أخبار منوعة

«معهد الأبحاث» يقيم محاضرة بمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة

نظم معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الأربعاء محاضرة بمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة ألقتها الباحث العلمي المشارك بالمعهد الدكتورة سارة الدوسري وتهدف للحفاظ على الطيور المهاجرة وموائلها بحضور عدد من أهل الاختصاص.
وقالت الدكتورة الدوسري لـ«كونا» على هامش المحاضرة إن من الطرق الحديثة لدراسة علم الطيور المهاجرة «تقنيات علم الصوتيات البيئية» مبينة أنها تتيح دراسة سلوكيات وتعامل الطيور مع البيئة عبر تسجيل أصواتها موفرة الوقت والجهد والتكاليف.
وأضافت الدوسري أن هذه التقنيات تمكن من معرفة مواعيد هجرة الطيور ومغادرتها للبلاد بشكل دقيق ومعرفة نشاطها ودورة حياتها وتفاوت أنواعها مشيرة الى أن البلاد تمتلك ثلاثة طرق رئيسية لهجرة 400 نوع غالبيتها من الطيور المهاجرة.
وأضافت ان هذه التقنيات تتيح العمل من غير وجود الانسان الامر الذي يقلل الضرر البيئي والاثر على سلوك الطيور ومراقبتها على مدار العام ما يحقق نتائج دقيقة وشاملة مبينة أن هذا العمل يشتمل كذلك على دراسة اثر تغيير المناخ ومواعيد هجرة الطيور ومعرفة نجاح المحميات وغيرها.
وكشفت عن إنشاء مركز لـ«تقنيات علم الصوتيات البيئية» بالمعهد بهدف إجراء الأبحاث والدراسات وانتهاج أفضل السبل لبناء المحميات الطبيعية وإجراء الاستراتيجيات والدراسات المهمة في هذا المجال.
وأكدت ضرورة تنويع طرق البحث العلمي الخاص بهذا العلم والابتعاد عن الطرق التقليدية التي تفتقر لعدة نواح أبرزها صعوبة الدخول للأماكن ذات الصلة فضلا عما تتطلبه من بذل جهود وتكاليف عالية وغيرها من الأمور المؤثرة.
ومن جهته أكد رئيس جماعة الخط الأخضر البيئية خالد الهاجري في تصريح مماثل لـ«كونا» أهمية جغرافية البلاد في استقطاب الطيور المهاجرة وبالتالي اثراء الحياة الفطرية والبيئية لديها.
وقال الهاجري إن مثل هذه المحاضرات تعود بالفائدة على المجتمع لما لها من أهمية بالحفاظ على بيئة صحية له وللأجيال المقبلة داعيا الجهات المختلفة للتعاون والاهتمام بمختلف الكائنات الحية في البلاد المستوطنة أو المهاجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock