جامعة الكويت

كلية الآداب بجامعة الكويت تنظم مؤتمر المواطنة في العالم العربي

بالتعاون مع المركز الفرنسي للأبحاث في شبه الجزيرة العربية

نظمت اللجنة الثقافية بقسم الفلسفة في كلية الآداب بجامعة الكويت مؤتمر المواطنة في العالم العربي بالتعاون مع المركز الفرنسي للأبحاث في شبه الجزيرة العربية على مسرح المبنى الجنوبي للكلية في مدينة صباح السالم الجامعية لمدة يومين.
وبدوره أكد القائم بأعمال عميد كلية الآداب الدكتور عبدالمحسن المدعج على أن إقامة مثل هذه المؤتمرات يسهم في ترسيخ مفهوم المواطنة بين الشعوب العربية وفتح آفاق علمية وأكاديمية تخدم المجتمع.
وأضاف المدعج أن موضوع المواطنة من المواضيع العلمية الجديرة بالبحث كونها لم تحظَ بالاهتمام الكافي، مشيراً أنها أحد الركائز الأساسية لأي مجتمع حي وهي الرابط الاجتماعي والنسيج السياسي للفرد والمجتمع على حد سواء.
ومن جانبها أعربت المستشارة الأولى في السفارة الفرنسية فاني فونكارنيي ممثلة عن سعادة سفير فرنسا لدى الكويت كلير فليشي عن سعادتها بالمشاركة في هذا المؤتمر الذي نظمه قسم الفلسفة بجامعة الكويت ومركز الأبحاث الفرنسي في شبه الجزيرة العربية، مشيرةً إلى أن هذا المؤتمر يجمع على مدى يومين أكثر من اثني عشر أكاديميًا من قارات مختلفة.
وأضافت أنه خلال هذين اليومين، ستدار النقاشات حول موضوع المواطنة في مظاهرها الفردية والجماعية، وممارساتها السياسية والقانونية، متمنية أن تسمح هذه النقاشات بتعزيز المعرفة المشتركة وبالتالي فتح آفاق جديدة للبحث والشراكة بين البلدين.
وقالت فونكارنيي: “تم تنظيم المؤتمر بروح التعاون النشط بين فرنسا والكويت؛ حيث تظهر فرنسا باستمرار صداقتها مع الكويت من خلال نشاطها الدبلوماسي ونطاق تعاونها، فإن الصداقة قديمة بين البلدين، بدأت في القرن السابع عشر ونمت بقوة منذ ذلك الحين، وهي صداقة امتدت لأكثر من قرنين من الزمان”.
وبينت أن هذا المؤتمر الدولي يأتي في أعقاب الندوة الدولية حول علم الآثار في منطقة شبه الجزيرة العربية التي عقدت الشهر الماضي ويظهر فيها التعاون البحثي المعتاد، ويثمر التعاون الثقافي والعلمي من التبادلات مثل هذا المؤتمر، مؤكدة أن العلاقات التي تم تطويرها في المؤتمر تعزز وتطور التعاون الأكاديمي والعلمي بين البلدين وأكثر، متمنية أن يكون هذا المؤتمر مثمراً للجميع.
ومن جهته قال رئيس قسم الفلسفة الدكتور محمد الوهيب أن طرح ودراسة المفاهيم العلمية والأفكار الأكاديمية من أهم الأسس في الجامعة كونها تخدم الفرد وتنمي المجتمع إلى جانب العمل على تشجيع الأبحاث والدراسات الدقيقة.
وبين أن المؤتمر يستقطب مجموعة مميزة من الأسماء الأكاديمية لإثراء محاور المؤتمر على مدى يومين لمناقشة وبحث أحد أهم المواضيع بالوقت الحاضر وهو مفهوم المواطنة.
وجدير بالذكر أن المؤتمر يتناول القضايا المرتبطة بمفهوم المواطنة وتجلياتها الفردية والجماعية وممارساتها السياسية والقانونية ودراسة الأبعاد النظرية والجوانب العملية بين ما يجب دعمه وترسيخه أو تغييره وتطويره فيما يخص واقع المواطنة في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock