كتاب أكاديميا

السلامة المهنية..بقلم المهندس: تركي العصيمي

تعتبر السلامة المهنية من اهم الأسس الأساسية التي يجب الاهتمام بها في أي بيئة عمل، حيث تسعى السلامة المهنية على حماية حياة الانسان وتجنبه المخاطر بالإضافة الى حماية الممتلكات من الخسائر في أي بيئة عمل.

ان تحقيق السلامة المهنية في بيئة العمل يعد من اهم الأهداف التي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار لما لها من اهداف عظيمه في بيئة العمل , حيث تساعد في تحسين جودة العمل وتقليل من التكاليف الاقتصادية والاجتماعية التي قد تنتج جراء وقوع حوادث واصابات في مكان العمل, حيث تشير الاحصائيات على ان الحوادث المهنية قد تتسبب في إصابات خطيره او حتى وفيات للعاملين لا قدر الله, ويكون لها اثر بالغ على عائلاتهم وبالتالي على انتاجهم في مكان العمل, بالإضافة الى ان الحوادث المهنية قد تتسبب بالخسائر في المعدات وبالتالي تقليل في الإنتاج, مما يؤثر بالسلب على الشركات والمصانع او أي مكان عمل.

ولتحقيق السلامة المهنية لابد من اتخاذ بعض التدابير الوقائية في بيئة العمل منها:

1- التدريب والتعليم وتعزيز الوعي بالسلامة
وهو تعريف العاملين بالأخطار التي قد يتعرضون لها وكيفية التعامل معها والوقاية منها، من خلال أقامه الورش العملية والدورات التدريبية حول السلامة المهنيه.
2- المعدات والأدوات
يجب ان تكون المعدات والأدوات المستخدمة في العمل مصنعه وفقا للمعاير العالمية المعتمدة، أيضا يجب الاهتمام بصيانتها وفحصها بشكل دوري للتأكد من سلامتها.
3- الإجراءات الوقائية
وهي وضع إجراءات الحماية الازمه في مكان العمل وتزويد العاملين بالمعدات الوقائية الازمه حسب الحاجة مثل صندوق الإسعافات الأولية، القفازات، الملابس الوقائية وغيرها.
4- تقييم المخاطر
ان تقيم المخاطر المحتملة الحدوث في بيئة العمل ووضع خطه مناسبه للتعامل معها مثل عمليات اخلاء المباني اثناء الطوارئ يلعب دورا مهما في الحفاظ على سلامة العاملين.

 

وفي الختام تعتبر السلامة المهنيه ركيزة اساسيه من ركائز أي بيئة عمل يجب اخذها بجديه لضمان الحفاظ على سلامة العاملين وتحسين جودة العمل وزيادة الإنتاجية، ويجب على الإدارات في أي بيئة عمل تطبيقها.

 

 

مهندس\تركي العصيمي
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
معهد التدريب المهني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock