كتاب أكاديميا

أنا سلطانة احساسي وسيّدة مزاجي.. نصائح لتحرير عقلك وقلبك من السلبية.. بقلمي الدافىء  م.شهد الناصر

الحياة مليئة بالظروف والتقلبات التي تجعل الأفكار السلبية والمشاعر السوداء  تطرق أبواب عقلك وقلبك لذلك لا تسلِّمي المفاتيح لأحد .. ولا تسمحي للسوداوية بالسيطرة على احساسك بلذة الحياة ،وليكن شعارك “أنا سلطانة احساسي وسيّدة مزاجي ”  عزيزتي  كوني بطلة قصتك وتحكّمي بما تريديه أن يدخل لعقلك وبمن يستحق أن يتربع على عرش قلبك..وخوضي بتجارب الحياة وتفاعلي معها ولاتكوني ردة الفعل للحدث بل اصنعي أحداث حكايتك  “لا تعيشي دور المتفرجة وراء ستار”  .

وإليكِ بعض النصائح التي تساعدك فى تحرير عقلك وقلبك من السلبية:

1- عيشي حقيقتك:                                                    عيشي حقيقية ..أنتِ رائعة كما أنتِ.. يكفيكِ أن تعيشي على عفويتكِ وسجيتكِ دون تصنّع ..والعلاقة التي تجعلكِ في حالة تبرير دائم لعفويتكِ عليكِ مغادرتها بلا التفات ..                   أنتِ لست أحكامهم ولا معتقداتهم عنكِ.. أنتِ هي نفسك وليس ما يظنونه عنكِ ..الناس تحكم على الشخص بحسب عقلياتهم وعقدهم النفسية و “احكامهم انعكاس لهم”

2_لاتعيشي في نفق المقارنات المظلم :                        التفتي لتفاصيلك واتركي عنك عالم المقارنات فكل ما تشاهديه على عالم السوشال ميديا مجرد لحظة من حياة كاملة, أنتِ تجهلين ما يعانيه الآخرون وراء الستار فالناس تميل لإظهار الجانب الجميل من حياتها فقط.
ولو رأيتِ الجانب المظلم لحياتهم  لشكرتي الله كثيراً عما تمتلكينه.. “لكِ حياة مليئة بالنعم التي يتمناها غيرك”

3-كوني ممتنة لتجاربك:
كل من يدخل حياتكِ له رسالة يعلمك اياها وعندما يغادر تكون انتهت رسالته في تعليمك ولم يعد يناسب المرحلة الجديدة التي تمرين فيها ..و”إنَّ  تجربة سيئة لا تعني حياة كاملة سيئة” كل تجربة مرّت حتى لو كانت مؤلمة  قد منحتكِ درس لتكوني أكثر نضجاً وقوة  في الحياة         ..                                        ” فلا أضعف من إنسان يعيش فارغ بلا تجارب”                   الحياة قاسية وأنتِ تزيدين قسوتها عندما تقسين على نفسك القسوة تجعلك قابلة للكسر بسهولة..”اللّطف قوة”

4_كوني لطيفة مع نفسك:                                             ليتك تمنحين نفسك التعاطف الذي تمنحيه للآخرين احتضني نفسك سامحيها احتويها لا تكوني قاسية عليها وفي كل موقف صعب خذي نفس عميق وعودي خطوة للوراء وانظري للموقف وكأنه مشهد سينمائي لبطلتك المفضلة التي هي أنتِ ..بماذا ستنصحين البطلة ؟اتخذي موقف حيادي من نفسك وتحدثي إليها وقدمي لها يد العون والنصيحة هذا التمرين يمنحك نظرة شمولية لحياتك بعيداً عن التشتت .

5_عافيتك النفسية تكمن بالتخلي:                                     قد يظن البعض القوة بالتمسك والحفاظ على العلاقات ..أحياناً عليكي أن تتخلي عن علاقات عجزت أن تحافظ على وجودك.  لن تتجلى عافيتك النفسية إلا إن تخليتِ عن العلاقات المؤذية التي تسببت بألمك..
لن تتجلى الحياة الأفضل إلا إن تخليتِ عن العادات الصغيرة  السلبية  التي تسرق يومك واستبدلتيها بعادات تخلق عالم جديد يليق بك.                                                                   لا تحملي وحدك عبء إصلاح علاقة ولا تجبري أحد لأن يتغير ” من أراد  استطاع”

6_تقبّلي ولا تجلدي ذاتك باللوم                                     تقبّلي أخطاءك ..تجاربك ..عثراتك ..اختياراتك
تقبّلي أقدار الله بصدر رحب واحمديه على كل حال تسعدي بتعويض الوهّاب
نعمة التقبّل عظيمة وكل متقبّل مطمئن لأنّه مدرك أنَّ أقداره بيد الرحمن  ومادامت بيد الرحمن فهي  دائماً تبشر بالخير
غيري طريقة تفكيرك وانظري لأخطاءك بنظرة إيجابية..الأخطاء تقودك لحكمة أكثر و”كل النجاحات العظيمة ذات طرق مليئة بالأخطاء والعثرات “..لسنا ملائكة كل البشر يخطئون.

وقولي لنفسك (حبيبتي قد قدمتي كل ماتستطيعين في تلك الفترة الماضية  هذا الذي كنتِ تمتلكيه من وعي وأنا اتقبّل كل اختياراتك وأنا اشكرك لتحملك ولصبرك ..)                          كل يوم فرصة للتعلم  تعلمي ولا تتوقفي عن تعلم مهارات جديدة تحسّن جودة حياتك وشخصيتك وتعزز ثقتك بنفسك

7_عيشي بعقلية الناجية وليس الضحية

في كل موقف صعب ابحثي عن الحلول لا تستنزفي طاقتك في محطات  الشكوى والوقوف على الاطلال.                            أهم خطوة أن تسلِّمي امرك لله وسيدهشك بالجبر العظيم كل الذين سلَّموا أمورهم لله جبروا ..ومحدثتك مثال لجبر الله

“عندما سلّمت أمري لله  انجاني من الخوض بوحل القاع ومنحني أجنحة  في سماء تعويضه..”

8_التعافي من الصدمات قرار

لن يتحمل أحد عنك آلامكِ .. أنتِ مسؤولة عن عافيتك النفسية ولتكن من أولى أولوياتك عنايتك بذاتك.                               كل مايتجلى بحياتك يخبرك رسالة تنبهك لما يدور بداخلك من كلام ..” حياتك انعكاس أفكارك عن نفسك..”

انظري إلى نفسك وأنتِ طفلة واسألي ماهي الأشياء التي تسعدني عندما كنت طفلة؟ وقومي بها هذا تمرين سحري لشفاء طفلك الداخلي ليتعافى من صدمات الطفولة امنحيه الحب الذي لم تحصلي عليه ..تقبّلي مشاعرك لا تعانديها اسمحي لها بالعبور “الحزن يأخذ فترة ولكن ليس عمر”  افهمي جذور مشاعرك لماذا شعرت بهذا الشعور ؟

9-تقدير أشياءك الثمينة :

بيت دافىء،عائلة تحبك ،أصدقاء داعمين يتمنون لك الخير عندما تركزين على النعم تهون بعيونك المتاعب

10_ابتسمي :                                                                ليتك تعلمين أن ابتسامتك وروحك المرحة تصنع يوم من يحبّك

11_ لتكن لكِ هواية فهي متنفس:

مهما كانت هوايتك بسيطة استمتعي بها فهي متنفس لقلبك أضيفي عنصر المرح لجفاف اليوم الروتيني.. اهربي من مشاغل الحياة واسرقي نفسك إلى هوايتك المفضلة . .بالنسبة لي  هواية الزراعة تفتح شبابيك الأمل على قلبي عندما أتأمل بقدرة الخالق اضافة لتنس الطاولة من أجمل الهوايات التي تساعدني ارمي كل الضغوط بالحائط واستمتع بلحظتي ..فإن كنتِ انسانة مرحة هذه الهواية تساعدك لشحن طاقة المرح بقلبك وتساعدك بالتركيز وفلترة الأفكار .

12_تمرَّني وتنفسي بعمق

هل تعرفين أنَّ الجسد يخزّن المشاعر السلبية وتظهر على شكل آلام بالعضلات والمفاصل أو تطفح على شكل أمراض جلدية أو تختزن في القولون ..حرري المشاعر السلبية بالرياضة والتنفس العميق

13-الخطوة تبدأ من عندك:                                             كل طريق يبدأ بخطوة وكل خطوة تبدأ برغبة،و لك حريّة اختيار الطرق التي تليق بك .. في علاقاتك تعلّمي من يستحق  أن تكوني المبادرة… في حياتك كوني شجاعة ولاتخافي من التغيير.  …    والخطوات التي لا تندمي عليها أبداً هي خطواتك في طريق  الخير فعندما تُحسنين لشخص لاتنتظري المقابل أنتِ تحسنين لوجه الله وتتعاملين بمعدنك الثمين .. كوني على يقين  خطوات المحسنين الجابرين للخواطر  دائماً مغلفّة بالبركة وتوافيق الرحمن ..

جبرك الله ورفع قدرك وأغناك وكفاك بما يسعد قلبك الجميل وروحك الحلوة ..

بقلمي الدافىء:م.شهد الناصر

مدرّب مُعتمد-Life Coach

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock