لقاءات أكاديميا

المهندس أمين الأنصاري لـ اكاديميا نطالب الهيئة بالسماح لأعضاء هيئة التدريب لأستكمال تحصيلهم العلمي

 5220151018

أجرت اللقاء فاطمة الزيد

 

– عرفنا بنفسك.؟

المهندس مهندس أمين عبدالكريم الأنصاري مدرب متخصص (ج) في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

– ما هي الشهادة التي حصلت عليها ؟

بكالوريوس هندسة كهربائية – جامعة فيلادلفيا

ما هو المعهد الذي تعمل به ؟

المعهد الصناعي – صباح السالم، عضو هيئة تدريب بقسم الكهرباء منذ العام ١٩٩٤.

ماهي الشهادة التي يحصل عليها الطالب بعد تخرجه من المعهد الصناعي ؟

يحصل المتدرب على شهادة من الهيئة ومسماها في الخدمة المدنية فني ثالث ويعين على الدرجة السادسة بالإضافة لعلاوتين وعلاوة فنية.

– حدثنا عن طريقة الدراسة بالمعهد ؟

يتم قبول المتدربين الحاصلين على الشهادة المتوسطة بحد أدنى في المعهد الصناعي ثم يتم توزيع المتدربين على الأقسام العلمية حسب رغباتهم في التخصصات الفنية لكل قسم علمي، وتمتد الدراسة في المعهد لثلاث سنوات تدريبية يدرس فيها المواد التخصصية العملية والنظرية بالإضافة للمواد العامة. حيث يتم تدريس المقرر العملي التدريبي بواقع ١٤ ساعة تدريبية بالورش للسنة الأولى والثانية و ١٢ ساعة تدريبية للسنة الثالثة بالإضافة ل ٨ ساعات للمقررات النظرية العلمية.

فذلك نجد ان المتدرب يحصل على التدريب الفني اللازم مدعوماً بالمادة العلمية التخصصية وفق أحدث البرامج العلمية المتطورة، وكذلك المواد العامة التي تساعده في حياته العملية واليومية.

كما أن هناك فترتي التدريب الميداني في الفصل الصيفي بسوق العمل بعد إجتياز المتدرب السنة الثانية لمدة شهر وكذلك بعد إجتيازه السنة الثالثة حيث يتعرف على سوق العمل ويزاول العمل الفني في المشاريع والمواقع في مختلف قطاعات الدولة الحكومية والخاصة.

وفي عام ٢٠٠١/٢٠٠٢ تم اعتماد السنة الرابعة كشهادة ثانوية صناعية تتيح للخريجين إستكمال تحصيلهم العلمي في معاهد وكليات الهيئة وكذلك إستكمال الدراسة بالجامعات المعترف بها خارج البلاد. ومنذ ذلك الوقت زاد الإقبال على المعهد لما له من مميزات مادية عند التعيين ومن يريد الاستزادة بالعلم والطموح بالحصول على شهادة علمية أكاديمية.

وفي هذا العام تم اعتماد برنامج تدريبي لقبول الطلبة خريجي الثانوية العامة في قسم ميكانيكا السيارات وبالفعل تم قبول المتدربين وسوف يتم تدريسهم بالمعهد لمدة عامين للحصول على شهادة الدبلوم بعد الثانوية العامة، ويعتبر هذا البرنامج قفزة نوعية للإرتقاء بمستوى المعهد الصناعي أسوة بالمعاهد العليا ودعم لمسيرة الهيئة التعليمية.

– هل هناك نشاطات وفعاليات تقام بالمعهد ؟

مما يميز المعهد الصناعي أنه يعتبر أسرة واحدة حيث هناك العديد من الأنشطة والفعاليات على مدار العام وعلى سبيل المثال لا الحصر:

– هناك لقاء أسبوعي يقام كل ثلاثاء يلتقي فيه جميع العاملين بالمعهد من مدربين وفنيين وإداريين وهي فكرة جديدة جاءت من مدير المعهد المهندس ناصر المهندي.

– يوم رياضي يقام كل عام بالإضافة للمسابقات الرياضية والثقافية التي تقام بين المتدربين في كل فصل تدريبيبالاضافة للاحتفال السنوي الذي يقام لتكريم العاملين والمدربين واللجان المتميزة بالمعهد.

– إقامة الندوات الثقافية والارشادية للمتدربين حسب الخطة الموضوعة من قبل إدارة المعهد وقسم العلاقات العامة .

– هل المعهد الصناعي أخذ حقه بين المعاهد بالهيئة؟

معهد صباح السالم يحتاج إلى الكثير من الدعم في الوقت الحالي حيث تم افتتاحه عام ١٩٩٢ على أحدث التقنيات بذلك الوقت وكان مفخرة الهيئة وبعد التوسع في معاهد وكليات الهيئة ومرور الوقت آن الأوان لإعادة تأهيل وتطويرالمعدات والأجهزة بما يواكب التطور التكنولوجي الحديث في مجال الصناعة والعمل الفني حتى يمكن تطبيق البرامج الحديثة ومواكبة التطور اللازم لخدمة الكويت وتأهيل الكوادر الفنية اللازمة لسوق العمل.

– ماهي متطلبات أعضاء هيئة التدريب بالمعهد ؟

أبرز المطالبات الحالية السماح لأعضاء هيئة التدريب بإستكمال تحصيلهم العلمي دون تحديد عدد معين للإبتعاث في كل عام بالإضافة لفتح باب التعيينات لوجود نقص بأعداد المدربين والفنيين، كذلك إبتعاث المدربين بدورات تخصصية خارجية لتطوير العملية التدريبة حيث أنها تكاد معدومة بالوقت الحالي، كذلك شغل المناصب الإشرافية الشاغلة لتسهيل العمل الإداري والفني.

– هل حصلتوا على حقوقكم كمدربين بالمعهد؟

إلى حد ما حصلنا على حقوقنا بالمعهد ولكن نطالب بمزيد من التقدير للكفاءات والخبرات الموجودة وإعطاء فرصة للعمل الجاد والتطوير.

– هل تنتمون لرابطة التدريب ؟ وهل الرابطة تسعى لحل مشاكلكم ؟

جميع أعضاء هيئة التدريب بالمعهد لديهم عضوية برابطة التدريب. رابطة التدريب تسعى جاهدة لحل وتبني مشاكل ومطالبات أعضاء هيئة التدريب بشكل دائم كما أن لها دور إيجابي بعقد الندوات والدورات، وهي الآن على المحك لوضع الحلول بشأن تخفيض قيمة الميزانية للمعاهد وهي لسان جميع أعضاء هيئة التدريب.

– هل لديك أعمال غير التدريس ؟

لدي مساهمات متفرقة بإلقاء محاضرات إرشادية لطلبة مدارس الكويت بالتعاون مع قطاع الخدمات الأكاديمية المساندة – عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر. والتعاون مع مركز غرناطة للتدريب الكهربي والإلكتروني في المحاضرات وورش العمل لمعلمات الدراسات العملية الذي افتتح هذا العام بالتعاون مع المعهد الصناعي والذي يعد الأول بمنطقة العاصمة التعليمية.

– ماهو الهدف الذي تسعى لتحقيقه؟

الإرتقاء بمستوى خريجي المعهد وجودة التعليم بالتعاون التام مع جميع الزملاء لتطوير البرامج العلمية واستحداث برامج جديدة وتحديث الورش القديمة ومعداتها.

– كلمة لـ أكاديميا ؟

الشكر الجزيل على كل ما قدمتموه وعلى تواصلكم وتعاونكم اللامحدود وجهودكم الجبارة الواضحة مع أعضاء هيئة التدريب وتسليط الضوء على فعاليات وأخبار هذا القطاع الكبير بمصداقية وشفافية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock