جامعة الكويت

الهندسة والبترول افتتحت ملتقى الكويت الهندسي الثاني بعنوان “الإبداع الهندسي”

2220151140

كتبت: شريفة العبدالسلام

تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر حمد العيسى افتتحت كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ممثلة بمكتب التخطيط والتطوير المهني بالكلية وبالتعاون مع شركة جنرال الكتريك العالمية ملتقى الكويت الهندسي الثاني بعنوان ( الإبداع الهندسي )، والذي يقام خلال الفترة من ٢ إلى ٣ فبراير 2015 وذلك في فندق راديسون بلو الكويت.

ويعد هذا الملتقى جزءاً من سلسلة المبادرات الهندسية التنموية التي أطلقتها كلية الهندسة والبترول في عام ٢٠١٤ انطلاقاً من اهتمام الكلية بالمهندسين والمهندسات على الصعيدين العلمي والمهني وإيماناً منها بأن دور الكلية لا يقتصر على تخريج الكفاءات الوطنية للمساهمة في نهضة وطننا الكويت بل يمتد إلى إظهار دور المهندس الكويتي والمهندسة الكويتية في إعمار وتنمية الكويت بطرق إبداعية بعد التخرج.

{xtypo_rounded3} د. العيسى: تتوجه الدولة الى التوسع في المشروعات التنموية ضمن برنامجها المطروح والذي تحرص الحكومة على أن يكون قابلاً للتنفيذ {/xtypo_rounded3} {xtypo_rounded3} د.الدويسان: هذا الملتقى يأتي في سياق سلسلة مُلتقيات المُبادرات التنموية الهندسية التي تُنظمها كُلية الهندسة والبترول {/xtypo_rounded3}

وبهذه المناسبة أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر حمد العيسى أن الكليات العلمية في جامعة الكويت والهيئة العامة للتطبيقي متميزة دائماً في برامجها وأنشطتها، متمنياً أن يحقق ملتقى الكويت الهندسي أهدافه المرجوة ويبرز كل ما هو جديد ويخرج إلى آفاق أوسع ليكون فخراً للبلد.

وذكر العيسى اننا نعيش في عالم متسارع الخطى في ظل التطور التكنولوجي والعلمي الذي يعيشه العالم اليوم مما يحتم أن نعي ذلك وأن نضع في الحسبان ان هذا العالم المتسارع بالإبداع لن ينتظرنا للحاق به، مبيناً انه يفترض على الجهات المختصة كلاً في مجال عمله أن يبذل الجهد للتغيير والإصلاح والابتكار بعد ان اصبح ذلك من ضرورات المجتمعات المتحضرة، موضحاً أنه لن يكون ذلك إلا بالاعتماد على الشباب الكويتي الذي يفخر به وبانجازاته وما يقدمه من ابتكار خلال مشاركاته في الملتقيات العلمية الدولية، وانه على الأساتذة دور رائد في ترسيخ مفاهيم الابداع والابتكار لدى شريحة الطلبة الذين يدرسون الهندسة ولدى كل المهندسين الكويتيين.

وأكد د. العيسى على أن الدولة تتوجه الى التوسع في المشروعات التنموية ضمن برنامجها المطروح والذي تحرص الحكومة على أن يكون قابلاً للتنفيذ، مستخدمة في ذلك وسائل وآليات المتابعة والرقابة متعاونة في هذا المجال مع مجلس الأمة ضمن إرادة سياسية واضحة ترتكز على نظرتها الثاقبة للتطور والإصلاح، قائلاً :”نعتقد أن هذا هو الوقت المناسب والفرصة التاريخية المواتية لتحقيق نقلة نوعية في تطوير التعليم الهندسي مما ينعكس إيجاباً على تحسين وتطوير مخرجاته واستمرار التجدد المستمر لهذا التعليم المتميز”.

وفي ختام كلمته تقدم وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى بالشكر الجزيل لجامعة الكويت متمثلة بكلية الهندسة والبترول والقائمين على هذا الملتقى وإخراجه بهذه الصورة المميزة.

وبدوره أعرب العميد المساعد للتخطيط والتطوير المهني في كلية الهندسة والبترول الدكتور طارق الدويسان باسم كُلية الهندسة والبترول وبالنيابة عن عميدها الأستاذ الدكتور حسين الخياط عن سعادته بافتتاح مُلتقى “الكويت الهندسي الثاني” برعاية وحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى، مبيناً أن هذا الملتقى يتناول قضية في غاية الأهمية ألا وهي “الإبداع الهندسي”.

وذكر د.الدويسان أن الكويت ومنذ أن صاغت رؤيتها في 2010 تسعى جاهدةً لأن تكون مركزاً مالياً وتجارياً في المنطقة بحلول العام 2035، وإن تحقيق ذلك لا شك دونه تحديات كثيرة سياسية وإدارية واقتصادية وثقافية واجتماعية وتعليمية، ولكن جميعنا يعلم أن أبرز وأهم وأوّل هذه التحديات هو الإنسان وأن تجارب الأمم التي سبقتنا على طريق التنمية قد أثبت أن البشر وليس الحجر هو محور التنمية وضمان ديمومتها، مبيناً أنه قد ثبت بالمنطق والممارسة أن نهج الإبداع هو الأكثر فعالية في مواكبة التغيرات واختصار المسافات في سباق الريادة والتنمية بين الأُمم.

وأشار إلى إن مُلتقى الكويت الهندسي الثاني يأتي في سياق سلسلة مُلتقيات المُبادرات التنموية الهندسية التي تُنظمها كُلية الهندسة والبترول وذلك انطلاقاً من استشعار الكُلية لدورها في المُساهمة الجدية في خدمة المُجتمع وتحقيق رؤاه وتطلعاته التنموية، متمنياً أن يكون المُلتقى في أنشطته المُختلفة مرآة عاكسة لعنوانه وهو الإبداع الهندسي، موضحاً أن هُناك نخبة من الخبراء سيتحدثون خلال المُلتقى على مدى يومين في ثلاثة محاور: المحور الأول واقع ومستقبل الإبداع، المحور الثاني الإبداع والعمل المُبادر/الحُر، والمحور الثالث الإبداع في التعليم والأبحاث والتكنولوجيا.

وأشار الدويسان إلى أنه ضمن فعاليات المُلتقى ستكون هُناك مُسابقة بين خمسة مجموعات طلابية هندسية من 4 مؤسسات تعليمية يتنافسون فيما بينهم على مدى اليوم الثاني للفوز بجائزة الإبداع، وهي مُسابقة مُميزة أعدتها شركة جنرال إلكتريك خصيصاً للمُلتقى، مضيفاً أيضاً أنه خلال اليوم الثاني من الملتقى، سيتناقش مجموعة من الخبراء يُمثّلون المؤسسات المعنية بالإبداع في الكويت بالإضافة إلى زملائهم خبراء شركة جنرال إلكتريك لتدارس تحديات الإبداع في الكويت، واقتراح الحلول المُثلى والواقعية لمواجهة تلك التحديات، ورسم خارطة طريق بمُبادرات وجدول زمني مُحدد لإحداث نقلة نوعية في أداء الكويت على مستوى الإبداع.

وتقدم بالشكر الجزيل إلى شركة جنرال إلكتريك العالمية شريكة كلية الهندسة والبترول في هذا الملتقى والتي سخرت كافة جهودها في التعاون مع الكلية للإعداد لهذا المُلتقى، وحرصت كُل الحرص على المُشاركة بخيرة خُبرائها في مجالات الإبداع الهندسي المُختلفة، والشكر موصول إلى رُعاة المُلتقى غرفة تجارة وصناعة الكويت والصندوق الكويتي للتنمية ودار مستشارو الخليج وشركة أسيكو وشركة أم سي سي، كما شكر ضيوف الملتقى المتحدثين الذين يُمثلون مؤسسات دولية ووطنية معنيّة بشكل مُباشر بموضوع الإبداع، والذين لا شك سيثرون المُلتقى بخبراتهم وتجاربهم القيمة حول تطبيقات الإبداع خاصة في مجالات التعليم والبحث العلمي والصحة والنفط.

وجدير بالذكر أنه يشارك في الملتقى نخبة من الخبراء والمختصين في المجال المهني والأكاديمي والبحثي من داخل وخارج الكويت يتناقشون ويتداولون ثلاثة محاور المحور الاول هو واقع ومستقبل الإبداع والمحور الثاني الإبداع والعمل المبادر الحر والمحور الأخير الإبداع في التعليم والأبحاث والتكنولوجيا.

وفي اليوم الثاني من الملتقى ستعقد مسابقة مميزة بين خمسة مجموعات طلابية هندسية من أربع مؤسسات تعليمية وَهِي كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت وجامعة الشرق الأوسط الامريكية والكلية الأسترالية في الكويت والمعهد العالي للطاقة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تتنافس فيما بينها للفوز بجائزة الإبداع الهندسي التي أعدتها شركة جنرال الكتريك خصيصا للملتقى.

 

222015114122201511432220151144

docxبرنامج الملتقى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock