التطبيقي

العنزي : مقترح بإنشاء جامعة حكومية جديدة نواتها «الأساسية»

«إيقاف القبول بتخصص التصميم الداخلي في الفصل الدراسي المقبل»

كشف عميد كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، د. فريح العنزي، عن الانتهاء من إنجاز مشروع مقترح جديد لإنشاء جامعة حكومية مستقلة نواتها كلية التربية الأساسية، لافتاً إلى أنه «سيتم تقديمه إلى المدير العام للهيئة ليرفعه إلى وزير التربية وزير التعليم العالي خلال الفترة المقبلة».
وأكد العنزي أن لجنة إعداد برنامج الدراسات العليا رفعت مقترح طرح برامج الماجستير في «الأساسية»، والذي يتضمن إنشاء وحدة الدراسات العليا في الكلية، إلى الجهات المختصة في الهيئة لاتخاذ القرار المناسب بشأنه، مشيراً إلى أن الكلية في الوقت نفسه بانتظار الموافقة على اعتماد لائحة برنامج الدراسات العليا من إدارة الهيئة.
وذكر أنه تم إيقاف القبول في تخصص التصميم الداخلي بالفصل الدراسي المقبل، نظراً للأعداد الكبيرة في القسم.
«الجريدة» التقت د. العنزي، وبحثت معه مقترحات الكلية ومدى جاهزيتها لاستقبال العام المقبل، وفيما يلي التفاصيل:
• هل هناك توجّه لضمّ كلية التربية الأساسية تحت مظلة الجامعات الحكومية؟
– انتهينا من إنجاز مشروع مقترح جديد لإنشاء جامعة حكومية مستقلة نواتها كلية التربية الأساسية، وسيتم تقديمه إلى المدير العام للهيئة خلال الفترة المقبلة ليرفعه إلى وزير التربية وزير التعليم العالي، علماً أنه ستتم المطالبة بضمّ الكلية إلى قانون الجامعات الحكومية.
ولا شك في أن «التربية الأساسية» تعتبر كلية جامعية بامتياز، وتعمل وفقاً للوائح والأنظمة المعمول بها في مختلف كليات التربية المناظرة في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، ونظراً إلى الحاجة الملحّة للزيادة المتنامية لخريجي التعليم العام، فإن الأمر يتطلب إنشاء جامعة حكومية جديدة، خصوصاً في ظل زيادة أعداد مدارس التربية في مختلف مناطق الكويت.
وجهة رئيسية
• هل هناك تخصصات دراسية تم إيقاف القبول بها في الكلية بناء على طلب وزارة التربية؟
– بناء على اتفاقية التعاون بين كلية التربية الأساسية ووزارة التربية، الذي يعتبر وجهة سوق عمل رئيسية للكلية، تم الاتفاق على إيقاف القبول في بعض التخصصات الدراسية بناء على طلب الوزارة، أبرزها تخصص رياض الأطفال منذ 10 أعوام، وفضلاً عن تخصص الاقتصاد المنزلي الذي كان مغلقاً لأكثر من 8 أعوام، وتمت إعادة فتحه أخيراً، بناء على حاجة سوق العمل لاستقبال الطلبة به في عمليات التحويل أو قبول مستجدين.
كما تم إيقاف القبول في تخصص التصميم الداخلي بالفصل الدراسي المقبل، نظراً لأعداد الطلبة التي تفوق الطاقة الاستيعابية للقسم، وبناء على طلب القسم العلمي في الكلية، وطبيعة دراسة القسم الذي يتطلب أن تكون أعداد القبول به قليلة، لأن متطلبات التدريس تحتاج إلى قاعة دراسية مزودة بطاولات لا تتسع إلا لـ 20 طالبة.
وحدة الدراسات
• هل هناك توجّه لطرح برامج الماجستير في تخصصات الكلية؟
– انتهت لجنة إعداد برنامج الدراسات العليا من مشروع مقترح طرح برامج الماجستير في كلية التربية الأساسية، وتم رفعه إلى الجهات المختصة في الهيئة لفحص كل ما يتعلّق بهذا المقترح الذي يتضمن إنشاء وحدة الدراسات العليا بالكلية لاتخاذ القرار بشأنه.
وفي الوقت نفسه، تنتظر الكلية اعتماد لائحة برنامج الدراسات العليا في «التطبيقي» من إدارة الهيئة، علماً أن لائحة برنامج الدراسات العليا تمت الموافقة عليها من لجنة الشؤون العلمية في الكلية ومجلس الكلية، وتم رفعها إلى نائب مدير الهيئة للتعليم التطبيقي والبحوث، بانتظار الموافقات عليها من القنوات الرسمية لها.
شرط أساسي
• هل هناك توجّه لإلغاء شرط حصول الطالب على 70 في المئة في الثانوية العامة للتحويل من كليات «التطبيقي» إلى كلية التربية الأساسية؟

– شرط نسبة حصول الطالب على 70 في المئة في الثانوية العامة شرط أساسي اعتمدته إدارة الهيئة منذ 7 أعوام في عملية التحويل من كليات التطبيقي إلى التربية الأساسية، إضافة إلى اجتيازه أكثر من 14 وحدة دراسية وحصوله على معدل 3.5 للتحويل.
التعليم العام
• ما رأيك في مستوى طلبة الكلية باللغة العربية أو الإنكليزية؟
– بصفة عامة، لا أرى أن هناك ضعفاً في مستوى الطلبة في اللغتين، وإن كان هناك ضعف فإن ذلك مردّه إلى مستوى مخرجات التعليم العام، لأنهم هم من يقومون بتدريس الطلبة لـ 12 عاماً، بينما تقوم الكلية بتدريس الطلبة لـ 4 أعوام، جزء منها يدرسه الطالب في التخصص الرئيسي والبقية تخصصات مساندة.
لجنة العودة
• ما مدى جاهزية مباني الكلية للفصل المقبل؟
– شكلت الكلية لجنة العودة الى الدراسة التقليدية منذ عدة أشهر، ولله الحمد أصبحت المباني جاهزة لاستقبال الطلبة في بداية العام الدراسي المقبل، لدرجة أن الكلية قامت بتجربة الدراسة التقليدية الحضورية الكاملة في الفصل الصيفي الجاري، وسارت الامور بكل يسر وعلى ما يرام دون أية مشاكل.
• كم أعداد الخريجين سنوياً؟
– في العام الدراسي الواحد يتم تخريج 6 آلاف طالب وطالبة على مستوى الكلية، بمعدل لا يقل عن 3 آلاف خريج في الفصل الدراسي الواحد.
المنطقة الجنوبية
• كم عدد الطلبة المنتسبين في الكلية؟
– تجاوزت أعداد الطلبة في الكلية الـ 23 ألف طالب وطالبة، وبلا شك فإن هذا العدد كبير بالنسبة للكلية، وفي المقابل تحتوي الكلية على 20 قسماً علمياً، فضلاً عن فتح فرع بالجهراء، وجار الآن مطالبة الجهات الرسمية بفتح فرع لكلية التربية الأساسية في المنطقة الجنوبية، وبانتظار وزارة التربية لتحديد موقع للفرع.
• هل جميع تخصصات الكلية عليها إقبال كثيف من الطلبة؟
– بالطبع جميع التخصصات في الكلية عليها طلب من قبل، وخبر دليل على هذا الأمر أعداد الكلية التي تجاوزت الــ 23 ألف طالب وطالبة في الكلية، فعلى سبيل المثال يحتوي قسم التربية الفنية على نحو 5 آلاف طالب وطالبة.
• ما مدى الطاقة الاستيعابية للقبول في العام الدراسي المقبل؟
– هناك تنسيق بين الكلية مع عمادة القبول والتسجيل لتحديد الأعداد، لكن الى الآن لم يتم تحديدها في الوقت الحالي، وعادة تكون أعداد القبول في الكلية ما بين 4 و5 آلاف طالب وطالبة.

المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock