كتاب أكاديميا

أ.نوف الشمري تكتب : الرياضيات و التعليم الالكتروني

الرياضيات و التعليم الإلكتروني
كان للتطور التكنولوجي الكبير في القرنين العشرين والحادي والعشرين أثر كبير على جميع مجالات الحياة البشرية ، فقد غزا الحاسوب عدّة مجالات وحقق بها تطور كبير ، لا سيما مجال التعليم والتعلم ، فقد أصبح المعلمون والطلاب في جميع مراحل التعليم ومختلف الهيئات التعليمية يعتمدون على الحاسوب والإنترنت في العملية التعليمية.
ولم يعد الحاسوب مجرد أداة تُستخدم للألعاب والدردشة والحياة الترفيهية ، بل أصبح له مكانة عظيمة في المجال التعليمي ، وقد استطاع المطورين الحاسوبيين إعداد برامج رائعة من شأنها تطوير مهارات القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع لدى المتعلمين ، وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية كذلك. وإذا ما قارنا التغيير الكبير في العملية التعليمية الذي نتج عن استخدام الحاسوب في المدارس والجامعات بالأدوات التقليدية مثل السبورة ، الكتب الورقية والأقلام ، سنجد أن الحاسوب قد قدم طريق تعليمية أكثر فاعلية للطلاب والمعلمين أيضا ، فقد وفر الكثير من الجهد عليهما في استيعاب المعلومات؛ كما أنه يسّر عملية الاستيعاب والفهم على الطلاب.
والمنظومة التعليمية مثلها مثل باقي المنظومات تتضمن العديد من الإيجابيات والسلبيات ، ولا يمكننا انكار النتائج الرائعة التي حققها التعليم التقليدي للعديد من الأجيال التي لم تتوافر لديها رفاهية استخدام الحاسوب والإنترنت ، إلا أن التعليم التقليدي كان يتضمن الكثير من المعوقات والسلبيات التي أثرت على نتائجه بشكل كبير ، خاصة مع الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، أو في حالات الطوارئ مثل تفشي وباء الكورونا في العصر الحديث ، والذي أصبح من الصعب مع انتشاره متابعة استخدام الطرق التقليدية للتعليم ، وظهرت الحاجة الماسة لاستخدام تقنيات التعليم عن بعد للوقاية من الكورونا بتحقيق مبادئ التباعد الاجتماعي بين الطلاب والمعلمين ، والحفاظ علي استمرارية العملية التعليمية
مما لا شك فيه ، فإن استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني لا تخلو أيضًا من السلبيات والمعوقات ، إلا أن التغلب عليها كان أسهل وأسرع بكثير من المعوقات التي تواجه التعليم التقليدي. ومن أهم إيجابيات التعليم الإلكتروني هي زيادة قدرة الطالب على تحصيل مزيد من العلوم عن طريق التعليم الذاتي لسهولة وتوفر المراجع والمصادر التعليمية ، إلى جانب تيسير عمل المعلم من خلال توفير مصادر أكثر لتدريس الطلاب ، بالإضافة إلى استخدامه في حالات الطوارئ مثل الأوبئة أو الكوارث الطبيعية أو البشرية التي تهدد أمن الطلاب والمعلم إذا ما تابعوا العملية التعليمية في الصف. فهذا أحد أكبر مميزات التعليم الإلكتروني . وهي إمكانية اللجوء إليه من أي مكان. وفي أي زمان ، مع إمكانية مراجعة المحاضرات والمراجع عدّة مرات لأنها تكون مُسجلة ويمكن للطالب الولوج إليها وقتما يشاء.
يتضح من السنتين الماضيتين بعد مرورها بتجربة التعليم عن بعد , أهمية تدريب المدربين والمعلمين بوسائل الحاسوب الحديثة لشرح الرياضيات عن بعد , من خلال التقنيات التكنولوجية المعاصرة في إطار تربوي. كما يتضح أهمية تصميم البرامج التدريبية باستخدام جميع المصادر التكنولوجية المتاحة للمعلم ، على أساس توفر التفاعل البشري كمواد التدريب المتنوعة. و تعتمد برامج التدريب عن بعد على تطبيقات التواصل الاجتماعي المعاصرة عن طريق إنشاء المجموعات , تدريب الرياضيات وتعليمها بوجود الطرق التكنولوجية المختلفة أصبحت أفضل بحال كان المتدرب و متلقي المعلومة قادر على التأقلم على البعد والمسافة بينه وبين معلمه أو مدربه .
مصادر/
كتاب التدريب الفعال لمصطفى ابو المجد
استخدام التعليم الالكتروني في مستوى تدريس مادة الرياضيات….

اعداد :
أ.نوف الشمري
معهد التمريض قسم العلوم الثقافيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock