كتاب أكاديميا

أ. منال حسن الكندري تكتب :استراتيجية التدريب

استراتيجية التدريب :

هي عملية تهدف إلى اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تؤثر على المدى الطويل فيما يتعلق بتنمية وتطوير أداء العاملين في المنظمة ومدى امتلاكهم للمهارات والمعارف والكفاءات والقدرات .
الهدف من استراتيجية المدرب:
إن عملية التدريب تسعى لإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءة وفاعلية.كما تهدف استراتيجية التدريب إلى الوصول بالمؤسسة والفريق الذي يتكون منها إلى النهوض بها وتحقيق أعلى معدلات النجاح والنهوض والتقدم في مجال العمل والتدريس، وتعليم الفريق الذي تتكون منه المؤسسة بالطريقة الصحيحة .

خطوات تطبيق استراتيجية التدريب:
فيما يلي بعض الإرشادات والخطوات للمساعدة في إنجاح جهود التدريب الخاصة بك:
– يتم تقسيم جميع الطلاب إلى مجاميع ثنائية بحيث يكونوا متجاورين وليسوا متقابلين.
– يؤدي كل طالبين معاً أدواراً مختلفة بالتناوب، الأول يحل والآخر يقوم بدور المدرب.
– يطرح المعلم سؤالاً يحتمل إجابة واحدة صحيحة فقط، وهناك طريقة أخرى حيث يجهز المعلم أو الطلاب أسئلة في بطاقات صغيرة توضع في منتصف الطاولة لكل مجموعة، يختار الطالبين منها على التناوب، ومن الأمثلة وضع مفاهيم في البطاقة مثل التنفس، القوة، التسارع، الأكسدة….. إلخ ويوضح الطالب ما يعرفه عن هذه المفاهيم.
– يحل الطالب الأول السؤال بينما الآخر يدرب زميله على الإجابة الصحيحة أو يشيد بإجابته الصحيحة.
– يقدم المعلم الآن سؤالاً أو مشكلة جديدة، أو يختار الطالب الآخر بطاقة أخرى جديدة.
– تتبادل الأدوار بين طلاب المجموعات الثنائية نفسها بحيث من يقوم بدور المدرب يتحول إلى حل السؤال وكذلك الطالب الآخر يقوم بدور المدرب.
– تعاد مرة أخرى وبنفس الخطوات السابقة حسب ما يراه المعلم وتبعاً للزمن المتاح.

أمثلة على استخدام استراتيجية التدريب في التعليم:

1 – استراتيجية الرؤوس المرقمة أو المتقابلة سويًا:
في هذه الاستراتيجية يسأل المعلم السؤال ويختار أربع طلاب أو أكثر، ثم بعد ذلك يتوجهون إلى مقدمة الفصل وهذا يكون على شكل حلقة ويكونوا ملتصقين بتقريب رؤوسهم ويتناقشون ويبحثون بالإجابة، بعدها يقوم كل طالب بالتوجه إلى مجموعته ويخبرهم بالإجابة، وبعدها يختار المعلم أحد الطلاب ليجيب.
الفكرة من هذه الاستراتيجية:
العمل على ترقيم الطلاب بأرقام ليست معروفة من قبل المعلم فبالتالي يكون الطالب مجبور على المشاركة حين يتم اختيار رقمه
الهدف منها:
تهدف هذه الاستراتيجية إلى عملية الانتباه والاستعداد التام عند الطالب وتزيد من الشعور بالمسؤولية الذاتية.

2- استراتيجية التعاقب:
يقسم المعلم في هذه الاستراتيجية الطلاب إلى مجموعات ثنائية أو رباعيه وبعدها يطرح على الطلاب المشكلة أو المفهوم، يقوم الطالب الأول لحل المسألة بينما الطالب الثاني يسمع أو يدرب ويتعاون في حال طلب المساعدة ثم يشيد بزميله، وبعدها يتم إعادة الخطوات مع مسائل أخرى بالطريقة نفسها.

3- استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة:
هي استراتيجية قديمة ولكنها فعالة استعملت لتطوي طريقة المحاضرة التقليدية، وهي تمنح المعلم معرفة مدى تقدم الطلاب.حيث يقوم المعلم بطرح سؤال للطلاب في بداية الدرس أو أثناء الدرس أو في نهايته، ثم يقوم الطلاب بالإجابة عن السؤال كتابياً على شكل مجموعات ثنائيه او مجموعات صغيرة، ولا يشترط كتابة اسم الطالب على الورقة وهي الورقة التي يطلق عليها ورقة الدقيقة الواحدة حيث يعطي المعلم للطلاب 60 ثانيه لكي ينجزوا السؤال المطروح لهم، ولا يعني الالتزام تماماً بالوقت من قبل المعلم بل يمكن ان يحدد لهم (2-5) دقيقة كأقصى حد.

المصدر :
https://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=&ved=2ahUKEwjSspbxh-b2AhUL_rsIHcSsBxQQFnoECBgQAQ&url=https%3A%2F%2Ftalmnsht.com%2Ffile%2F2%2F&usg=AOvVaw29lhwySXownCFy2LCigXk1
أ. منال حسن الكندري
المعهد العالي للخدمات الإدارية ( قسم اللغة الإنجليزية )

استراتيجية المدرب – التعلم النشط
https://talmnsht.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock