كتاب أكاديميا

أ. نورة العدواني تكتب : ما أهمية الانبطاح لمريض الكورونا ؟

ما أهمية الانبطاح لمريض الكورونا ؟
مع انتشار الواسع والمتزايد لنسبة المصابين بفيروس كورونا ازدادت حالات التي تعاني من صعوبة التنفس ودخولها للعناية المركزة. كيف يمكن مساعدة مريض الكورونا والذي يعاني من صعوبة في التنفس أو مصاب بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS ) , عن طريق استخدام تقنية الانبطاح.
ما هو الانبطاح ؟
هو عبارة عن تغير وضع المريض بدقة وبحركات آمنة ، من ظهورهم الى الاستلقاء على البطن(المعدة) لساعات معينة في اليوم .
لماذا يجب على مريض كوفيد 19 ان يستلقي على بطنه اذا كان يعاني من صعوبة في التنفس؟
لان المرضى الراقدين على ظهورهم يجدون صعوبة في استنشاق الكمية الكافية من الهواء نظرا لان أوزانهم تضغط على الجزء الأكبر والاثقل من الرئتين والتي يحدث فيها أكبر قدر من التبادل الغازي أو التروية ويقع هذا الجزء في الجهة الخلفية من الرئتين ، لذلك تكون هذه المنطقة مقيدة أو مضغوطة فان ذلك يقلل من كمية الاكسجين الذي يخرج منها. وعند وضعهم في وضع الانبطاح يساعد ذلك الرئتين على التمدد ودخول كمية أكبر من الهواء. والسبب الاخر هو أن مريض الكورونا يعاني من تجمع كمية كبيرة من السوائل في الجزء الاكبر من الرئة , مما يمنع استخدام الجيد لهذا الجزء من الرئة. وعند الاستلقاء البطني يكون الجزء الأكبر من الرئة فوق مما يسمح بخروج السوائل منها وإعطاء مساحة أكبر للرئة باستبدال الأكسجين بكمية أكبر, مما يؤدي الى تحسين التهوية والمحافظ على الوحدات الحويصلية مفتوحة و يساعد هذا على ارتفاع نسبة الاكسجين في الدم ، وهنا صعوبة التنفس تبدأ بتحسن بطريقة كبيرة جدا وهذه الطريقة أيضا تحسن من كفاءة الرئة .
وكانت منظمة الصحة العالمية قد اوصت في مارس الماضي باستخدام أسلوب الانبطاح للمصابين بفيروس كوفيد19 الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسي الحاد(ARDS ) لمدة 12 الى 16 ساعة في اليوم.
وقد توصل بحث أجرته الجمعية الأمريكية للأمراض الصدرية، واعتمدت فيه على 12حالة إصابة خطيرة بكوفيد 19 لمرضي مصابين أيضا بمتلازمة الضائقة التنفسي الحاد وأدخلوا مستشفى جينينتان في مدينة ووهان الصينية ، الى أن المرضى الذين لم يقضوا وقتا كافيا في وضع الانبطاح كان أداء رئتهم أضعف من أولئك الذين أخضعوا لمدة أطول في وضع الانبطاح.
ويقول خبير الرعاية المركزة وأمراض الجهاز التنفسي والأستاذ في جامعة جونز هوبكينز الامريكية باناغيس غالياتساتوس “ان العديد من المصابين بفيروس كوفيد 19 لا يستطيعون استنشاق كميات من الاكسجين، وهذا مبعث ضرر كبير، وحتى لو زودوا بالاكسجين، لا يعد هذا كافيا في كثير من الأحيان ولذا نقلبهم على بطونهم لمساعدة الرئة على التمدد.
وقد نشرت المكتبة الوطنية للطب في أوروبا بأن هناك ارتباط بين وضع الاستلقاء البطني للمرضى الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة بسبب كوفيد 19 بانخفاض معدل الوفيات وتحسن المعايير الفسيولوجية للمرضى، وقد يمثل خيارا علاجيا إضافيا في المرضى الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة بسبب كوفيد 19 .
وفي دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي والتي تدعم وبقوة استخدام وضعية الانبطاح في الإدارة المبكرة لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة بشكل منهجي وليس كمناورة إنقاذ أو المحاولة الأخيرة. وتظهر التجارب العشوائية الكبيرة بأن وضعية الانبطاح عند إجرائها مبكرا وفي مدة كافية ، قد تحسن البقاء على قيد الحياة.

أ. نورة العدواني
معهد التمريض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock