الجامعات الخاصةقسم السلايدشو

أكاديمي في «جامعة الخليج» ينشر بحثاً بمجلة عالمية

أكاديمي في «جامعة الخليج» ينشر بحثاً بمجلة عالمية

ناقش فيه الفصل بين الدين والعلمانية بأعمال نجيب محفوظ

نشرت مجلة Pragmatics and Society المرموقة عالمياً بحثاً للأستاذ المساعد في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د. كامل السعدني، حمل عنوان «حساب اجتماعي تداولي للتدين والعلمانية في الروايات الخيالية»، ناقش فيه الفصل بين الدين والعلمانية في أعمال الكاتب المصري نجيب محفوظ.
وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينشر فيها أستاذ من جامعة الخليج في هذه المجلة الأكاديمية المشهورة عالميا، وهي من المجلات المصنفة ضمن الربع الأول «Q1»، الذي يمثل المستوى الأعلى من المجلات الأكاديمية على الصعيد العالمي.

وتسلّط المجلة الضوء على الجوانب المجتمعية لاستخدام اللغة، مع دمج العديد من الجوانب الأخرى للدراسات البراغماتية الموجهة نحو المجتمع، كما أنها تجمع بين مجموعة متنوعة من الأساليب لدراسة اللغة في السياق، مستوحاة من وجهات نظر بحثية مختلفة، مع اعتمادها على مختلف التخصصات، مثل علم الاجتماع وعلم النفس والعلوم التنموية والمعرفية والأنثروبولوجيا والبحوث الإعلامية والدراسات الاجتماعية المتعلقة بالحاسوب.
وتبحث الورقة العلمية في ثنائية الدين والعلمانية في روايات نجيب محفوظ، والتي تشكلت من خلال الروايات الثقافية التي تنقل أفكاره، ويحلل الباحث مجموعة محددة من أعمال محفوظ التي توضح مفاهيمه عن الدين والعلمانية، من خلال منهجية متعددة التخصصات تجمع بين تطبيق البراغماتية وعلم اللغة الاجتماعي التفاعلي والتحليل السياقي، وتهدف إلى تحديد إمكانات محفوظ لإدراك وسرد الدين والعلمانية في مصر خلال القرن العشرين.
من جانبه، قال د. السعدني إن لأعماله البحثية المنشورة تأثيرا كبيرا على تدريس النحو وعلم الدلالة وتحليل الخطاب لطلاب جامعة الخليج في قسم اللغة الإنجليزية، مُعرباً عن فخره بنشر بحثه في مجلة تصنف ضمن الربع الأول «Q1»، متقدماً بجزيل الشكر لكل من قدم له الدعم والمساندة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock