كتاب أكاديميا

نورة العدواني تكتب : الايكمو …. الملاذ الأخير للحرب ضد كوفيد-19

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) في ١١ مارس٢٠٢٠ بأن مرض فيروس كرونا الجديد ٢٠١٩ ) كوفيد-19) يعتبر جائحة عالمية.
حالياَ معدل الوفيات في العالم يقترب من مليون حالة وفاة.
وتعتبر السمه السريرية البارزة في المرضى المصابين ب (كوفيد-19) هو فشل التنفس الحاد.
تقدم تقنية ايكمو ( الأكسجه الغشائية خارج الجسم) الدعم لوظيفة القلب والجهاز التنفسي للأشخاص الذين يتعرضون لحالات صحية حرجة جداً تجعل القلب والرئتين غير قادرين على تلبية حاجة الجسم من الأكسجين من خلال القيام بعملية تبادل الغازات بالجسم.
ايكمو عبارة عن تقنية تستخدم جهاز به مضخة لتدوير الدم من خلال رئة اصطناعيه متصلة بأنابيب بجسم المريض، حيث يتم استخراج الدم من الجسم وإزالة غاز ثاني أكسيد الكربون ثم إضافة الأكسجين وإعادة الدم إلى جسم المريض.
تم استخدام ايكمو لأول مره في أواخر الستينات٬ في البداية لعلاج حديثي الولادة والرضع المصابين بفشل قلبي رئوي ولكن تمت ترجمته بنجاح إلى المرضى البالغين في عام ١٩٧٢. أجريت دراسة بارزه عام ٢٠٠٩ لمرضى وحدة العناية المركزة المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحاد المرتبطة بفيروس H1N1 في استراليا ونيوزلندا، وأن نسبة النجاة باستخدام ايكمو بلغت ٧٩٪ بمتوسط ٢٥ يوماً٬ وقد ساهمت هذه الملاحظة زيادة هائلة في استخدام ايكمو لفشل الجهاز التنفسي الحاد.
كيف يعمل ايكمو ؟
يتم العمل بتقنية ايكمو للمريض من خلال تركيب قسطرة دموية تسمى (كانيولا) في الأوردة المركزية سواء في أوعية العنق أو الفخذ ومن ثم نقل الدم خارج الجسم للجهاز عبر أنابيب ومدة بالأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون وإرجاعه إلى الجسم.
تقنية ايكمو هي بمثابة دورة دموية خارج الجسم ويتم فيه تبادل الغازات دم المريض المصاب ب ( كوفيد-19) دون الحاجة إلى نقل الأكسجين عبر الرئتين المملوءتين بالسوائل.
متى نستخدم تقنية ايكمو لمريض المصاب ب ( كوفيد-19):
1- بعد عجز الرئة عن تزويد الجسم بالأكسجين بالرغم من إعطاء الأكسجين بكميات إضافية.
2- بعد عجز الرئة على التخلص من ثاني أكسيد الكربون بالرغم من الاستعانة بجهاز التنفس الصناعي.

وان مدة استخدام هذه التقنية قد تتراوح من ساعات إلى عدة أيام أو أسابيع. ان تقنية ايكمو هي مجرد وسيلة لإنقاذ الحياة ولا تعتبر علاجاً لداء المريض أو لإصابته ونعنى بهذا إبقاء المريض على قيد الحياة بينما الفريق الطبي يعالج المرض
(العدوى) ويتم إراحة الرئة وشفائها.

اعداد: نورة العدواني
عضو هيئة تدريب في معهد التمريض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock