التطبيقيكتاب أكاديميا

ساره البغيلي تكتب: التدريب على اكتساب عادات جديدة في الحياة

يحرص الناجحون في الحياة على وضع خطط سنوية يسيرون عليها، وفي كل عام يضعون عادة او سلوكا جديدا يكتسبونه حتى لا يدخل الملل حياتهم ويستفيدوا من أوقاتهم ويكتسبون مهارات تعزز من قدراتهم وجودة حياتهم، وعند البحث في احدث الطرق النافعة والعملية في اكتساب عادة جديدة نجد الكثير من الطرق التي تسهب في شرح ووصف والتدريب على اكتساب هذه العادة.

ولو بحثنا عن مختصر لهذه الطرق وأنفعها نجد ما ذكره المؤلف ومطور الذات الامريكي بريان تريسي في محاضراته عن اكتساب عادة جديدة من ان هناك سبع خطوات لتكوين عادة جديدة لو التزم بها الناس لاستطاعوا ان يكتسبوها ويحافظوا عليها وتبدأ بالتالي:

أولا: اتخاذ القرار وهو ان تقرر بوضوح انك ستبدأ العمل بطريقة معينة بشكل كامل 100% , ومثال على ذلك انك اذا أردت الاستيقاظ مبكرا و لعب الرياضة فعليك ان تضبط المنبه على ساعة محددة وتجهز لبس التدريب وعندما يرن المنبه قم وأبدأ ومع الاستمرار ستصبح عادة تعملها بتلقائية.

ثانيا :لا تختلق أعذار او تبريرات وهي ان لا تسمح لنفسك بأي استثناء لنموذج عاداتك الجديدة خلال مراحلة التكوينية, لا تسمح لنفسك بأن تحيد عن الطريق .

ثالثا: أخبر الآخرين وهو ان تخبر من تثق بهم وبإيجابيهم وبحبهم لك أنك ستبدأ بالتدريب على سلوك معين وستنذهل كيف ستصبح أكثر انضباطا وعزيمة حين تعلم ان الآخرين يراقبونك ليروا ما إذا كنت تمتلك قوة الإرادة لتواصل قرارك.

رابعا: تخيل نفسك وهو ان تتخيل نفسك تفعل او تتصرف كأنك تمتلك العادة الجديدة بالفعل تخيل موقفك وتصرفك فيها كلما فعلت ذلك كلما تقبل عقلك الباطن هذا السلوك الجديد بشكل أسرع وكلما تم برمجته على أنه جزء دائم من شخصيتك.

خامسا: أصنع تأكيدا تكرره لنفسك فعندما تصنع تأكيدا وتكرره خاصة قبل النوم مباشرة لمدة لا تقل عن 7 ايام هذا التكرار سيزيد سرعة تكوين العادة بشكل كبير , مثال: ( أنا استيقظ و أخرج على الفور في السادسة صباحا) ولا تنسي أن تتخيل نفسك هكذا بالفعل.

سادسا: قرر الاستمرار في السلوك الجديد، استمر فيه حتى يصبح تلقائيا وسهلا وتشعر بعدم الراحة عندما لا تفعله.

سابعا: كافئ نفسك وذلك بإهداء نفسك هدية تسعدك مقابل التدريب على السلوك الجديد. وبالأخير لا تستلم او تتوقف اثناء العمل على اكتساب هذه العادات وفكر في الأمور الإيجابية التي ستحصل عليها باكتسابك للعادة الجديدة وأستعن بالله وتوكل عليه.

 

  • ساره البغيلي

(الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – معهد التمريض)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock