كتاب أكاديميا

منال الكندري تكتب :التدريب المصغر Micro Training

التدريب المصغر Micro Training

 

تقوم فكرة التدريب المصغر على أساس التدريب ضمن وقت محدد وعلى نوع محدد من المهارات، وغالبا لا يتعدى التدريب في الموقف الواحدة على مهارة واحدة بعينها، ومن الركائز الهامة في استخدام التدريب المصغر ما يعرف باسم التوثيق باستخدام أجهزة التصوير (الفيديو) حيث توثق فعليات الموقف التدريبي بغرض إطلاع المشارك فيما بعد على الفيلم، ومن ثم تحديد نقاط الضعف بمساعدة المدرب، ولكن الارتكاز هو على المشارك نفسه الذي يتوقع منه أن يحدد بنفسه نقاط ضعفه، ثم وبعد تحديد نقاط الضعف يعاود المشارك ممارسة الموقف التدريبي مرة أخرى مع توثيق الموقف، ثم يعاد عرض الفيلم، وهكذا حتى يتمكن المشارك من إتقان المهارة المطلوبة بشكل كامل.

 

ومن الأمثلة على استخدام التدريب المصغر التدريب على مهارة إدارة مجموعة نقاش صغيرة حيث يوضع المشارك في موقف فعلي مع مجموعة نقاش صغيرة وخلال إدارته للنقاش توثق كامل العملية بوساطة شريط فيديو، ثم يتوقف النشاط ويقوم المدرب بعرض الشريط بحضور المشارك الذي يبدأ برصد الأخطاء التي وقع فيها أثناء إدارته لمجموعة المناقشة وفي بعض الأحيان يلفت المدرب المشاركة إلى أخطاء قد لا يتمكن المشارك من رصدها بنفسه وبهذا يحدد المشارك مع المدرب مجموعة نقاط الضعف، أو الأخطاء ويتم مناقشتها، ثم تكرر العملية قيام المشاركة بإدارة مجموعة النقاش، وهكذا حتى يتأكد المدرب من أن المشارك قد أتقن فعلا المهارة المطلوبة.

 

 

 

يستلزم التدريب المصغر بعض الشروط منها:

 

• تحديد المهارة تحديدا دقيقا.

• تحديد ما يعرف بكفايات المهارة الواحدة بمعنى ما هي مجموعة الأعمال التي إن قام بها شخص ما قلنا بأنه يمتلك مهارة تلك العمل؟

 

مثال: ما هي المهارات الفنية التي على شخص ما امتلاكها عند إدارة نقاش لمجموعة صغيرة؟ وهنا يصار إلى تحديدها تحديدا دقيقا ليسهل بعد ذلك مقارنة وضع المشارك معها.

 

• يجب أن نهيئ المشارك لتقبل الأمر ذلك أن وجود المشارك في هذا الموقف قد يشعره بنوع من الحرج، أو الخوف، وقد يظن بأنه تحت ظرف اختباري مما قد يزيد من درجة توتره وبناء ردود أفعال سلبية تجاه المدرب، أو تجاه الآخرين الذين يعملون معه في الموقف التدريبي.

• يجب قدر الإمكان بقاء الجميع في حالة من التصرف بشكل طبيعي فتصنع الموقف من شأنه أن يؤثر على الهدف المرجو من التدريب.

• يجب الإعلان عن التصوير وإعلام الجميع به.

• توفير المستلزمات الفنية والتقنية التي تكفل التوثيق الكامل لكافة فعاليات النشاط التدريبي.

 

من مزايا طريقة التدريب المصغر أنها توفر تغذية راجعة فورية للمشارك مما يساعده على تحديد نقاط ضعفه وقوته، كما تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق في تعلم المهارات.

 

مما يؤخذ على هذه الطريقة كلفتها العالية، كما أنها لا تصلح لتدريب مجموعات بشرية كبيرة إلا إذا توافر الوقت الكافي لذلك، كما تستلزم توافر تقنيات فنية قد يصعب في بعض الحالات والأماكن تأمينه.

 

أ. منال حسن الكندري

المعهد العالي للخدمات الادارية

 

المصدر :

منتدى المدربون المحترفون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock