قسم السلايدشوحصري أكاديميا

د. عبدالكريم العريعر لـ «أكاديميا»: إلزام الطلبة بحضور المحاضرات «أونلاين» في «التطبيقي» طبقاً للائحة الأساسية لنظام الدراسة

أكاديميا | التطبيقي – شؤون طلابية – خاص

أكد عميد شؤون الطلبة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور عبدالكريم العريعر أن اللائحة الأساسية لنظام الدراسة بكليات التعليم التطبيقي تلزم الطالب بحضور المحاضرات، كما جاءت ضوابط التعليم عن بعد متماشية مع هذه اللائحة، والتي اعتمدتها الهيئة مؤخراً.

وقال العريعر في تصريح صحافي خاص لـ «أكاديميا» أن الهيئة عملت على مدى الأشهر الماضية منذ بداية جائحة كورونا بتفعيل الخطط الاستراتيجية والتكنولوجية لتمكين الطلبة من الاستمرار في دراستهم عبر التعليم عن بعد «أونلاين»، كبقية الجامعات الدولية والاقليمية، مشيراً إلى أن «التطبيقي» كان سباقاً في هذا المجال.

وشدد على أن اللائحة الأساسية لنظام الدراسة تنص على ضرورة مواظبة الطلبة على حضور محاضراتهم في كليات ومعاهد الهيئة وما زالت سارية المفعول وتلزمهم أيضا بحضور المحاضرات في التعليم عن بعد، مشيراً إلى أن ضوابط التعليم الالكتروني هي ضوابط مكملة لما ورد في اللائحة الأساسية وتتماشى معها وتم إضافة بنود تناسب الوضع الحالي بالنسبة للتعليم عن بعد، مبينا أنه سيتم وضع كل المشاكل التي تطرأ على عملية التعليم عن بعد «أونلاين» في الاعتبار، مشددا على انهم في عمادة شؤون الطلبة حريصون على تذليل جميع العقبات التي يواجهها أبنائهم الطلبة خلال التعليم عن بعد والتعامل معها في العمادة بكل حرفية وتقدير لوضع الجائحة ووضع أبنائنا الطلبة.

وأكد العريعر على ضرورة أن يقوم أبنائنا الطلبة بتهيئة الأجواء وتوفير البيئة المناسبة من حولهم أثناء حضور المحاضرات أونلاين، بالاضافة إلى توفير انترنت فاعل وسريع، بالاضافة إلى استخدام الأجهزة التي يمكن من خلالها التعلم عن بعد سواء كانت «أجهزة ذكية» أو «لاب توب» أو غيرها من الأجهزة.

وأكد العريعر أن التعليم عن بعد باستخدام المنصات التعليمية سوف تكسب أبنائنا الطلبة مهارات جديدة والتي من خلالها سوف يتم استكمال الدراسة والتغلب على الصعاب ونكون كذلك في مصاف الجامعات العالمية من حيث التعامل مع الجائحة والتمكين من الدراسة واستكمال أبنائنا الطلبة لخططهم الدراسية والتخرج بأسرع وقت.

ولفت العريعر إلى أن الهيئة ممثلة بعمادة شؤون الطلبة سوف تقوم بعمل العديد من الأنشطة من خلال منصات التعليم الإلكتروني لفتح الباب أمام الطلبة لممارسة هواياتهم الشخصية وتنمية مهاراتهم بإنشاء صفحات خاصة بهم يستطيعون من خلالها إبراز هواياتهم الثقافية والفنية والاجتماعية، بكتابة الموضوعات التي تهم الطلبة ومشاركة الآخرين بتلك الهوايات، بالإضافة إلى استخدام المنصة في الأنشطة الطلابية الخاصة بالانتخابات الطلابية، لافتاً إلى أن إدارة التطبيقي تحفز الطلبة على استخدام تلك المنصات في تنمية وصقل مهاراتهم المختلفة.

وفي الوقت نفسه أكد العريعر أهمية استغلال هذه المنصات بالشكل الامثل حيث أن جميع مشاركات الطلبة تخضع للائحة السلوك الطلابي، وينطبق عليها كافة البنود باللائحة الأساسية لنظام الدراسة في كليات التطبيقي، محذراً الطلبة من استخدامها في الاغراض غير المصرح لها.

وكشف العريعر عن تشكيل لجنة مصغرة بالعمادة لدراسة آلية اجراء انتخابات اتحاد الطلبة في ظل جائحة كورونا، والتباعد الاجتماعي، مشيراً إلى أن العمادة لم تنتهي من اتخاذ القرار المناسب.

وألمح العريعر إلى امكانية التمديد لاتحاد الطلبة الحالي للعام الدراسي المقبل قيد الدراسة وسيناقش مع الادارة العليا لاتخاذ القرار الامثل لمصلحة ابنائنا الطلبة.

وأشار العريعر إلى تدشين الهيئة لمنصة الاستفسارات الالكترونية لطلبة التطبيقي والتي تختص بالأمور الطلابية كـ «المكافآت الاجتماعية والأمور التى تعنى بطلبة المنح داخل وخارج الهيئة، ومكافأة التفوق والتخصص النادر، وإصدار الهويات، وصندوق طالب العلم، منوهاً إلى وجود لجنة الشؤون الطلابية والتي تهتم بمعالجة كافة الأمور الخاصة بالطلبة المنذرين والمفصولين بكليات ومعاهد الهيئة ووقف القيد وإعادة قيد الطالب بسبب انخفاض المعدل أو تجاوز مدة البقاء.

وحول إعادة قيد الطالب المفصول وعودته مرة أخرى لمقاعد الدراسة، أوضح العريعر أن هذا الأمر يتم عادة بعد ظهور نتائج الفصل الدراسي الثاني والصيفي حتى نتمكن في عمادة شؤون الطلبة عمل الحسبة الافتراضية للطلبة ومن ثم إعادة قيد الطلبة بناءً على هذه الضوابط.

واختتم العريعر قائلا: إننا نشجع أبنائنا الطلاب والطالبات للتواصل مع عمادة شؤون الطلبة لأي عائق يواجههم أو مشكلة أو استفسار حيث أن أبوابنا مفتوحة للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock