قسم السلايدشووزارة التربية

مدارس لا تلتزم بتقييم الطلبة في «Teams»

 

تعليمات وزارة التربية تلزم المعلمين بتقييم طلابهم كل أسبوعين

 

 

على الرغم من قيام الجهات المختصة في وزارة التربية بتحديد آلية تقييم الطلبة في نظام التعليم عن بُعد، والتي حددت كل أسبوعين إلى 5 أسابيع، حيث يتم وضع التقييم وإرساله من خلال برنامج “Teams” إلى ولي الأمر، ليكون على علم بمستوى ابنه، وتتم معالجة نقاط ضعفه أولا بأول، إلا أن بعض الإدارات المدرسية لاتزال تتجاهل هذه الآلية أو تماطل في تطبيقها، مما يعرض بعض الطلبة لمشكلة تراكم الضعف في مواد دراسية في حال تجاهل تقييمهم حتى نهاية الفصل الدراسي.
وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية أن عملية تقييم الطالب يجب أن تتم كل أسبوعين إلى 5 أسابيع كحد أقصى، على أن ترصد درجات الطالب في نظام “تيمز”، حتى تكون مرجعا للادارات المدرسية وأولياء الأمور لمتابعة أداء الطلبة، ومعالجة أي تدني في المستوى بشكل متواصل خلال الفصل الدراسي، لافتة إلى أن رصد الدرجات في نظام سجل الطالب الرسمي يتم في نهاية كل فصل دراسي.
وقالت المصادر إن بعض الإدارات المدرسية لم تلتزم بهذا الإجراء, وتترك العملية دون رصد، مما يعرض الطلبة وأسرهم للارباك، خصوصا أن نظام التعليم عن بُعد جديد على الأسر، وبالتالي هم بحاجة إلى معرفة مستوى أبنائهم حتى يتم تدارك أي خلل في عملية تعليمهم، منوهة إلى أن وجود درجات وتقييم بشكل مستمر أمر مهم للطالب.

وذكرت أنه، بحسب التعليمات التي صدرت من قطاع التعليم العام، ووزعت على جميع المناطق التعليمية، فإن المعلم يلتزم بتقييم الطالب أولا بأول إلى أن ينتهي الفصل الدراسي، ويتم رصد الدرجات في سجل الطالب، بناء على نظام التقييم الذي عمل به خلال الفصل من سواء مرتبطة بالالتزام بالحضور أو المشاركة بالحصص، أو إرسال الواجبات وتقديم التقارير، متسائلة، في حال عدم تقييم الطالب كيف سيتم رصد درجاته في نهاية الفصل؟ ومن أين سيأتي المعلم بدرجاته إذا لم يقيم؟
وأوضحت أن التقييم المفترض رصده ووضع درجاته في سجل الطالب مع نهاية الفصل الدراسي يكون بواقع 40 في المئة من الدرجة النهائية بالنسبة لطلبة المرحلة المتوسطة، فيما يكون بنسبة 30 في المئة من الدرجة النهائية بالنسبة للمرحلة الثانوية، والمتبقي من الدرجة النهائية يتم رصده بناء على الدرجة التي يحققها الطالب في اختبارات نهاية الفصل، والتي لم تحددها الوزارة حتى الآن، سواء ستكون ورقية أم إلكترونية.

المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock