كتاب أكاديميا

عبدالله المرجان يكتب: الكويت تتصدى لكورونا

منذ بداية ظهور فيروس كورونا في اواخر شهر فبراير 2020 والكويت تحاول التصدي ومنع انتشار هذا الفايروس، بدايةً منعت الخروج في المسيرات اثناء الاحتفالات الوطنية. وفي تاريخ 24\2\2020 ظهرت اول حالة قادمة من الجمهورية الاسلامية ايران ومن ثم قامت الكويت بتطبيق الحجر المؤسسي لجميع الركاب القادمين من بعض الدول التي ظهر فيها انتشار الفايروس , وفي تاريخ 29\2\2020 تم وصول وفد من منظمة الصحة العالمية (اقليم الشرق الاوسط ) لوزارة الصحة. حيث تاتي الزيارة بطلب مباشر من معالي وزير الصحه د.باسل الصباح لوقوف الفريق الفني للمنظمة على الاجراءات الوقائية والاحترازية المتخذه للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي تاريخ 18\3\2020 حذرت وزارة الداخلية من اقامة اي حفلات اعراس او استقبالات لمواجهة فيروس كورونا وقررت اتخاذ عقوبة الحبس 3 اشهر وغرامة من 50 الى 200 دينار لمن يخالف القرار واضافت الوزارة منع التجمع في الاماكن العامة او الخاصة او الديوانيات، كما قرر مجلس الوزراء اغلاق جميع المجمعات التجارية وصالات السينما والمسارح و كذالك صالات الافراح العامة والخاصة وصالات الفنادق ومنع اقامة القاعات المؤقتة.

كما دعا مجلس الوزراء الاتحادات الرياضيه لوقت النشاط الرياضي و المباريات الرسمية والودية حتى اشعار اخر. وفي تاريخ 14\3\2020 اعلنت وزاره الاوقاف و الشؤون الاسلامية اغلاق جميع المساجد في البلاد حتى اشعار اخر على ان تقام فيها شعيرة الاذان فقط ويؤدي المواطنون و المقيمون الصلاة في منازلهم او اماكنهم للحد من انتشار فيروس كورونا. وفي البيان الاسبوعي لمجلس الوزراء الصادر في تاريخ 11\3\2020 عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي وصدرت فيه قرارات مهمة لمواجهة فيروس كورونا من اهمها تعليق رحلات الطيران التجاري من والى الكويت اعتبار من منتصف ليل يوم الجمعه الموافق 13\3\2020 حتى اشعار اخر.

كما قرر مجلس الوزراء اقتصار الرحلات القادمة الى الكويت من ذاك الوقت حتى موعد تعليق الرحلات, وفي هذا الاطار ناقش مجلس الوزراء طريقة اجلاء المواطنين حرصا على سلامتهم. كما قرر مجلس الوزراء منع التواجد داخل المطاعم و المقاهي وأيضاً اغلاق جميع الاندية والمعاهد الصحية. وفي ظل حرص الحكومة على سلامة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار فيروس كورونا فقد قررت اتخاذ قرار حظر التجول الجزئي ابتداء من تاريخ 22\3\2020 من الساعه 5 مساءا الى الساعه 4 صباحا للحد من انتشار فيروس كورونا كما نص الدستور الماده 8 ( تصون الدوله دعامات المجتمع و تكفل الامن و الطمانينه و تكافؤ الفرص للمواطنين )

لاشك ايضا ان فايروس كورونا له اثر اقتصادي في الكويت لكن لازالت الكويت تحاول التصدي لهذه الازمة، كما قد جاءت توصيات من الحكومة الكويتيه بمساعدة اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق تأجيل الاقساط الممولة وايضا تضمنت التوصيات بتقديم قروض بشروط ميسره و طويلة الاجل للمشاريع.

واخيرا اسال الله ان يوفق جميع العاملين للتصدي و التخلص من هذا الفايروس و حفظ الله الكويت من كل مكروه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock