كتاب أكاديميا

تقنية انترنت الأشياء (IOT) .. هل هي آمنة؟..بقلم:أ.إسراء سلمان مندني

تقنية انترنت الأشياء (IOT) .. هل هي آمنة؟

إنترنت الأشياء هو مفهوم جديد بدأ بالظهور منذ عام 1974، وهي تقنية ربط الأجهزة ببعضها لتكون نظام متكامل يمكنه من العمل دون تدخل الإنسان، فكما أن العديد من التقنيات لها العديد من الفوائد للمجتمع وكذلك ممكن أن يكون لها الكثير من المخاطر، فإن الاعتماد على هذه التكنولوجيا قد يكون خطيرًا إذا لم نتخذ احتياطات محددة لضمان سلامتها.
تتطور تقنية انترنت الأشياء (IOT) بشكل كبير وستدخل في العديد من جوانب حياتنا. هناك العديد من المجالات التي يمكن أن نعتمد فيها على هذه التكنولوجيا، فهي تسهل علينا أشياء كثيرة بل وتنفذها بدقة متناهية، لتنتقل من كونها ضرورة في بعض المجالات إلى حاجة ملحة مثل الطب والأعمال والصناعة.
من الممكن تكوين هذه الأنظمة في منازلنا لاستخدامها كنوع من الرفاهية والترفيه، ولكن هذه التكنولوجيا تدخل في تفاصيل حياتنا الصغيرة مما يجعل لها تأثير كبير وخطير في حالة اختراقها، لأنها كأي تقنية أخرى -تستخدم الاتصال عبر الإنترنت- فهي معرضة للاختراق بشكل كبير، وتأمين هذه التقنية يقع على عاتق الفرد والمجتمع، لذلك لا بد من نشر الوعي الكامل على مستوى الأفراد والمصنعين بأهمية اتباع أعلى مستويات الحماية لتأمين هذه الأنظمة قبل استخدامها في منازلنا أو جهات العمل المختلفة، ومع هذا لا يعني أنها ستكون آمنة بشكل كلي.

إعداد أ.إسراء سلمان مندني
عضو هيئة تدريب
المعهد العالي للخدمات الإدارية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock