كتاب أكاديميا

سندس العبدالرزاق تكتب: بكتيريـــا

تؤدي بكتيريا الأمعاء السامة إلى جعل مرض الكبد الناتج عن الكحول أكثر فتكًا

بالنسبة لمدمن الكحول الشره الذي دمر كبده الكحول ، غالبًا ما تكون عملية زرع الأعضاء هي الخيار الواقعي الوحيد.  ولكن بسبب نقص الكبد المانح والقواعد التي تحجبه عن الأشخاص الذين لم يتخلوا عن إدمانهم على الكحول ، فإن الكثير منهم يموتون دون ان يزرعوا . يموت عشرات الآلاف من مرض الكبد الكحولي كل عام في الولايات المتحدة – والبعض منهم ينحدرون بوتيرة أسرع بكثير من الآخرين.  لقد اكتشفوا سببًا لهذا التباين: فالسم الناتج عن بعض  سلالات بكتيريا الأمعاء الشائعة يعمل في الفئران و قام العلماء ايضا بتجربة علاج محتمل مبني على فيروسات مدمرة للبكتريا  وجدت كامنة في المجاري.

يقول جازموهان باجاج ، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد في جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند: “لماذا كان بعض الذين يشربون من أصحاب أمراض الكبد أسوأ بكثير من غيرهم؟

ان بكتريا Enterococcus faecalis تقدم تفسيراً ، ويقدم بيرند شنابل ، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو بكلية الطب ، وزملاؤه تقريراً هذا الأسبوع في مجلة نيتشر  في عينات البراز من المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الكحولية ، كانت مستوياته أعلى 2700 مرة من غير المصابين ، على الرغم من أن الكمية البحتة لا ترتبط بنتيجة الشخص.  وبدلاً من ذلك ، حدد الباحثون سمًا مدمرًا للخلايا يدعى سيتوليسين أنتجته سلالات مختارة من E. faecalis كسبب محتمل أن يكون لدى بعض المرضى المصابين بمرض كحولي يتسم   بأعراض حادة .

يوجد أقل من 5٪ من الأشخاص الأصحاء يحملون سلالات صنع السموم لكن المجموعة وجدتهم  في 30 ٪ من الأشخاص الموجودين في المستشفى المصابين بمرض الكبد الكحولية ممن تم فحصهم.  وكان لدى هؤلاء المرضى معدل وفيات أعلى بكثير خلال 180 يومًا من دخولهم المستشفى ، وتوفي 89٪ من مرضى السيتوليزين الايجابي مقارنةً بنسبة 3.8٪ فقط من المرضى الآخرين.  يقول شنابل: ” أن السيتوليسين هو العامل الذي يؤدي بالفعل الى الوفيات وشدة أمراض الكبد.

لا يعرف هو وزملاؤه سبب ازدهار السلالات لدى الأشخاص المصابين بمرض كحولي.  لكن الفريق أكد تأثيره القاتل من خلال استعمار بعض الفئران بالبكتيريا المنتجة للسموم والبعض الآخر بسلالات غير سامة ، ثم تم إعطاء الحيوانات جرعة بالكحول لتلف كبدها.  وكان أداء الفئران المصابة بالبكتيريا المنتجة للسموم أسوأ بكثير من الفئران التي لم تكن موجودة بها.

  بعد ذلك ، سعى الفريق إلى التخلص من سلالة البراز E faecalis السامة على وجه التحديد لمعرفة ما إذا كانت أعراض الحيوانات قد تحسنت. تقتل المضادات الحيوية التقليدية على نطاق واسع ، لذلك قامت المجموعة التي حددتها كلية الطب في سان ديغو بالاستخدامات العلاجية للبكتريا أو بالعاثيات ( فيروس يدمر البكتيريا ) . تقتل هذه الفيروسات بكتيريا معينة ، وقد استخدمها باحثون كثيرون في روسيا وأوروبا الشرقية لعقود من الزمان لعلاج حالات مثل الزحار والغنغرينا.

في محطة مجاري الجامعة يوجد بوفيه جاهز للكائنات الحية التي تعيش على بكتيريا البراز ، وجد الفريق فيروس العاثيات  الذي استهدف أي البرازي الخلوي. و عندما عولجت الفئران التي كانت تؤوي البكتيريا القاتلة بالعاثيات ، كانت إصابات الكبد أقل ، وأقل التهابًا ، والسيتوليزين أقل في كبدها مقارنة بالحيوانات التي عولجت بالعاثيات الخاضعة للسيطرة و يقول   شناب “يمكننا تقليل حدة المرض لكننا لم نتمكن من إعادة الفئران التي كانت مصابة بالكحوليات تمامًا  بمرض الكبد إلى خط الأساس “.

يصف باجاج دراسات الفئران بأنها “تمت على نحو رائع” ، مضيفًا أنه على الرغم من أن العلاج بالعاثيات غير جاهز للاستخدام سريريًا ، إلا أن هذا العمل يدفع بالبحث حول أمراض الكبد الكحولية في “اتجاه مشجع”.  يعمل فريق يو سي اس دي الآن على إنشاء مكان للعاثيات معزول عن مرضى أمراض الكبد المختلفة والتي تكون فعالة ضد سلالات E. faecalis الإيجابية للكيتوليزين.  و يخطط الفريق  لتقييم العاثيات من اجل السلامة ومن ثم النظر في اختبارها لدى الأشخاص الذين يعانون من الحالات المرضية الشديدة و يشيد بلخبير أندريه جورسكي ، خبير العاثيات في أكاديمية العلوم البولندية في فروتسواف بقوله: “لقد حان الوقت الآن لإجراء تجارب سريرية” مع العاثيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock