قسم السلايدشوجامعة الكويت

تكريم الدكتور صلاح الناجم لحصول مشروعه الخاص بتحليل وسائل التواصل الاجتماعي Social Intelligence على شهادة التميز التقني

  • في إطار فعاليات جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS Prize التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات

 

كرم الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة د. صلاح الناجم المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز «إنفورميشن إيج» لاستشارات تقنية المعلومات وأستاذ علم اللغة الحاسوبي والمعالجة الحاسوبية للغة الطبيعية بجامعة الكويت، وذلك لحصول مشروعه الخاص بتحليل وسائل التواصل الاجتماعي Social Intelligence على شهادة التميز التقني WSIS Prize Champion ، وذلك في إطار فعاليات جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS Prize التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ضمن منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS Forum.

وقد تم اختيار المشروع من قِبل لجنة تحكيم جائرة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لهذا العام ضمن أفضل خمسة مشاريع في فئة “المحتوى الإلكتروني المحلي” بناء على حصول هذه المشاريع الخمسة على أكبر عدد من الأصوات خلال فترة التصويت للمشاريع المتقدمة للجائرة من مجموع أكثر من مليوني صوت تم تسليمها إلكترونياً وبناء على تقييم لجنة تحكيم الجائزة للمشروع.

وقد حصل مشروع د. صلاح الناجم على شهادة التميز التقني من بين 1,062 مشروع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات تقدمت لجائرة القمة العالمية لمجتمع المعلومات هذا العام من مختلف دول العالم وشملت وزارات وجهات حكومية وشركات خاصة ومؤسسات نفع عام وجامعات عالمية. 

وتسلم د. صلاح الناجم شهادة التميز التقني من الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة هولين جاو في إطار أعمال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات المنظم من قِبل الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (يو أن دي بي) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) والمتواصل في جنيف من ٨ إلى ١٢ أبريل الجاري.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع وتكريم المشاريع المميزة عالميا والتي نجحت في الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة لتحقيق التنمية المستدامة ولتمكين التطوير في مجالات متعددة منها الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والمحتوى الإلكتروني المحلي والتعلم الإلكتروني.

ويعد حصول مشروع د.الناجم على هذه الشهادة العالمية المرموقة اعترافا دولياً فريداّ بالتميز يؤكد قدرة القطاع الخاص الكويتي على المنافسة عالمياً ويعزز مكانه دولة الكويت ويبرز تطورها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المحافل الدولية.

يذكر أن جائرة القمة العالمية لمجتمع المعلومات هي مسابقة ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات في ثمانية عشر فئة ويتم فيها اختيار وتكريم أفضل خمسة مشاريع لكل فئة وهي المشاريع والتطبيقات والإنجازات العالمية التي طوعت تقنية المعلومات والاتصالات لتنفيذ مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات وأهداف التنمية المستدامة (SDGs) بما يساهم في تسريع التطور الاجتماعي والاقتصادي العالمي. وتخضع المشاريع المتقدمة للجائزة الى عملية تقييم تقوم بها لجنة تحكيم مكونة من خبراء عالميين لاختيار المشاريع وفقا لمدى تأثيرها على المجتمع وارتباطها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ووفقا لعدد الأصوات التي حصلت عليها هذه المشاريع خلال عملية تصويت إلكتروني يشارك بها الجهات الحكومية والخاصة والأكاديمية ومؤسسات النفع العام والأفراد المسجلين لدى الاتحاد الدولي للاتصالات. 

 

ورأت لجنة التحكيم في مبررات اختيارها لهذا المشروع الذي يُمكِن استخدامه عبر تطبيق للويب وتطبيق للأجهزة الذكية أن المشروع هو نظام يوفر إمكانية التحليل الحاسوبي الذكي وتحليل المزاج العام Sentiment Analysis للمحتوى المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية الفصحى واللهجة الكويتية عن طريق تحليل البيانات الضخمة Big Data التي تشتمل على كل ما يقال عن كلمات أو عبارات أو موضوعات معينة على وسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة زمنية معينة. يقوم هذا النظام بتحليل بيانات الحوار على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence وتقنيات التحليل الحاسوبي للنصوص Text Mining والمعالجة الحاسوبية للغة الطبيعية Natural Language Processing. حيث يستخلص النظام النتائج والمؤشرات من خلال التعرف على مزاج الرأي العام من حيث مستوى الإيجابية والسلبية والمحايدة ومن خلال تحديد أبرز الكلمات والعبارات المتداولة حول موضوع معين بعد استبعاد الكلمات والعبارات غير الهامة والتعرف على الكلمات والعبارات الهامة وهو ما يساعد على معرفة أكثر القضايا والأحداث تداولا خلال فترة معينة.

 

ويوفر النظام للجهات الحكومية والخاصة وسيلة فعالة للإدارة الاستباقية للأزمات Proactive Crisis Management عن طريق التحليل الحي والتاريخي لاتجاهات الرأي العام والمزاج العام على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يوفر النظام للجهات الحكومية ومتخذي القرار وسيلة ديناميكية لقياس ومتابعة اتجاهات الرأي العام والتغير في المزاج العام في وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى إمكانية متابعة وتحليل مؤشرات قياس الأداء Key Performance Indicators للتأكد من تحقيق الأهداف الاستراتيجية السياسية والإعلامية وغيرها من الأهداف وهو ما يساهم في تحقيق ما يعرف بالمشاركة المجتمعية الإلكترونية E-Participation. حيث يمكن تحقيق تلك المشاركة من خلال تحقيق التفاعل المناسب مع الجمهور بناء على نتائج تحليل ما يدور على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

كما يقوم النظام بالرصد الآلي الحي لأكثر المحتويات تداولاً Trending Contents في دولة الكويت على تويتر ويشمل ذلك التغريدات، الصور، الأفلام، الوسوم (الهاشتاقات)، والحسابات (المستخدمين). كذلك يوفر النظام أرشيفا رقمياً تاريخياً لأكثر التغريدات، الصور، الأفلام، الوسوم، والحسابات تداولا في دولة الكويت على تويتر منذ العام ٢٠١٤ إلى الآن. حيث يتم تحديد أكثر المحتويات تداولا في دولة الكويت على تويتر من خلال أنظمة تحليل متقدمة تحدد معدل التداول والتفاعل بناء على برمجيات ذكية من خلال عدد مرات إعادة التغريد (ريتويت) ومن خلال مؤشرات أخرى.

 

وتعد جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات تقديرا عالميا فريدا للمشاريع التي تدعم وتتوافق مع خطة عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات المعروفة بخطة عمل جنيف والتي أقرتها الأمم المتحدة منذ العام ٢٠٠٣، وتهدف هذه الخطة إلى تحقيق التنمية المستدامة عالميا. ووفقا لما أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة (القرار A/70/125)  في ما يتعلق بتنفيذ نتائج ومخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات، فإن الجائزة تعد المنصة العالمية الوحيدة لتحديد وعرض قصص النجاح العالمية التي تنفذ خطة عمل قمة مجتمع المعلومات وتحقق أهداف التنمية المستدامة، كذلك فقد أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة على أهمية الجائزة كاعتراف بالتميز في تنفيذ المشاريع والمبادرات التي تساعد في تحقيق أهداف قمة مجتمع المعلومات فضلا عن أهمية الجائزة كوسيلة لتبادل أفضل الممارسات على الصعيد العالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن د. صلاح الناجم كان قد فاز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات في العام ٢٠١٧ WSIS PRIZE 2017 وذلك عن مشروعه “نظام التعلم الإلكتروني والفصل الافتراضي” كأفضل مشروع ضمن فئة التعلم الإلكتروني (E-Learning).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock