قسم السلايدشوالتطبيقيحصري أكاديميا

افتتاح الملتقى الدولي الأول للتميز والمعرض المصاحب له برعاية «أكاديميا»

  • وزير الإعلام محمد الجبري: نرحب بأي مبادرة عربية لدعم التضامن العربي
  • الدكتور عبدالله الغصاب: زيادة نسبة الوعي تجاه المسؤولية الإجتماعية ما بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص
  • الدكتور عبدالمحسن العازمي: وضع رؤية وآلية تقوم على الفهم المشترك بين كافة القطاعات لتحقيق التأثير الايجابي
  • وسام الشيخلي: جملة من التحديات التي تواجه واقع الرياضة العربية

أكاديميا/ متابعات

تحت رعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري انطلق صباح أمس الملتقى الدولي الأول للتميز والمعرض المصاحب له بالتعاون الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط (O.S.A.A) بعنوان أفكار ومشاريع تنموية لتطوير منظومة الرياضة العربية وذلك في فندق النخيل.

وأكد وزير الإعلام محمد الجبري في كلمة له خلال الملتقى: أن الكويت وانطلاقا من إيمان قيادتها الحكيمة وفي مقدمتها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الأمين الشيخ نواف الأحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، بأهمية العمل العربي المشترك في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة، فإنها ترحب بأي مبادرة عربية لدعم التضامن العربي، توثيق الروابط الأخوة ووشائج المحبة، التي تجمع بلداننا العربية الشقيقة، سعيا إلى مستقبل، مشرق وواعد للأمة العربية وشبابها.

وذكر إن الملتقى العلمي الدولي الأول للتميز، الذي تسعد الكويت باستضافته،، يمثل خطوة عملية وعلمية نحو الارتقاء بالرياضة العربية، ونقطة تلاق بين المهتمين والمنتمين للمجال الرياضي العربي والهيئات الرياضية والوزارات المعنية بالشأن الرياضي العربي، تحقيق الضمان الممارسة المنتظمة والمنافسة الشريفة بين الرياضيين العرب والحفاظ على الإنجازات الرياضية العربية، بما يعزز من قيم الشراكة العربية في المجال الرياضي.

وأضاف: لا يخفى عليكم جميعاما يمثله الشباب العربي، من أهمية في ترسيخ العلاقات العربية العربية، كونه يمثل ثلثي مواطني دولنا، ومن هنا يأتي هذا الملتقى بالعديد من الأهداف والرؤى لنهضة هذه الأمة وشعوبها في مجال الرياضة، من خلال رسالته التي تعرض الأفكار والمشاريع والدورات والندوات المتميزة والقابلة للتطبيق الفوري، ووضع الخطط المستقبلية المقننة والمدروسة علميا، والتي تمكن وتطور المنظومة الرياضية العربية، الضمان تحقيق البطولات على كافة المستويات الرياضية، وزيادة المشاركة والوعي بأهمية هذا المجال، باعتباره أحد مقومات الدولة الحديثة.

وأكد الجبري حرص وزارة الدولة لشؤون الشباب، على دعم ورعاية جميع العناصر الإنتاجية المشاريع الشباب، في كافة مجالات العمل الشبابي، ومن بينها المجال الرياضي، تحقيقا لاستراتيجية الحكومة الموقرة، لتبني الفكر الإبداعي والمستنير لتنمية المجتمع الكويتي وتعميق الإحساس بالوحدة الوطنية، والانتماء العربي، بما ينعكس إيجابا على التنشئة الاجتماعية اللقطاعات الشبابية، كمساحة للتعلم والمشاركة والتشجيع.

واختتم الجبري بالشكر الجزيل والتقدير لكافة الجهات المشاركة في الملتقى العلمي الدولي الأول للتميز، والتي تمثل جزءا أساسيا في تحقيق الأهداف المنشودة منه، والشكر موصول أيضا لجميع القائمين على إعداد وتجهيز هذا الملتقى بمايليق بدولة الكويت ويتناسب مع مهارات الرياضيين المشاركين من مختلف الدول الخليجية والعربية.

من جانبه قال رئيس الملتقى رئيس قسم التربية البدنية في كلية التربية الأساسية الدكتور عبدالله الغصاب: لمن دواعي سروري أن نجتمع اليوم في ارض السلام والمحبة الكويت لتسليط الضوء على أهم القضايا والمشاريع المرتبطة بالمجال الرياضي والشبابي وذلك من أجل الإرتقاء بمنظومة الرياضة العربية.

وأضاف أن هذا الملتقى الأول للتميز بالتعاون مع الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط حظى بإهتمام ودعم وزير الأعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب وكان له الدعم الأكبر من الناحية المالية والمعنوية واللوجستية لنجاح هذا الحدث، كما أن حظى هذا الملتقى بدعم معنوي ومشاركة حقيقية من قبل المنظمات الرياضية والجهات الأكاديمية وذلك ايماناً منهم بالنتائج المتوقعة لهذا الملتقي والمتمثلة في:-

1- تمكين الأفراد من الإلمام بكافة المواثيق والتنظيمات الدولية ذات الصلة ودورها في دعم الرياضة.

2- تشجيع ريادي الأعمال من الشباب علي الإسثمار في مشاريعهم الخاصة.

3- زيادة نسبة الوعي تجاه المسؤولية الإجتماعية ما بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، وذلك بمشاركة العديد من الدول هم: الكويت وفرنسا وكندا والمملكة المتحدة، واليابان وجمهورية ايرلندا، وقطر والمغرب وسلطنة عمان، والجزائر وفلسطين ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والاردن، والعراق، ومصر، والامارات. وبرعاية العديد من الشركات والتي كان لهم دور كبير في نجاح الملتقى.

واختتم بالقى الضوء على جائزة التميز لأفضل ثلاثه مشاريع ومقدراها 12000 دولار أمريكي فقد تم اختيار أفضل مشروعين وهم:-

1- مشروع مركز تكنولوجي متميز للقياسات المعملية (الفسيولوجية -البدنية – النفسية – البيوميكانيكية) لتطوير الأنشطة الرياضية للأندية والمنتخبات الوطنية

القائم علي المشروع الباحثين:-

– أ.د/ مني محمد سكر

– أ.م.د/ محمد أحمد زايد

– أ.م.د/ معتز محمد الطاهر

2- استراتيجية مقترحة لتطوير الرياضة المصرية في إطار رؤية مصر 2030

القائم علي المشروع الباحث:-

د/ حمادة عيد نوار العنتبلي

– وتم حجب الجائزة الثالثة لعدم توافر المتطلبات والمعايير الخاصة بالمشاريع.

بدوره قال أمين عام الملتقى الدكتور عبدالمحسن العازمي: انه من دواعي سروره اقامة هذا الملتقى تحت الرعاية الكريمة من قبل وزير الاعلام وزير الدولة لشئون الشباب بالشراكة مع الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط،

وأضاف ان الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط وهي منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة (مكتب المستشارين الخاصين بأفريقيا (UN_O_S_A_A) هدفها تنمية المجتمعات والدول والتخطيط لمستقبل واعد وتنمية المجتمعات ويماناً بدور المنظمات بأن كل شخص له الحق في الحياة الكريمة . بل هي بمثابة جواز سفر للتنمية البشرية، كما ان الهدف فالأساس للصندوق العالمي للتنمية والتخطيط هورفع مستوى التعليم والصحة والحد من الفقر والبطالة

وذكر العازمي ان الهدف من الشراكة بين منظمة الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط ومؤسسات وهيئات الدولة هي الشراكة المجتمعة تستلزم وضع رؤية والية تقوم على قواعد الفهم المشترك بين كافة القطاعات وبما يؤدي الى تحقيق التأثير الايجابي وهي عملية تستند الى مرجعيات تشريعة وقانونية، ويتم العمل بها وفق ضوابط تنظم العلاقة بين هذه الأطراف وتيسير الانشطة والمشاريع والبرامج المخطط لها.

وتابع: ان المجالات الشراكة المجتمعة مع المنظمات الدولية تنقسم الى البرامج والمشاريع التى تهدف الى تأهيل وتدريب الاشخاص المعنيين بشئون الشباب وأيضا البرامج والمشاريع التنموية المختصة بشئون تنمية المجتمع والارتقاء بمستوى الافراد والاسرة.

من يقرأ التاريخ لا يدخل اليأس في قلبه، ان رسالة المنظمات الدولية تأتي بالمقام الاول بالعمل الانساني، ونحن لنا قدوة حسنه بالعمل الانساني فقد ضرب صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد أروع الأمثلة بالعمل الانساني ولقب بقائد العمل الانساني، وقد تشرفت بمقابلة سموه حفظه الله ورعاه حيث أعطى توجهاته بالعمل من اجل الوطن والمواطن والقيم، ونحن نقول أبشر ياصاحب السمو ان أبنائك وبناتك يجتهدون في جميع القطاعات والمحافل الدولية لرفع اسم دولة الكويت عاليا.

وأوضح العازمي ان العقل هو من يفكر ويبدع واليد هي من تعمل وتنجز واستنادا لقول عمر رضي الله عنه (ان الايادي خلقت لتعمل فأن لم تلتمس بالطاعة ألتمسه من المعصية أعملا فاشغلها بالطاعة قبل ان تشغلك بالمعصية.

وتابع: وقياسا لهذا القول يقول أهل العلم «ان العقول خلقت لتفكر وتبدع فان لم تجد بالتفكير والابداع مكانا (كما نحن في هذا الملتقى ) وجدت من الفراغ أعملا فدعونا نوفر للعقول مكانا تبدع فيها وتفكر قبل ان يشغلها الفراغ فيما لا معنى له .

واختتم بالتوجه نتوجه بالشكر والتقدير لهذه الرعاية الكريمة والدعم الكبير لأتاحه الفرصة لأقامه الملتقيات العلمية التي تهدف الى الارتقاء بمؤسسات المجتمع المدني كما نشكر اعضاء مجلس الامة الكويتي والسفراء وممثلئ الجهات المشاركة وشكر خاص لمن عمل لنجاح هذا الملتقى والقائمون عليه.

من جهته رئيس الوفود المشاركة الدكتور وسام الشيخلي كلمة الوفود: هذه هي الكويت، كانت ولن تكون إلا ملتقى للأشقاء العرب ..السباقة دوما وابوابها مشرعة للأشقاء العرب، ويدها ممدودة من أجل الارتقاء وتطوير الرياضة العربية.

وأشار الشيلخي ان العمل على تطوير منظومة الرياضة العربية واحدا من اهم الاهداف السامية التي تساهم بها دولة الكويت، وها هي اليوم تحتضن المؤتمر العلمي الدولي الاول للتميز الذي يشارك فيه نخبة مميزة من الاكاديميين والمتخصصين واصحاب الخبرة وتتيح الفرصة للمبدعين والمهتمين في المجال الرياضي بعرض الافكار والمشاريع لتطوير الرياضة العربية والارتقاء بها للعالمية.

وقال: ما من شك ان هناك جملة من التحديات التي تواجه واقع الرياضة العربية، متمثلة في واقع جديد للرياضة العالمية، وقد يحتاج هذا الأمر أن نجلس تحت شعارِ تعزيزِ المسؤولية المشتركة في مواجهة هذه التحديات وان نبذل الجهود والسعي الدائم لتحقيق التكامل والتعاون من أجل ان نحقق الموقع الذي يليق بمستوى الرياضة العربية.

وذكر أن إقامة هذا الملتقى لم يكن محض صدفة، أو عمل روتيني، بل جهدا مضنيا نابع من الأحساس بأهمية اللقاء، وتكريساً لأهداف صاغها المشرفون على اعداد هذا الملتقى بالتعاون مع الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط وشركاء المعرفة المتمثلة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وجامعة الكويت وجامعة السلطان قابوس والاكاديمية العلمية في لندن والاتحاد الدولي لعلوم الرياضة ومؤسسات علمية عربية وأجنبية اخرى ووكالات اعلامية دولية كمجموعة الحدث الاخبارية في بريطانيا، تهدف الى تجسير العلاقات والعمل على تنمية مستدامة للمنظومة الرياضية العربية.

واختتم الشيخلي تقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان لكويت العروبة حكومة وشعباً، بالنيابة عن نفسه عن الوفود المشاركة على ما لقيناه من حسن استقبال وكرم الضيافة منذ وصولنا ولهذه اللحظة، والشكر موصول لجميع الأخوة رؤساء وأعضاء اللجان العاملة بالملتقى، كما لا يفوتني أن أتقدم بالشكر لجميع الدول والجهات المشاركة في هذا الملتقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock