كتاب أكاديميا

ا. حصه بن سلامه تكتب : خصائص نظم المعلومات المحاسبي

بقلم: ا. حصه بن سلامه

تُعرف نظم المعلومات المحاسبية بأنها الجمع بين تطبيق المحاسبة ودراستها بالإضافة إلى رصد وتصميم وتنفيذ نظام معلوماتي يعتمد على تطبيق تكنولوجيا المعلومات المتطورة، عن طريق استخدام الأساليب الخاصة بالمحاسبة التقليدية، بهدف تزويد المستخدمين بمجموعة من المعلومات المالية التي تساعدهم على إدارة شركاتهم.
إن تفعيل دور نظم المعلومات المحاسبية بفعالية وكفاءة يعتمد على تميّزها بالخصائص الآتية:

الواقعية: هي عبارة عن تحقيق الملاءمة بين كل من نظم المعلومات المحاسبية والبيئة المحيطة بها، حيث يجب أن يكون النظام المحاسبي المطبق ملائماً للبيئة التي وجد فيها، من خلال الاعتماد على حجمه وطبيعة نشاطه، لذلك من الواجب على الشخص الذي يصمم نظام المعلومات المحاسبي أن يهتم بالظروف التي سيعمل بها مستخدمو هذا النظام، مما يساعد على تقديم النوعية المناسبة من المعلومات، والمطابقة للأهداف الخاصة بالأشخاص الذين يستخدمونها.

الترابط: أي تحقيق النظم للتكامل مع النظم الفرعية الأُخرى، من خلال ربط مجموعة من النُظُم الفرعيّة معاًK حيث تقدم لها خدمات بالاعتماد على مجموعة من البيانات، ومن ثم تستخدم مخرجات بعض منها كمدخلات لبعضها الآخر.

العلميّة: هي اعتماد نظم المعلومات المحاسبية على أساسٍ علمي، عن طريق استخدام أساليب كمية تساهم في توفير معلومات مناسبة للإدارة، من أجل المقارنة بين مجموعة من البدائل لتفعيل دور الرقابة، أو باستخدام الحاسوب في تخزين هذه البيانات، بهدف تقديم المعلومات المناسبة للإدارة في الوقت المناسب لها.

القبول: هو مراعاة نظم المعلومات المحاسبيّة للمتغيرات في السلوكيات المتحكمة في العناصر البشرية، وتعتبر جزءاً أساسيا من أجزاء هذه النظم، كما أن تدفق المعلومات المحاسبية يتأثر بالعوامل الآتية:

القدرات الخاصة بالأفراد الذين يشكلون الهيكل التنظيمي.

شعور كل فرد بمدى أهميته في الوحدة التنظيمية.

سعي كل فرد بأن تتم معاملته بصفته الشخصية وليس كجزء من نظم المعلومات المحاسبية.

الاقتصادية: وهي أن يكون لوجود نظم المعلومات المُحاسبية سبب اقتصادي، أي أن التكلفة المترتبة على شرائها لا تتجاوز قيمة عوائدها المالية، وإلّا ستكون غير مجديّة وتعد تكلفةً إضافيةً على الموارد.

الشمول: هو أن تحتوي نظم المعلومات المحاسبية على كافة نشاطات الوحدة الإدارية، عن طريق ما ينتج عنها من نظم فرعية، سواء المتخصصة بالمخازن أو المشتريات أو المبيعات.

سرعة ودقة توفير المعلومات: حيث توفر المعلومات المحاسبيّة باستمرار عند الحاجة لها، وخصوصا عند وجود قاعدة بيانات من الممكن تحديثها بشكل دائم؛ حتى تتمكن من التأقلم مع المتغيرات المحيطة بنظم المعلومات المحاسبية.

المرونة: وهي من الصفات التي يجب أن تتميزَ بها نظم المعلومات المحاسبية، حيث من المهم أن تتابع المتغيرات الخاصة في حاجات الإدارة للمعلومات أو البيئة التي تحيط بالمنشأة، أي يجب أن تكون نظم المعلومات المحاسبية ديناميكية، مما يساهم في تعزيز استجابتها للتغيرات المؤثرة على البيئة الاقتصادية أو الهيكل التنظيمي.

الوضوح: هو تميز نظم المعلومات المحاسبية بالبساطة، مما يساهم في تعزيز فهمها، والتعامل معها بطريقة سهلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock