كتاب أكاديميا

أ. منيره احمد الجاسر تكتب: القيادة في الأعمال التجارية الصغيرة

 

نظرًا لحجم الأعمال الصغيرة ، يجب أن يكون مالكوا الشركات الصغيرة هم أنفسهم قادة الشركات أو المؤسسات وأن تكون الأعمال الصغيرة أكثر سهولة في العمل. هناك بعض السمات المميزة للقيادة في الأعمال التجارية الصغيرة. أولاً ، دائمًا ما يقدم أصحاب الأعمال الصغيرة المهمة والقيم والأهداف للمؤسسات الصغيرة (Vitez ، 2013). وعلى المالكين إدارة الشركة وقيادة الموظفين الآخرين لتحقيق أهداف الشركة. لذلك ، تتطلب القيادة في الشركات الصغيرة من أصحاب الأعمال الصغيرة العمل من خلال الموظفين ، وليس من حولهم (Vitez ، 2013).

ثانياً ، ينبغي لمالكي الأعمال الصغيرة أيضًا إيلاء أهمية لاحتياجات الموارد البشرية لشركاتهم أو مؤسساتهم. يشغل توظيف الموظفين موقعًا رئيسيًا لتطوير وتوسيع كل شركة ومؤسسة. لذلك ، تتطلب القيادة في الأعمال التجارية الصغيرة أيضًا من أصحاب الشركات الصغيرة قيادة الموظفين. يختلف عن إدارة الموارد البشرية ، ينبغي لمالك الأعمال الصغيرة أن يفهم بشكل مباشر سوق العمل الحالي ومعيار الرواتب لمختلف الوظائف (Dalglish ، 2003). وفي الوقت نفسه ، يجب على المالك أيضًا تدريب الموظفين الجدد مباشرةً (Dalglish ، 2003). ثالثًا ، غالبًا ما يكون أصحاب الشركات الصغيرة هم القادة ، وبالتالي ، يوجد عدد قليل من القادة الآخرين في الشركات الصغيرة. نتيجة لذلك ، بخلاف القادة في الشركات أو المؤسسات الكبيرة ، ينبغي على قادة الشركات الصغيرة اتخاذ قرارات بشأن التطوير والتوسع من تلقاء أنفسهم (Dalglish ، 2003). ما هو أكثر من ذلك ، على عكس الشركات أو المؤسسات الكبيرة ، يجب على مالكي الشركات الصغيرة الانتباه إلى التدفق النقدي ، ودفع الفواتير ، وجمع الأموال من العملاء. في نفس الوقت ، يجب على أصحاب الشركات الصغيرة اتخاذ القرار وفقًا للمعلومات المحاسبية. وبشكل عام ، فإن أصحاب الأعمال الصغيرة هم أيضًا رواد الأعمال الصغيرة. على عكس قادة الشركات والمؤسسات الكبرى ، يجب على قادة الشركات الصغيرة التعرف على المعرفة التجارية في مختلف المجالات.

والقيادة هي واحدة من أهم العوامل في بقاء ونجاح المشاريع الريادية. وبالتالي ، إذا كانت الأعمال التجارية الصغيرة ترغب في تحقيق التنمية ، فينبغي للقادة إيلاء المزيد من الاهتمام لتأسيس الريادة والقيام بأنشطة ريادة أكثر وأفضل لأن القيادة يمكنها تعزيز الشركات والمؤسسات الصغيرة للفوز بالمنافسة في السوق ، للتغلب على أوجه القصور ، لتعزيز المزايا وحتى مساعدة الشركات الصغيرة على وضع الاستراتيجيات الصحيحة. في الختام ، يجب أن يؤمن قادة الشركات الصغيرة بالموظفين والتواصل معهم من أجل تأسيس الريادة في الشركات الصغيرة.

 

إعداد| أ. منيرة احمد الجاسر الغانم

قسم الادارة المكتبية 

المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock