كتاب أكاديميا

محمود مسعود يكتب: غازات التبريد

 

 

 

هي عبارة عن غاز أو سائل يستخدم في أجهزة التبريد وتكييف الهواء لانتاج التبريد أو التجميد.ويوجد عدد من المواد لها خواص طبيعية وديناميكا حرارية تعتبر مناسبة لاستعمالها كغازات تبريد. حيث تعتبر خواص هذة المواد  لها أهمية كبرى في التطبيقات المختلفة لدرجات الحرارة. وكذلك عامل الأمان مهم جداً لهذه المركبات ( السمية – الاشتعال) .

وتوجد قياسات بيئية تتم علي الغازات المستخدمه في اجهزة التبريد وتكييف الهواء وهي مدي تاثير هذة الغازات علي زيادة ( الانبعاثات الحرارية –  استنفاد طبقة الاوزون ) . حيث أن الغازات المستخدمة في اجهزة التبريد والتكييف تسهم بنسبة في ( الانبعاثات الحرارية – استنفاد طبقة الاوزون ) . وقد عقدت مؤتمرات وبروتوكولات دولية ( بروتوكول مونتريال – بروتوكول كيوتو ) للحد من جميع مصادر الانبعاثات الحراريه والغازات التي تستنفد طبقة الاوزون .

ويهدف ( بروتوكول مونتريال ) الذي عقد في مدينة منتريال الكنديه في سبتمر 1987 الي الحد من المواد المستنفذه للاوزون . والذي يؤدي الي الحد من انبعاثات الغازات الحراريه وينتج عن ذلك تخفيف التغيرات المناخية . وهذا له فوائد كثيره للحياة علي الارض حيث ان التغيرات المناخية هي اسوأ ما يؤدي الي فقدان التنوع الحيوي .

ويهدف ( بروتوكول كيوتو )  والذي عقد في مدينة كيوتو اليابانيه في ديسمبر 1997  الي الزام الدول الصناعية بخفض انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة التي تؤدي الي زيادة الاحتباس الحراري .

ومن هنا اتجهت الشركات المصنعه لغازات التبريد بايجاد بدائل لهذة الغازات حيث ان التركيب الكميائي لهذه الغازات له تاثير ضار بطقة الاوزون وزيادة الاحتباس الحراري ويجري الان التخلص ن غازات التبريد ( HCFC ) ( R22  ) واستبدالها بغازات ( HFC ) ( R 410 A / R 407C ) والتي تعتبر اقل ضررا .

ومن ناحية اخري قامت شركات تصنيع غازات تبريد من مصادر طبيعية بالعمل علي معالجة مشكلة غازات(HFC  ) وهي الاكثر استعمالا كبدائل لغازات ( HCFC ) المستنفذه للاوزون ولكن هذه البدائل لغازات HFC ) ) ذات طاقه حراريه مرتفعه جدا ويقوم بروتوكول كيوتو بضبطها ومراقبتها ولهذا بدأت مباحثات دولية لتخفيض استعمالها .

وقد حان الوقت للعمل للالتزام باستعمال غازات تبريد طبيعية ( HC ) مثل البروبان والايزوبوتان وثاني اكسيد الكربون والامونيا والتي لها طاقة حراريه قليلة جدا بالمقارنة مع غازاتHFC )   ( وليس لها اي تأثير علي استنفاد الاوزون . كما انها رخيصة الثمن ويمكن استخدامها في اجهزة التبريد والتكييف .

 

 

محمود مسعود

معهد التدريب المهني

قسم ميكانيكا السيارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock