جامعة الكويت

بحضور نخبة من العلماء المحليين والعالميين يعقد المؤتمر الخليجي لبيئة عمرانية مستدامة الاثنين 11 مارس  

بدعم ورعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبتنظيم مشترك من المؤسسة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت وكذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية تستضيف الكويت في الحادي عشر من شهر مارس الجاري (11-13/03/2019) المؤتمر الخليجي لبيئة عمرانية مستدامة2019 في فندق المارينا  قاعة الشيخة سلوى صباح الأحمد. 

ويهتم هذا المؤتمر بأربع مواضيع رئيسية تتعلق باستدامة بيئة البناء والتشييد وهي: أولا تطوير الموادالمستخدمة في البناء والتي تحقق الاستدامة، ثانيا متابعة وتقييم سلامة المباني، ثالثا كفاءة طاقة المباني ورابعا السياسات والتعليم في مجال الاستدامة.

ويرأس اللجنة التوجيهية للمؤتمر نائب المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سالم الحجرف مع نخبة من الأساتذة المحليين والعالميين، كما يرأس المؤتمر الأستاذ الدكتور علي بومجداد أستاذ الكيمياء بكلية العلوم جامعة الكويت وتضم اللجنة التنظيمية نخبة من باحثي وأساتذة معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت برئاسة الدكتور علي ابراهيم حاجية.

 

هذا وقد بين عضو اللجنة التوجيهية الدكتور حسن كمال بأنه سيشارك في المؤتمر نخبة من المختصين العالميين والمحليين فى مجال صناعة البناء والتشييد والتيتعتبر ثاني أكبر صناعة فى الكويت بعد النفطـوبالإضافة إلى الأوراق العلمية المميزة للمشاركين فيالمؤتمر، سيتم تنظيم ورش علمية متخصصة للمهتمين من المهندسين والمهنيين فى مجال البناء.

وأوضح د. حسن كمال في ضوء النمو العمرانى فى الكويت وظهور المباني العالية والشاهقة في العاصمةوالمتوقع أيضا بناء العديد من المبانى المميزة فى الخطةالتنموية للدولة، فإن أحد المحاور الرئيسية في المؤتمر ستركز على الأداء والاستدامة الإنشائية للمبانيالعالية نتيجة للعوامل الطبيعية كالزلازل والعواصف وغيرها وتطبيق تقنيات لمراقبة وتقييم الأداء مع تقديم استراتيجية لسلامة وصيانة وقائية فاعلة ومجدية.

وستعرض في المؤتمر نتائج أبحاث علمية طبقت فى دولة الكويت على إحدى المباني المميزة، والحاجة إلى التوسع في المراقبة للأداء الإنشائي للمنشآت المهمةفي الدولة، ومن المتأمل أن يتم تحديث كود البناء فى الكويت نتيجة الزلازل المحلية والإقليمية للحفاظ على سلامتها.

 

وأفاد رئيس المؤتمر الدكتور علي بومجداد أن المؤتمر يعد الأول من نوعه في الكويت حيث أن قطاع التشييد والبناء أحد أهم قطاعات التنمية الاستراتيجية في منطقة دول الخليج العربي، كما أنه يشكل أحد روافد الناتج القومي المحلي بعد قطاع النفط والغاز والخدمات والمصارف، وعلى ضوء ذلك تم الإعداد لمؤتمر ومعرضالخليج لبيئة المباني المستدامة2019 ليلبي خطط التنمية والريادة في مجالات التشييد والبناء، كما سيسهم في التركيز على المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية للدولة.

كما أوضح الدكتور بومجداد أن المؤتمر يعقدبمشاركة خبراء وأكاديميون ومختصون محليون في تكنولوجيا التشييد والبناء والطاقة بالإضافة إلى خبراء دوليين من أمريكا وبولندا وفرنسا وتركيا ومشاركة عدد من العلماء العرب المتميزين من المراكز الخليجية المتخصصة في المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والبحرينوبمشاركة محلية لافتة من جامعة الكويت ومعهد الكويتللأبحاث العلمية والكلية الأسترالية.

كما بين أن فعاليات المؤتمر تبدأ يوم 11 مارس الجاري حيث يقام حفل الافتتاح الساعة التاسعة صباحا ويتبعه مباشرة محاضرة رئيسية لنائب رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) البروفسور ريشارد ليستر وتمتد فعاليات المؤتمر لمدة ثلاثة أيام يتم خلالها إلقاء 65 محاضرة علمية وعرض الكثير من الملصقاتالعلمية بمشاركة وحضور ما يقرب من 250 متخصص من 17 دولة مختلفة، كما سيصاحب المؤتمر في اليوم الثالث تنظيم أربع دورات تدريبية مجانية تتناول مواضيع مختلفة مثل: التوصيف المتقدم للمواد الأسمنتية والطاقة الشمسية لمباني مستدامة بطاقة أقل وأساسيات رصد الصحة الانشائية للمباني وتطبيقاتها الجديدة وأخيرا تحليل إنتاجية الطاقة لبرامج كفاءة الطاقة على نطاق واسع لبيئة المباني.

 

للحصول على معلومات أكثر وللتسجيل المجاني في المؤتمر يرجى زيارة رابط المؤتمر: http://www.gsbekw.org/GulfConference

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock