قسم السلايدشوطلبتنا في الخارجحصري أكاديميا

د. صبيح المخيزيم: 3 شهادات مزورة جديدة نحقق فيها داخلياً قبل تحويلها إلى النائب العام

  • لن يتم التصديق على أي شهادة علمية دون الحصول على قبول للدراسة من المكتب الثقافي في الدولة المعنية
  • الانتهاء من تحديد التقدير اللفظي لخريجي الجامعات الفرنسية والاسترالية لصدور قرار بشأنهم قريباً

أكاديميا/ متابعات

أكد وكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم ان العمل مازال مستمر على الشهادات المزورة حيث جار مراجعة جميع الشهادات في مكاتب لوس انجلس وواشنطن ولندن والبحرين والاردن ومصر، لا يزال التركيز على الشهادات المزورة المنسوبة للجامعات في دولة واحدة تحديدا، ومايزال عدد من الشهادات يتم اكتشافها بشكل دوري، لافتا ان تم اكتشاف مساء امس ثلاثة شهادات مزورة وتم احالتها لتحقيق الداخلي قبل النائب العام وان العمل مستمر ولن يقف وان الوزارة بدأت العمل في مراجعة الشهادات بشكل كامل .

وقال في تصريح للصحافيين على هامش حفل تكريم صاحب السمو فائقي جامعة الكويت صباح امس الاثنين ان مراجعة الشهادات لن تتم مراجعتها بشكل اسبوع او شهر بحيث الامر يتضمن الاف الشهادات الموجودة في الوزارة وغيرها من شهادات موجودة في ديوان الخدمة المدنية مشيرا الى ان ديوان الخدمة المدنية زودنا في الشهادات الغير موجودة في وزارة التعليم العالي وجاري العمل على متابعتها بالتعاون مع المكاتب الثقافية .

وذكر ان صدور لائحة المعادلات العلمية في الكويت حددت آلية معدلة الدرجات وهي تجميع لقرارات وزارية عديد على مر السنوات، أهمها بأنه لن يتم اعتمد وتصديق أي شهادة علمية قبل حصول الطالب على قبول مصدق ومعتمد من المكتب الثقافي المختص في الدولة المعنية قبل بدء الدراسة.

ونوة بان القرار الذي من قبل الجهات المعنية في جمهورية مصر العربية الخاص بقبول الوافدين في الجامعات المصرية دون موافقة المكاتب الثقافية، يرجع إليهم فهناك طلبة من دول أخرى، مشدداً انه وبخصوص الطلبة الكويتيين إذا كان يرغب في اعتماد شهادته من دولة الكويت والعمل فيها، فلابد من اتباع القرارات الوزارية الخاصة باللائحة المعادلات استيفاء جميع الشروط الخاصة باللائحة، التي مشدداً ضرورة حصول الطالب على موافقة المكتب الثقافي قبل الدارسة في الدولة المعنية، مؤكداً بانه لن يتم اعتمد الشهادات والدرجة العلمية التي حاصل عليها الطالب بالمخالفة.

واوضح ان كان هناك ملاحظة على تحويل سلم النقاط لطلبة الخريجين من فرنسا واستراليا ليكون تقدير لفظي اما يكون جيد ام جيد جدا او امتياز وهذا العمل امتد قرابة العام وهو 2018 ونحن الان من المرحلة النهائية من اعداد القرار الوزاري الذي ينظم عملية تحديد التقدير اللفظي لطالب الحاصل على درجة في سلم النقاط المعتمد سوى 5 و 7 و 9 و 20 نقطة بالنسبة لخريجين الجامعات الفرنسية .

وأشار المخيزيم الى ان ان نسبة القبول لطلبة المتقدمين على البعثات الخارجية لم تتغير وحالها حال نسب القبول الحالية ، وفي نهاية المطاف بان جامعة الكويت شانها شان وزارة التعليم العالي ملتزمين بكل من يتقدم الليها وان الجامعة قبلت في العام الماضي جميع من تقدم لها .

وعن اعتماد وزارة التعليم العالي لالغاء بعض الجامعات بين المخيزيم ان جهاز الاعتماد الأكاديمي هو المعني في اعتماد قائمة الجامعات في الدول المختلفة وهو امر دوري ولكن في طبيعة الحال لم تصدر قائمة او تتغير خلال فترة قصيرة، بحيث تصل إلى أمور عديدة ومن ثم يتم تحديد الجامعات.

وعن الائحة الجديدة لجامعات المملكة الاردنية الهاشمية قال المخيزيم ان الاصل من العمل ان يكون هناك مرجعة قوائم الجامعات والتخصصات المعتمدة في جميع الدول والامر يتم بشكل دوري ولا يمكن ان تضع قائمة بتخصصات معتمدة بجامعات تكون ثابتة لفترة طويلة من الزمن بحيث تنتظر الى مرحلة اعادة التقيم ومن ثم تتخذ القرارات بناء على النتائج التقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock