كتاب أكاديميا

د. شذا محمد الفايز تكتب: التخطيط الاستراتيجي التدريبي

 

في هذا المقال الذي بين ايديكم اصب به حصيلة ونتيجة دورات تدريبيه ومؤتمرات وملتقيات شاركت بها كمحاضر ومشارك بأوراق بحث ومواد علمية ، التقيت بالكثير من المدربين في مجال الموارد البشرية ، تبادلنا الخبرات والتجارب والنظريات من شتى انحاء العالم العربي . فدخولي عالم التدريب بدا منذ عام 2004 ومنذ ذلك الوقت وانا ابحث عن كل ما هو جديد في علم التدريب، فتم اختياري نموذج للمدربات الكويتيات في ملتقى خليجيات نحو الريادة عام 2010 ،وتم اختياري محكم تدريب في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عام 2013 ،والمئات من المشاركات المحليه والخليجية والعربيه واخرها اختياري مدرب متميز في مركز ابن الهيثم .
هذه الإنجازات اوصلتني الى ان التخطيط الاستراتيجي للتدريب هو أساس نجاح التدريب .
لان التخطيط الاستراتيجي في المنظمات  التدريبية هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح المستهدفة وأليات تحقيق النتائج الفعالة. ولكي نعرف الى أي مسار يسير التدريب لابد الاخذ في الاعتبار الرؤية المستقبلية للمنظمة التدريبية وعلاقة الإرتباط والتكامل بين جوانب المنظمة والأنشطة التدريبية والإدارية المختلفة بها والعلاقة بين المنظمة التدريبية وبيئتها ، ويعتبر التخطيط الإستراتيجي أحد المكونات الأساسية للإدارة الإستراتيجية ويختلف عن التخطيط التقليدي حيث يعتمد على التبصر بوضع المنظمة التدريبية في المستقبل وليس التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له.
إن التخطيط الإستراتيجي التدريبي نظام متكامل يتم بشكل معتمد وبخطوات متعارف عليها ، وهو نظام لتحديد مسار المنظمة التدريبية في المستقبل ويتضمن تحديد رسالة المنظمة التدريبية وأهدافها والتصرفات اللازمة لتحقيق ذلك والجهود الموجهة لتخصيص الموارد. وهو نظام يتم من خلاله تحديد مجالات تميز المنظمة التدريبية  في المستقبل وتحديد مجال أعمال وأنشطة المنظمة التدريبية مستقبلاً.
ويتضمن التخطيط الإستراتيجي للمنظمات التدريبية والتدريسيه تصور عن رد فعل المنظمة التدريبية والتدريسيه تجاه نقاط قوتها وضعفها في آداء والتهديدات والفرص الموجودة في البيئة المحيطة وذلك لتطوير وتنمية مجالات التميز والتنافس المتاحة أمام المنظمة التدريبية والتدريسيه مستقبلاً.
إن التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التدريبية  أسلوب عمل على كل المستويات الإدارية للمنظمة التدريبية والتدريسيه ويحدد ويميز مساهمة كل مستوى ووظيفته.
كما أن التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التدريبية والتدريسيه يعد أسلوب تحديد المهام والمزايا التدريبية والاجتماعيه والتنمويه للمنظمة التدريبية
إن التخطيط الاستراتيجي في المنظمات التدريبية  يعد عملية متجددة يتم تحديثها كل عام لدراسة المستجدات الخارجية والداخلية .
فوائد ومبررات التخطيط الاستراتيجي التدريبي للمنظمات التدريبية
التخطيط الاستراتيجي يجعل الأهداف العامة للمنظمة التدريبية  واضحة للجميع ، وهذا الوضوح يمنح التخطيط الإستراتيجي التدريبي المميزات التالية :
* تنبثق من الخطة الإستراتيجية للمنظمة التدريبية والتدريسيه الخطط التشغيلية ( التنفيذية ) للإدارات أومجالات العمل .
* يكون التخطيط الإستراتيجي للمنظمات التدريبية والتدريسيه الهدف العام الذي يحكم جميع القرارات الإدارية والتدريسيه والتدريسيه في المنظمة .
* يجعل التخطيط الإستراتيجي جميع العاملين في المنظمة التدريبية والتدريسيه يعملون لتحقيق هدف واحد واضح ومتفق عليه .
* يزود التخطيط الإستراتيجي المنظمة التدريبية والتدريسيه والقيادات الإدارية والعاملين بها بدليل إرشادي ( خطة إستراتيجية ) مرشد حول ما الذي تسعى المنظمة والتدريسيه والتدريسيه لتحقيقه
* يزود التخطيط الإستراتيجي المسئولين والقيادات الإدارية التدريبية والتدريسيه بأسلوب وملامح التفكير في المنظمة التدريبية والتدريسيه ككل .
* يساعد التخطيط الإستراتيجي المنظمة التدريبية والتدريسيه على توقع التغيرات في البيئة المحيطة بها وكيفية التأقلم معها.
* يساعد التخطيط الإستراتيجي المنظمة التدريبية والتدريسيه على تخصيص الموارد المتاحة وتوظيفها التوظيف الأمثل بما يحقق أعلى العوائد منها .
* يزيد التخطيط الإستراتيجي وعي وحساسية الاعضاء في المنظمة التدريبية والتدريسيه لرياح التغيير والتهديدات والفرص المحيطة .
* يقدم التخطيط الإستراتيجي للقيادات الإدارية التدريبية والتدريسيه المنطق السليم في تقييم الموازنات ويبين أولويات إتخاذ القرار .
* ينظم التخطيط الإسترراتيجي للمنظمة التدريبية والتدريسيه عمليات التسلسل في الجهود التخطيطية عبر المستويات الإدارية حيث يزود المنظمة بإطار تنظيمي للتخطيط .
* يجعل التخطيط الإستراتيجيي في المنظمات التدريبية والتدريسيه المدير والقائد التدريبي والتدريبي خلاقاً ومبتكراً ويبادر بصنع الأحداث وليس متلقياً لها.
* يوضح التخطيط الإستراتيجي صورة المنظمة التدريبية والتدريسيه أمام كافة جماعات أصحاب المصالح .
ما الذي تتضمنه عملية التخطيط الإستراتيجي التدريبي ؟
تتضمن عملية التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التدريبية والتدريسيه العمليات التالية :
*  تحليل ودراسة الوضع الحالي للمنظمة التدريبية والتدريسيه .
* تحديد الوضع المستقبلي المفضل ( المأمول ) للمنظمة التدريبية والتدريسيه والذي يحقق دورها ورسالتها التدريبية والتدريسيه .
* دراسة الموقف البيئي الذي تتعامل معه المنظمة التدريبية والتدريسيه من خلال فحص ودراسة جوانب القوة والضعف في كل مجالات أعمال وانشطه المنظمة التدريبية والتدريسيه وتقييم الفرص والتهديدات في البيئة المحطية بها .
* مقارنة نتائج التقييم للتحليل الإستراتيجي لوضع المنظمة التدربية والتدريسيه مع أهداف المنظمة التدريبية والتدريب ودروها والتوقعات المأمولة منها .
* تحديد حجم الفجوة الإستراتيجية ( فجوة الأداء الإستراتيجي ) بين واقع المنظمة التدريبية والتدريسيه والوضع المستقبلي المفضل ( المأمول ) .
* بناء الخطة التدريبية الإستراتيجية التي تسد من خلالها المنظمة التدريبية والتدريسيه تلك الفجوة الإستراتيجية ( فجوة الأداء الإستراتيجي ) .
* تعمل الخطة الإستراتيجية التدريبية بكفاءة وفعالية على تحديد العمر الزمني للخطة الإستراتيجية التدريبية والذي يتناسب مع المراحل اللازمة لسد الفجوة الإستراتيجية ( فجوة الأداء الإستراتيجي ) بين واقع المنظمة التدريبية والتدريسيه والوضع المستقبلي المفضل.
عمليه التخطيط الاستراتيجي للتدريب يجب ان يوضع بعين  العتبار لها انها عمليه تخطيط بعيدة المدى تهدف الى الارتقاء بالمورد البشري . فالتخطيط الاستراتيجي يشمل :

اهداف البرامج التدريبية ، مفصله الى اهداف كليه وجزيئة لتكون واضحه لعملية التحضير والتسجيل بها لمن مهتم بالمجال والاهداف التدريبية. كذلك توضيح الفئه المستهدفة لهذا البرنامج وان نضع بعين الاعتبار توزيع المتدربين بشكل لائق من حيث الوظائف القيادية والوظائف الإشرافية والوظائف الفنية والمهنية . والخلط وعدم التنسيق في تحديد الفات المستفيدة من البرامج التدريبية تكون احد أسباب فشل البرنامج التدريبي . هذا بالإضافة الى تنسيق القاعات والاوقات والمشرفين على البرامج التدريبية والاشراف على الحقائب التدريبية ومحتواها. ولا ننسى طبعا المدرب واختياره يتم على معايير مهمه أهمها التخصص والثقافة والاطلاع والثبات النفسي والشخصي داخل القاعة لتدريبية ..

بالختام لنجاح عمليه تدريب المورد البشري لابد من التخطيط الاستراتيجي السليم للتدريب.لكي تتحقق الرؤية المستقبلية لكل مؤسسة تسعى للنجاح والاستمرارية.

بقلم| د. شذا محمد الفايز
المعهد العالي للخدمات الادرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock