كتاب أكاديميا

يوسف عوض العازمي يكتب: ‎4 مواد .. ودراسات عليا!

”  الطموح ليس ما تفعل , ولكن ما تريد أن تفعله. ”

(  روبرت براونينغ  )

الفصل الصيفي رغم قصره عن المساحة الزمنية للفصلين ، لكنه مرهق جدا” ، مضغوط ، سواء للإستاذ أو للطالب ، و بنفس الوقت مفيد جدا” للطالب ، خصوصا” في إختصار الفترة الدراسية ، أو تعديل وضع الجدول ، أو محاولة تعديل المعدل الدراسي ، و للأستاذ لاشك له فائدة ذات جدوى ..

لكل عمل صفات و مزايا ومثالب أيضا” ، و ساترك الصفات لأنها معروفة ، والمزايا لأنها كذلك ، لكني سأتحدث عن المثالب ، و هي ليست بالكثيرة ، لكني سأركز على عدة نقاط فقط ، لا اريد التوسع لأن حتى مساحة المقال لاتكفي ..

سأتحدث عن الأمور التي تهم الطالب ، مثل أن المواد في الفصل الصيفي هي بحد أقصى ثلاث مواد ( الطالب على وشك التخرج بسمح  له النظام بأربع ) ، و هو أمر جيد ، لأن الفصل الصيفي فرصة لمن يريد التعويض من الطلبة ، أو من يرغب بإختصار مدة الدراسة ، و هي امور مشروعة لائحيا” للطلبة ..

اقترح ان يكون لأي طالب الحق بتسجيل اربعة مواد بالفصل الصيفي ، وعدم إقتصار ذلك على الخريجين ، فالفائدة ستكون عامة للطلبة ، خاصة لمن يحتاج تعديل وضعه الدراسي من ناجية الجدول او المعدل ..

أيضا” هناك أمر مهم بالنسبة للطلبة الراغبين بالدراسات العليا ، لماذا لايكون هناك تنسيق بين كلية الدراسات العليا و بقية كليات جامعة الكويت ، في شأن ترتيب القبول بشكل مرن ، بما يحقق طموح الطالب ، ولايتعدى على المتطلبات الأكاديمية المختصة باللوائح ، فمثلا” إذا كان الطالب في الكورس الأخير قبل التخرج ، فأثناء دراستة الكورس يقدم على برنامج الماجسيتر ، فإن تخرج ولم تتطابق الشروط يلغى طلبة آليا” فورا” ، وإن أتسق مع الشروط تستكمل إجراءات تسجيلة فورا” ، وينتقل من البكالوريوس إلى برنامج الماجستير فورا” ، وفي ذلك إختصارا” للجهد والوقت والكثير من الأمور ..

مثال على ذلك و إن كان هناك فارق بالمقارنة ، لكن القاعدة متشابهه ، فالطالب الذي يدرس مقرر إنجليزي 141 ، يستطيع أثناء الفصل الدراسي التسجيل ( طبعا” في اوقات التسجيل الرسمية ) في مقرر 142 ، و هو مايزال في دراسة مقرر 141 ولم يجتازة رسميا” ، فإن رسب ألغي تسجيل 142 آليا” من النظام الألكتروني للتسجيل ، وإن إجتاز المادة فالتسجيل كما هو ..

يوسف عوض العازمي ..

alzmi1969@

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock