كتاب أكاديميا

الصيغة الجديدة في تكنولوجيا الخرسانة بقلم:د. أحمد محمد الجمالي

المعالجة الفيزيائية للمياه المستخدمة في صنع الخرسانة لتقديم تخفيضات في التكاليف وتحسين التعامل مع خصائص الخرسانة الجاهزة

البحوث التي أجريت في السنوات الأخيرة أثبتت أن خصائص المياه تتغير نتيجة التعرض لقوي المجالات المغناطيسية. النتائج الناشئة عن التغييرات التي أدخلت على الخصائص الفيزيائية للمياه تستحق اهتماما خاصا، ويمكن أن يطلق عليه ثورة الحد من التوتر السطحي. وبناء على هذا الكم من النتائج طورت الشركة المختصة عملية التكييف المائي على أسس فيزيائية والتي سمتها Alpha VISKON (ألفا ويسكون). باستخدام مغناطيس دائم عالية الأداء ودون أي استهلاك للطاقة، أو اللجوء إلى المواد الكيميائية المضافة بينت النتائج بأن التوتر السطحي للماء خفضت بدرجة كبيرة. والجدير بالذكر أن هناك أكثر من عشر سنوات من التجارب الناجحة في عملية التكييف المائي على الأسس الفيزيائية والذي يعتبر أيضا نقلة نوعية في الصناعات الغذائية والمشروبات. هذه التكنولوجيا منفذة في أكثر من 200 موقع في ألمانيا، وبتعاون وثيق مع خبراء في البحث الخرساني، ومختبرات فحص معترف بها على المستوى العملي مع الدعم الكامل من الشركات العاملة في مجال الخرسانة الجاهزة تمكنوا من تهيأت عملية التكييف المائي لتلبية احتياجات صناعة الخرسانة.
تقنية (ألفا ويسكون) Alpha VISKON تعمل بنظام تدفق المياه من خلال معدات يخفض توتره السطحي بشكل كبير، فالمياه المعالجة تشكل إلى حد كبير طبقة رقيقة مع كل من الاسمنت والصلبوخ، وتحسن التماسك مع جسيمات الاسمنت ويقلل من الاحتكاكات الداخلية في الخرسانة الجاهزة، فتملأ الحيز بشكل أفضل فينتج عنه زيادة في الكثافة بسبب انخفاض كمية المياه المطلوبة لربط الاسمنت وجسيمات الصلبوخ، مما يؤدي لادخار شامل في كمية المياه اللازمة للمتر المكعب من الخرسانة. وثمة ميزة أخرى لعملية الأسس الفيزيائية للمياه، وهي تحسين قدرة الخرسانة على التكثيف. فكلا العاملين معا الحد من الاحتياجات من المياه، وتحسين أداء المضافات يؤدي إلى الحل الأمثل، وخفض التكلفة للمتر المكعب، وتحسين نوعية الخرسانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock