كتاب أكاديميا

“سجلوا عن طريق نظام التسجيل … مو مشكلتنا ما يفتح معاكم”؟؟!!!

IMG 0623

هذه العبارة تتكرر باليوم الواحد في فترة تسجيل الطلاب والطالبات في كلية التربية الأساسية اكثر من 100 مرة من قبل موظفين التسجيل!!! والطلبة لا حول لهم ولا قوة … وينتظرون نظام التسجيل يفتح حسب الموعد المحدد لهم وبعد جهد ومعاناة مع نظام التسجيل ..أو ما يسمى بنظام البانر!!.. لا يجد الطلبة المواد التي يحتاجونها حتى يستكملوا جداولهم الدراسية والتي تساهم بتخرجهم في الموعد المحدد لهم مما يتسبب في ضغط نفسي شديد يؤثر على تحصيلهم العلمي !!!

نحن كأعضاء هيئة تدريس نرى هذه المشاكل كل يوم ونتأثر ونتألم لألم إخوتنا الطلبة ولذلك فإن الكثير من الأساتذة الأفاضل قاموا بفتح شعب اضافية ورفعوا عدد الطلاب والطالبات في شعبهم حتى وصل العدد في بعض الشعب إلى 70 طالب او طالبة!!! ومع هذا نجد ان الطلبة لا زالوا يشتكون من الشعب المغلقة وهم معذورين لان دور الطلبة هو اكتساب العلم وليس التفكير الطويل في ما إذا وجد شعبه مفتوحة!!

قبل أيام سألني طالب امضى 6 سنوات في الكلية بسبب الشعب المغلقة سؤال مباشر وصريح … لماذا كل فصل دراسي نواجه مثل هذه المشاكل في التسجيل في كلية التربية الأساسية هل المسؤولين لا يريدوننا أن نتخرج؟!! فأجبته انني أعلم بأن المسؤولين في ادارة التسجيل يرغبون في حل مشكلات جميع الطلبة وانهم يسعون جاهدين لتذليل الصعوبات ونحن نثمن جهودهم بهذا العمل الا ان مشكلة الشعب المغلقة والتسجيل وللأسف اقولها بصراحه حلها ليس بيد ادارة التسجيل فقط!!! ولكن الحل هو عن طريق الآلية السليمة والمدروسة من قبل المسؤولين في وزارة التعليم العالي و الهيئة العامة للتعليم التطبيقي في تحديد أعداد الطلبة المقبولين منذ البداية!!! فلو افترضنا ان اعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية فقط بجميع تخصصاتها يصل الى 4000 عضو … وانا شخصيا اعتقد العدد اقل بكثير… وعدد الطلبة الذين تم قبولهم لهذا العام الدراسي يصل الى 13000 طالب وطالبة هذا بالاضافة الى الطلاب المستمرين والمتأخرين وعددهم كبير جدا بسبب الشعب المغلقة !!! فمن الطبيعي ان نجد شعب مغلقة لانها مسألة نسبة وتناسب …

في الحقيقة الحل موجود وبسيط جدا وهو تنظيم آلية القبول وزيادة أعداد أعضاء هيئة التدريس وقبول أعداد محدد من الطلبة يتناسب مع عدد الاساتذة وأعداد القاعات الدراسية المتوفرة لكل قسم و تسهيل عملية تخريج الطلبة المستمرين والانتهاء من إكمال جداولهم وتذليل كل الصعوبات التي تواجههم!!!

رسالة الى اخواني وخواتي في ادارة التسجيل في كلية التربية الأساسية … والله عارفين انكم مضغوطين بسبب تخبط المسؤولين وآلية القبول الغير مدروسة!!! ولكن وسعوا صدوركم فإخواننا وخواتنا الطلبة يستحقون منا الصبر وطولة البال لأنهم لما انتسبوا لهذه الكلية كان تفكيرهم فقط في الدراسة حالهم حال كل طلاب وطالبات دول العالم ولكن تفاجؤا بأن همهم الأول هو التسجيل والمشاكل المتعلقة فيه… ثم الدراسة!!!!!

الكاتب:

د. حسين فولاذ

[email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock