وزارة التربية

تفوق بلد الإنسانية بزيادة الوعي الثقافي يخدم المجتمع

 

  • حسن: المسؤولية الاجتماعية سبيل التقدم الفردي والاجتماعي
  • 16 دولة تشارك في الدراسة وتهدف لتطوير مهارات القادة

 

 

 

اكد امين عام جمعية الكشافة الكويتية ابراهيم الكندري ان الكويت رائدة في المسؤولية المجتمعية تجاه مجتمعها وذلك لما تملكه من وعي ثقافي وانساني في هذا المجال لاسيما انها بلد للانسانية والصداقة والسلام.

جاء ذلك خلال افتتاحه صباح امس الدراسة العربية المتخصصة للمسؤولين عن خدمة وتنمية المجتمع بالجمعيات الكشفية العربية والتي تستضيفها الكويت تحت رعاية رئيس مجلس ادارة جمعية الكشافة الكويتية د عبدالله الطريجي تحت شعار (الكشفية والمسؤولية الاجتماعية) وتستمر حتى 11 من الشهر الجاري.

وذكر الكندري ان من ابرز شركاء النجاح في المسؤولية المجتمعية هي مبرة إبراهيم طاهر البغلي للابن البار ومركز عبدالله السالم الثقافي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد دسمان لأبحاث السكر ومركز الروبوت الكويتي وجمعية الهلال الأحمر الكويتية ومتحف بيت العثمان ومركز إعادة الهيكلة والقوي العاملة لجهاز الدولة والمشاريع الصغيرة.

واشار الى ان الدراسة يشارك بها 16 دولة وتهدف الى تطوير مهارات القادة المشاركين في مجال تطبيق مبادئ المسؤولية الاجتماعية والمساهمة في تبني هذه المبادئ ضمن خطط الجمعيات العربية بالشكل الذي يعزز ثقافة التميز والمبادرة متمنيا للمشاركين طيب الاقامة في بلدهم الثاني الكويت.

من جانبه، قال مدير ادارة تنمية المجتمع والمسؤولية الاجتماعية بالاقليم الكشفي العربي في المنظمة الكشفية العالمية احمد حسن: نعلم أن ديننا الحنيف قد عرف المسؤولية الاجتماعية قبل أن يعرفها الغرب، حيث ينظر للمسؤولية الاجتماعية بأنها مسألة أخلاقية لأي كيان، سواء كان منظمة أو فردا، يقع على عاتقه العمل لمصلحة المجتمع ككل، وهي أمر يجب على كل كيان القيام به، إذ لا يختص بمنظمات الأعمال فقط بل هي شأن كل فرد تؤثر أفعاله على من حوله بطبيعة الحال.

واضاف ان المسؤولية الاجتماعية تعد واحدة من دعائم الحياة المجتمعية الضرورية، فهي سبيل التقدم الفردي والاجتماعي، بل إن القيمة الحقيقية للفرد في مجتمعه تقاس بمدى تحمله المسؤولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين، مؤكدا انه لابد من العمل على بث الوعي بأهميتها ووضع البرامج الكفيلة بترسيخها لدى الأفراد والمؤسسات.

وقد عرفها الاتفاق العالمي للأمم المتحدة بأنها (ربط اتخاذ القرارات في مؤسسات الأعمال بالقيم الأخلاقية، وبالامتثال للاشتراطات القانونية، وباحترام الأشخاص، والمجتمعات المحلية، والبيئة) وتعرف أيضا بأنها الالتزام المستمر من قبل شركات ومؤسسات الأعمال بالمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم، والمجتمع المحلي والمجتمع ككل.

من جهته، قال رئيس لجنة تنمية وخدمة المجتمع بجمعية الكشافة الكويتية عبدالله سويد ان الكويت ترحب بالاشقاء المشاركين في الدراسة والتي تتضمن عدة موضوعات منها محاضرات عن مفهوم ومعايير المسؤولية الاجتماعية وكيفية تفعيلها والتعرف على الأبعاد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية في المسؤولية الاجتماعية وكذلك التعرف على الجانب الخارجي للمسؤولية الاجتماعية ودور الهيئات الحكومية والمنظمات الدولية والمؤسسات المحلية في دعم المسؤولية الاجتماعية اضافة الى التعرف على أسس تطبيق المسؤولية الاجتماعية وكيفية القياس والتقييم.

وأوضح سويد ان برنامج الدراسة يشمل على زيارات ميدانية للتعرف على الهيئات والمؤسسات والمنظمات التي تطبق المسؤولية الاجتماعية ضمن برامجها ناهيك عن اقامة الأمسية العربية بالزي الوطني وما تشتهر به كل دولة من الدول المشاركة.

 

 

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock