كتاب أكاديميا

ا.نادية الهاشمي تكتب : الأمن و السلامة المهنية

هدف علم السلامة و الصحة المهنية بأهميته الكبيرة إلى حماية العاملين بالمصانع و المنشات من وقوع حوادث حسب خطورتها و في بعض الاحيان إلى الوفاة و كذلك إتلاف ممتلكات و منشاة و معامل .

إتباع خطوات السلامة و الصحة المهنية ضرورية جدا حيث تدخل في كل مجالات الحياة العملية و المنزلية و العادية . و لذلك وجب أخد الحيطة و الحذر في التعامل مع الأجهزة الكهربائية و الآليات في المعامل و المنشآت و حتى في قيادة السيارات حيث اتباع الارشادات المتعلقة بربط الجزام أو التقيد بالسرعة المحددة و القانونية مثلا.

في المصانع و المنشآت هناك ضوابط للعمل و ترجع هذه الضوابط إلى نوع النشاط المزاول بالمنشأة و مدى خطورته و كذلك وضعت منظومة الأمن و السلامة المهنية قانون يختصر  به كل عمل على حدة , كمثال على ذلك فيما يخص المواد الكيميائية  , حيث يجب حفظ المواد الكيميائية و المواد القابلة للاشتعال بعيدا عن أماكن تجمع العمال .

وجوب وضع عدد العمال في أماكن متوزعة من المنشأة مع وجود تهوية طبيعية أو صناعية و كذلك توزيع طفايات الحريق بطريقة مناسبة في العدد و النوع و السعة و عمل دورات تدريبية مكثفة للعمال الجدد حتى يكتسبون خبرة في مجال العمل على خطوات الامن و السلامة المهنية, و بدون إهمال الفئة من العمال المقتدرة لإعطائهم دورات تدريبية كذلك لتقويتهم .

عمل أنشطة ترفيهية بمكان العمل و إعطاء العمال فترة راحة خلال أوقات العمل يمكنهم من تجديد قوتهم و حبهم للعمل .

و لابد من مواكبة التطورات و التحديث على كل ما يخص بيئة العمل و رفع الحس التوعوي لدى العاملين و العمل على تقليل الحوادث و رفع مستوى الإنتاج .

من الأهداف العامة للأمن و السلامة المهنية الحفاظ و حماية العنصر البشري من تعرضه لمخاطر العمل و يعتبر أهم عنصر من عناصر بيئة العمل, لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على العنصر المادي الذي يتمثل في المنشأة أو المصنع و ما يحتويه من اليات و أجهزة و معدات و مواد من التلف و الخسارة .

لقد اهتم قانون منظومة الأمن و السلامة المهنية بطرق تخزين مواد المصنع أو المنشأة بطرق أمنة, حيث تعتبر المخازن مكان تحتوي المخزون الاستراتيجي من المواد الخام أو المنتج و كذلك معدات و أجهزة و طفايات حريق و آلات و غيرها .

و تكون مواقع التخزين بعيدة عن مواقع التصنيع , و قد عزز قانون الأمن و السلامة المهنية بتوفير كل ما يلزم العامل من ملابس غير منفدة للأتربة و قفازات و أحذية من المطاط و نظارات لحماية العينين و أقنعة بلاستيكية أو معدنية لحماية الوجه .و بالتالي تنفيد شروط نظام إدارة الجودة الذي جاء في نص القانون المختص بحقوق العمل و العمال .

و إن تطبيق المقاييس و المعايير الدولية و العالمية في الأمن و السلامة المهنية و الحرص على أسس السلامة في البيئة المحيطة و عدم تلويثها بأي شكل من الأشكال .

و أخيرا نشر ثقافة الأمن و السلامة المهنية و مواكبة العصر في كل المجتمعات حتى تصبح مفهوما شاملا و أساسيا في أي مجتمع .

بقلم| أ. نادية احمد الهاشمي
عضو هيئة تدريب
قسم المواد العامة
المعهد العالي للخدمات الادارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock