كتاب أكاديميا

أ. شذا النصرالله تكتب : Google lense

 

كشفت شركة جوجل خلال افتتاحية مؤتمرها السنوي Google I/O  2017 عن خدمتها الجديدة Google Lens  والتي ستعمل قريبًا كجزء من المساعد الذكي Google Assistant حيث تستفيد الخدمة من التطور الذي وصلت جوجل إليه في مجالي الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية كي تتيح للمستخدم التعرف على الأشياء والحصول على المزيد من المعلومات عنها من خلال التصوير بكاميرا الهاتف.

التطبيق أكثر من رائع فهو يستخدم كاميرا الهاتف للتعرف على الأشياء، وقد استعرضت جوجل خلال المؤتمر عدة أمثلة على كيفية الاستفادة من الخدمة، فمثلا:

يمكن الاتصال بشبكة لاسلكية بمجرد تصوير اللاصقة الموجودة على الراوتر، حيث يقوم التطبيق بتحليلها والتعرف عليها والاتصال بالشبكة تلقائيا دون الحاجة لإدخال كلمة المرور.

أو تقوم بتوجيه الكاميرا ناحية مطعم معين فيعطيك بيانات عن المطعم مباشرا عوضا عن البحث اليدوي المستخدم في مساعد جوجل بالإضافة الى تقيم هذا المطعم لدى المستخدمين ومدى رضاهم عنه.

تستطيع عبر التطبيق ترجمة النصوص مباشرا بمجرد توجيه الكاميرا الى النصوص الاجنبية سيقوم التطبيق بترجمة هذه النصوص الى اللغة الاساسية لك مثل اللغة العربية.

وكذلك يمكن تصوير نباتات للتعرف على نوعها.

ويمكن توجيه الكاميرا نحو إعلان في الشارع لإحدى الحفلات، حيث يقوم مساعد جوجل بتمييز الصورة وإظهار أنواع التذاكر وأسعارها أو  إضافة موعد الحفلة إلى تقويم جوجل.

.

كما يمكن لـ Google Lens تحسين الصور التي يلتقطها المستخدم من خلال إزالة العناصر غير المرغوبة من الصورة دون تشويهها. على سبيل المثال لو التقطت صورة لشخص وظهر شخص آخر من المارّة في الخلفية، يمكن للخدمة اقتراح حذف الشخص وتعديل الصورة بشكل ذكي.

يبدو هذا تطورًا طبيعيًا لخدمة Google Assistant التي كانت صوتية فقط وأصبحت الآن مرئية كذلك.  يجب التنويه بأن تطبيق جوجل Lens متاح الآن من خلال مساعد جوجل الصوتي بهاتف Pixel وهاتف Pixel  2 ، حيث يمكنك الضغط على زر الكاميرا أثناء استخدام مساعد جوجل الصوتي ليقوم بعمل مسح أثناء التقاط الصور.

 

أ. شذا النصرالله
قسم الحاسب الالي
المعهد العالي للخدمات الادارية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock