جامعة الكويتحصري أكاديمياقسم السلايدشو

النائب صفاء الهاشم تسأل الوزير العازمي عن لجان التحقيق في الأمانة العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت

 

أكاديميا/ متابعات – برلمان

أعلنت النائب صفاء الهاشم عن تقديمها سؤالين إلى كل من وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي عن قواعد تشكيل لجان التحقيق الخاصة بالأمانة العلمية لهيئة التدريس في جامعة الكويت ونص السؤال الأول على ما يلي:

لا يختلف اثنان على أن الأمانة العلمية تعد أهم الركائز الأساسية لأعضاء هيئة التدريس سواء في جامعة الكويت أو لطلبتها، وتزداد أهميتها إذا كان الشخص مرشحا لمنصب إشرافي، ولا يخفى أن هناك العديد من الشكاوى الأخلاقية وعددا من حالات الإدانات بقدح الأمانة العلمية لأعضاء هيئة التدريس كما وضحتها ردود وزراء تربية سابقين لأسئلة برلمانية.

وكما بينت هذه الإجابات وبكل أسف أنه لم يعاقب دكتور واحد، أو حوّل إلى لجنة تأديب كما تنص عليه اللوائح الجامعية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي:

1 – من هو المخول بتشكيل لجان تحقيق الخاصة بالأمانة العلمية؟ ومن هم أعضاء اللجنة المشكلة للتحقيق؟ وما درجاتهم العلمية ومناصبهم ومن أي كليات يتم اختيارهم؟

2 – هل يتم اعتماد مبدأ الحيادية عند اختيار لجنة التحقيق؟ وهل يُشترط أن تكون اللجنة مشكلة من أساتذة يعملون بمناصب قيادية بالإدارية الجامعية؟ وما قواعد الحيادية والحوكمة في الاختيار؟ إن كانت هناك لائحة بالقواعد والحوكمة فيرجى تزويدنا بنسخة منه.

3 – هل سبق تقديم شكوى للاعتماد الأكاديمي تثبت بأن هناك تدليسا رسميا بسياسات الجامعة وببند أخلاقيات المهنة والتي تعهدت بها كليات الجامعة لسنوات أنها تنتهجها وبكل وضوح وشفافية؟ إن كانت الإجابة نعم، يرجى تزويدنا ببيان تفصيلي بشأنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock