قسم السلايدشوأخبار منوعة

التجارة تخالف مكاتب بيع الأبحاث الجامعية في 3 محافظات

صرحت وزارة التجارة اليوم، أن الجولات التفتيشية المستمرة لإدارة الرقابة التجارية، سجلت عدداً من المخالفات على محلات الطباعة والتصوير المنتشرة في أنحاء البلاد.

وأضافت الوزارة في بيان صحافي أن الإدارة نفذت حملات تفتيشية في ثلاث محافظات، أسفرت عن تسجيل 7 مخالفات متنوعة بحق أصحاب هذه المحلات.

أوضحت أنه تم تسجيل مخالفتين في محافظة العاصمة وثلاث في محافظة حولي واثنتين في محافظة الجهراء وعمل مخالفات لجميع هذه المكاتب، لافتة إلى أن جميع المخالفات تمثلت بممارسة عمل آخر خلافا لطبيعة العمل المرخص بها وهي قيام هذه المحلات بـ«عمل البحوث».

وتأتي هذه الحملة أستجابة لمطالبات عديدة لوزارة التجارة أن تقوم بدورها الرقابي، وقد نشر في شهر أغسطس الماضي تحقيق استقصائي أستغرق أعداد ستة أشهر أوضح بالأرقام وتبعاً لنتائج استبيان أجريناه على عينة من ٢٢٢ طالبا وطالبة في خمس كليات (التربية، العلوم الإدارية، الحقوق، الهندسة والعلوم)، أن ٣٣٪ من الطلاب يشترون الأبحاث من هذه المراكز.

في الوقت الذي أستجابت الرقابة التجارية ووزراة التجارة لازالت جامعة الكويت تتجاهل الأمر وخطورته رغم أنها الجهة الأولى المعنية بالأمر، فلا توجد لائحة جامعية رادعة تمكن أساتذة الجامعة من معاقبة الطلبة الذين يشترون الأبحاث، وفي ذات الوقت لا تعتمد الجامعة برامج الكترونية حديثة لكشف الأبحاث المسروقة، والمعتمدة من قبل جامعات خاصة في الكويت وكثير من الجامعات في الخليج والعالم المتقدم.

ومتابعة للبيان الرسمي فأن وزارة أهابت الوزارة بالمستهلكين (وهم في هذه الحالة أولياء الأمور وأساتذة الجامعة والطلبة المجتهدون الرافضون لظاهرة شراء الأبحاث)، الابلاغ عن أي محاولة غش يتعرضون لها عبر التوجه إلى أي مركز من مراكز الرقابة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد أو الاتصال على الخط الساخن ١٣٥، مؤكدة استجابتها السريعة لكل بلاغ واتخاذ الإجراءات القانونية المحددة حيال اي مخالفة.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock