لقاءات أكاديميا

لقاء خاص مع رئيس رابطة التدريب للكليات التطبيقية المهندس وائل المطوع

IMG_1062 

 

 

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تحوي تحت مظلتها عدة قطاعات هامة. ولكل قطاع أعضاء هيئة تدريس أو تدريب يؤدون دورهم على أتم وجه من دافع وطني يحتم عليهم البذل والاجتهاد. في لقائنا اليوم نستضيف مز وائل المطوع رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب في الكليات التطبيقية ليحدثنا عن هذه الرابطة الوليدة الهامة، ليعرفنا بأهم إنجازاتها وبدورها الهام في المطالبة بحقوق من تمثلهم. ورابطة التدريب في الكليات التطبيقي واجهت الكثير من العقبات في ولادتها وكذلك تواجه تحديات كبيرة من أجل الظفر بحقوق ممثليها. نترككم مع اللقاء.

 

أجرى اللقاء: فاطمة الزيد – وائل الحويدر

 

اختيار الامم المتحدة لقائدنا وراعي نهضتنا أمير البلاد سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائداً انسانياً فخر لجميع ابناء الكويت  وتعزيز لمكانة الكويت بين دول العالم.

موافقة العم فهد المعجل ان يكون رئيساً فخرياً للرابطة فخر لنا وحكمته اضافت الكثير لمسيرة الرابطة.

دكتور احمد الاثري لا يملك عصى سحرية ويجب ان نتحلى بالصبر.

  1. لأول مرة بتاريخ الهيئة يتم اعطاء 20 مقعد بالبعثات للماجستير لأعضاء هيئة التدريب.

آن الاوان لتعديل الهيكل التنظيمي للهيئة ونقل تبعية ادارتي البعثات والبحوث إلى مكتب المدير العام.

قضية اعضاء هيئة التدريب الذين خسروا القضايا بالتمييز تحتاج إلى الحكمة وتطبيق روح القانون وهي قضية انسانية بكل معنى الكلمة.

نقول لرابطة اعضاء هيئة التدريس نحن شركائكم في العملية التعليمية والاحترام والتعاون هو الطريق الأمثل للإنجاز.

كليات الهيئة لن تنهض إلى بجناحيها التدريب والتدريس ومسمى مساعد علمي مرفوض وهو أمر بيد الجمعية العمومية للرابطة.

نناشد مجلس الوزراء اعطاء الحق للمدير العام باختيار نوابه وتشكيل فريقه.

من الظلم مقارنتنا بباقي الروابط بالهيئة فنحن رابطة وليدة.

كتاب المدير العام بشأن الاستعانة بالمدربين بالمواد النظرية بدلاً من المنتدبين لم يطبق في بعض الكليات.

آلية الترقيات اخرت ترقيات المدربين واعادة تقييم البحوث المنشورة والمحكمة أمر مستغرب ومرفوض ولا يطبق على المدربين في قطاع التدريب بالمعاهد.

اتفاقية تعاون تام مع مجلة الامل الالكترونية المختصة بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة وتشرفنا بان تكون الرابطة مقر لهذه الجريدة.

اتفاقية تعاون مع جمعية العلاقات العامة الكويتية وهي احدى جمعيات النفع العام

تجديد الثقة بالهيئة الادارية بالانتخابات السابقة تاج على رؤوسنا ونسأل الله ان نكون عند حسن ضن الجميع .

IMG_1059 

1-      أهداف الرابطة :

من أهم اهداف الرابطة تبني قضايا وهموم اعضاء هيئة التدريب بالكليات والدفاع عن حقوقهم وتمثيلهم في لجان الهيئة واللقاءات العامة وتقديم الخدمات لهم وتسهيل احتياجاتهم ورفع مستوى المدربين عملياً وعلمياً واجتماعياً والعمل على تدعيم القيم الوطنية ضمن أنظمة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 

2-      ما هو سبب إنشاء الرابطة ؟ ولمن يرجع الفضل بالاعتراف بالرابطة ؟

لقد كانت نظرة المؤسسون للرابطة ثاقبة في انشاء رابطة تدافع عن حقوقهم ومكتسباتهم وطوال الفترة الماضية لم يكن هناك من يدافع عن اعضاء هيئة التدريب بالكليات والمؤسسون هم من وضع البذرة الأولى ولهم يرجع الفضل، اما الاعتراف بالرابطة فبلا شك الفضل يرجع إلى المدير العام السابق د. عبدالرزاق النفيسي الذي اعطانا الشرعية وجهود الهيئة الادارية السابقة.

 

3-      في الهيئة الادارية السابقة صنعتم قصة نجاح، كيف حصلت هذه القصة ؟ وماهي اهم الانجازات التي حققتموها ؟

قصة النجاح صنعها اعضاء هيئة التدريب بالكليات واللجان العاملة بالرابطة واعضاء الهيئة الادارية للرابطة، فقد عمل الجميع كفريق واحد وحين انتخبتنا الجمعية العمومية في الهيئة الادارية السابقة كانت لنا أربع وعود قطعناها على انفسنا وهي الاعتراف بالرابطة من قبل مجلس ادارة الهيئة وتخصيص مقر للرابطة وتخصيص ميزانية للرابطة وفتح باب الترقيات والحمد لله اوفينا بوعودنا وتم الاعتراف بالرابطة وخصصت ميزانية وافتتحنا مقر الرابطة بالفيحاء وفتح باب الترقيات. وكان مسك الختام هو الموافقة على ابتعاث 20 من اعضاء هيئة التدريب بالكليات للحصول على درجة الماجستير لأول مرة في تاريخ الهيئة.

  IMG_1060 

4-      هل ينال اعضاء هيئة التدريب بالكليات حقوقهم ؟

لقد قامت الرابطة بالمشاركة بحل الكثير من القضايا والمشاكل التي واجهت المدربين كقضية الترقيات والتظلمات التي رفعت من المدربين، والبعثات والاستعانة بالمدربين بالمواد النظرية بدلاً من المنتدبين، ولكن نظراً لغياب من يدافع عن حقوق المدربين بالكليات طوال السنوات الماضية تراكمت المشاكل التي تواجه المدربين بالكليات واصبحت كثيرة ومتشعبة

وأهم اسباب هذه المشاكل غياب اللوائح والأنظمة التي تنظم العمل والخاصة بالمدربين بالكليات والتأخير في اقرار ماجاء في لجنة دراسة شؤون اعضاء هيئة التدريب (قرار رقم 461/2013) التي اقرها المدير السابق الدكتور عبدالرزاق النفيسي برئاسة الدكتورة اقبال الشايجي وفي هذه اللجنة كان العمل الذي انجز كبير بمعنى الكلمة وجاء في 250 صفحة وطموحنا بعد اقرار هذا الدستور هو وضع وتعديل اللوائح والنظم ذات الصلة حتى لا يكون هناك مجال للأهواء الشخصية والانتقائية في تطبيق القرارات والحمد لله الذي رزقنا الدكتور احمد الاثري وهو احد ابناء الهيئة قبل ان يكون مدير عام، وبتضافر الجهود وعمل اللجان داخل الرابطة سنعمل على حل كل المشاكل التي تواجه المدربين بالكليات بالتعاون مع ادارة الهيئة، ورسالتنا لأعضاء الجمعية العمومية للرابطة المدير العام الدكتور أحمد الاثري لا يملك عصى سحرية ويجب ان نتحلى بالصبر والحكمة لحل قضايانا والقادم أفضل.

 

5-      انتم اول رابطة بتاريخ الهيئة تختار رئيساً فخرياً لها، لماذا اخترتم العم فهد المعجل؟

من حق اي رابطة او جمعية نفع عام ان تختار رئيساً فخرياً لها من اصحاب الحكمة والمكانة الاجتماعية المرموقة ونحن كان لنا الشرف بموافقة العم فهد عبدالرحمن المعجل على ان يكون رئيساً فخرياً للرابطة نظراً لتاريخ هذا الرجل المشرف والحافل بالعطاء والخبرة الكبيرة التي ستضيف الكثير لمسيرة الرابطة.

  IMG_1054 

6-      أهمية وجود اعضاء هيئة التدريب بالكليات كبيرة في العملية التعليمية فما هي المواد التي يدرسونها ويشرفون عليها في كليات الهيئة ؟

لله الحمد والنعمة ان ديوان الخدمة المدنية حسم موضوع الوصف الوظيفي لأعضاء هيئة التدريب بالكليات وان التسكين كان من الناحية المادية ويمارسون نفس الاعمال بمسمياتهم السابقة.

وقد جاء (قرار رقم 1474/2002) الصادر من مجلس ادارة الهيئة حدد فيه ان هناك مقررات نظرية ومقررات اخرى عملية وتطبيقية ومقرر التدريب الميداني , وقد جاء في هذا القرار في بند الضوابط العامة بالفقرة السادسة بأن اولوية توزيع ساعات المقررات العملية والتطبيقية والتدريب الميداني لأعضاء هيئة التدريب بالكليات ولكن للأسف هذا يطبق بانتقائية في بعض الكليات ويخضع للأهواء الشخصية ونحن نطالب المدير العام بمتابعة تطبيق ماجاء من مجلس الادارة وهو اعلى سلطة بالهيئة وعدم مخالفة ماجاء فيه.

كما نناشد المدير العام تعديل قرار التدريب الميداني الخاص بكليتي التربية الأساسية والعلوم الصحية والذي تقسم فيه الساعات على 4 وفي ذلك ظلم كبير لزملائنا في كلتا الكليتين حرمهم من الساعات الزائدة طوال هذه السنوات .

 

7-      بالمعاهد بقطاع التدريب لا يُسمح ان يكون بالمختبر اكثر من 10 طلاب، هل هذا القانون مطبق بالكليات ؟

للأسف لا يتم تطبيق هذا القانون بكليات الهيئة وقد اضر ذلك بالعملية التعليمية وبجودة التعليم الذي يعطى لأبنائنا الطلبة، فعلى سبيل المثال نجد ان مقرر الطوارئ الطبية في كلية العلوم الصحية والذي يعني بتدريب وتخريج طالب قادر على اسعاف المرضى وانقاذ الارواح عدد الطلبة في الشعبة الواحدة هو 30 طالب، ولاشك بان القيادة الحكيمة للمهندس حجرف الحجرف والذي يسعى لخدمة القطاع والاستماع إلى جميع وجهات النظر بعكس قطاع البحوث الذي تتبع فيه سياسة الابواب المغلقة.

  IMG_1056 

8-      من هم اعضاء الشرف لرابطة اعضاء هيئة التدريب بالكليات ؟

كشكر وتقدير لإدارة الهيئة، رأت الهيئة الادارية للرابطة ان تهدي العضوية الشرفية إلى المدير العام الدكتور أحمد الأثري وإلى جميع المدراء السابقين للهيئة وبعض نواب المدير العام وعمداء الكليات ومدراء الإدارات بالهيئة والذين كان لهم دور كبير في دعم مسيرة الرابطة.

 

9-      برأيك ماهي المشكلة التي تواجه اي مدير عام يأتي للهيئة ؟

بداية نشد على يد الدكتور أحمد الأثري وسياسة الباب المفتوح التي يتبعها، ونناشد سمو رئيس مجلس الوزراء ان يعطي الفرصة لأي مدير عام باختيار نوابه والفريق الذي يعمل معه وما يحصل الآن خطأ كبير حيث انه باستقالة المدير العام يجب ان يستقيل النواب بالتبعية ويتم تعيين نواب جدد من قبل مجلس الوزراء ويكون للمدير العام دور باختيارهم .

 

10-  علمت جريدة اكاديميا انكم ستتقدمون بطلب تعديل الهيكل التنظيمي للهيئة، فما هي اهم التعديلات ؟

ان الرابطة تسعى دائماً إلى التطوير والشفافية والقضاء على الدورة المستندية واهم التعديلات هي نقل اداراتي البعثات والبحوث إلى مكتب المدير العام واعادة تسمية قطاع البحوث بحيث يكون مسماه الجديد هو ( قطاع الكليات ) اسوة بقطاع التدريب. وسنتقدم للمدير العام بمقترح كامل يكون فيه اهم اسباب هذا التعديل وما الفائدة المرجوة من هذا التعديل.

 

11-  ماهو دور الرابطة في موضوع اعضاء هيئة التدريب الذين خسروا القضايا بالتمييز ؟

لا شك بان هذه القضية قضية انسانية بحته تمس مجموعة كبيرة من اعضاء الجمعية العمومية للرابطة والهيئة الادارية للرابطة اولت هذه القضية جل اهتمامها منذ بدايتها وتم عقد لقاء جمع المدير العام واركان الهيئة مع هؤلاء المدربين ونحن نناشد الدكتور أحمد الأثري تطبيق روح القانون في هذه القضية وتخفيف العبء عن زملائنا المدربين، وقد أبدى الدكتور أحمد الأثري اهتمامه بهذا الموضوع وهو يخضع لمتابعة مباشرة منه شخصياً.

  IMG_1057 

12-  هل كان لكم تعاون مع اتحاد طلبة التطبيقي ؟

قلوبنا مفتوحة لاتحاد الطلبة ولجميع الطلبة بشكل عام فهم عماد الوطن ورجال المستقبل وسبق ان حصل تعاون في ندوتي ذوي الاحتياجات الخاصة والكويت عاصمة النفط في العالم.

 

 

 

13-  بين التأييد والرفض ماهو رأيك بعملية الفصل ؟

رأي الشخصي لاتوجد دراسة اقنعتني بأهمية الفصل واسبابه ومن واقع مهنتي انا افهم لغة الارقام جيداً واذا كان الاستناد إلى تقرير المكتب الاستشاري الكندي، فهذا التقرير من وجهة نظري الشخصية فيه الكثير من المثالب فقد أهمل هذا التقرير وجود اعضاء هيئة التدريب بالكليات كما ان العينات التي اخذت في الاستقصاء الذي استندت إليه الدراسة لم يبين عدد اعضاء هيئة التدريس بالكليات وعدد اعضاء هيئة التدريب بالمعاهد التي طبقت عليهم. كما أنه من المؤسف ان يأتي تقرير بهذا الحجم وتجمع الخيارات فتصبح اكثر من 100% فهل يعقل ذلك ؟

وقد وضعت الدراسة اعداد مستقبلية للطلبة للأعوام اللاحقة  وذكرت ان ذلك تم بتحفظ وللأسف لم نصل إلى هذه الارقام إلى الآن وكل ذلك يدل على عدم دقة هذه الدراسة واستحالة الاستفادة منها نظراً لقدمها وتغير المعطيات من ذلك الوقت إلى الآن، والسؤال الأهم ماهي الفائدة التي ستجنيها الكويت وسوق العمل وجودة التعليم من هذا الفصل ؟

 

14-  كلمة أخيره ؟

أشكر جريدة ومجلة اكاديميا على هذا اللقاء المميز والف شكر لإدارة المجلة بالاهتمام بالجانب التعليمي وتطوير التعليم وأبارك لأبنائي الطلبة المقبولين في كليات ومعاهد الهيئة واتمنى لهم مستقبل زاهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock