التطبيقيحصري أكاديميالقاءات أكاديميا

د. وائل حمادة لـ (أكاديميا): 20 ألف ممرض يعملون في مستشفيات الصحة 4% منهم كويتييون فقط

نطمح لقبول 1500 طالب وطالبة بحلول عام 2020

  • نواجه عجز شديد في الهيئة التدريبية بعد وصول عدد كبير لسن التقاعد.
  • التخدير ومدبر الجناح ومحضر العلوم والتمريض المدرسي برامج جار إعتمادها

أكاديميا/ خاص

أكد مدير معهد التمريض في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور وائل حمادة أن الثقافة المجتمعية في إقبال على مهنة التمريض ولقد تغيرت بشكل كبير فأصبح الإقبال والتوافد للطلاب وللطالبات على دراسة مهنة التمريض بشكل شديد ، مشيراً إلى أن معهد التمريض يخرج إلى سوق العمل ما بين 80 إلى 100 ممرض وممرضة سنوياً، بحسب الطاقة والإمكانات المتاحة للمعهد.

وطالب حمادة بزيادة الهيئة التدريبية في المعهد ليتمكن من زيادة أعداد المقبولين من الطلبة، لافتاً بأن المعهد في حاجة ملحة إلى فتح باب التعيين خاصة أعضاء جدد، خاصة في بعد تقاعد البعض وإستقالة البعض الآخر. مشيراً إلى أن عدد أعضاء قسم العلوم التمريضية 22 عضواً فقط بما فيهم المناصب الإشرافية.

وأشار إلى وجود تعاون كبير بين إدارة المعهد مع سوق العمل ممثلة بإدارة الخدمات التمريضية في وزارة الصحة، مشيداً بدور وزارة الصحة في تعزيز مكانة الممرض في المجتمع بالإضافة إلى دورهم في عملية تعزيز الكوادر وطبيعة المهام المكلفة بها الهيئة التمريضية، ولهم دورا فاعل في هذا الأمر.

وأكد حمادة أن أحد أهم الأسباب لتسرب الطلبة من دراسة التمريض من خلال الدراسة والخبرة كان بسبب صعوبة المناهج الموجودة في مقررات التمريض لأنها بطبيعتها طبية ولها معايير دولية، لذلك نحن نسعى لتحسين المخرجات التعليمية لدينا، وبالتالي هناك بعض الصعوبة في المقررات على الطلبة، بالإضافة أن الملاحظ بشكل كبير وجود ضعف باللغة الإنجليزية في مخرجات الثانوية العامة، ومع الأسف الشديد هناك ضعف أيضاً في اللغة العربية كذلك، إلى أن هناك تميز في مادة البيولوجي والأحياء والفيزياء والكيمياء .

وأوضح حمادة أن القدرة الإستيعابية لمبنى المعهد يتجاوز 2000 طالب وطالبة، ولكن عدد الدارسين 900 طالب وطالبة، متمنياً بحلول عام 2020 أن يصل عدد الدارسين في المعهد إلى 1500 طالب وطالبة، مبيناً أن برامج الجديدة الموجودة في المعهد هي فاصد دم، وتثقيف صحي وتعقيم، كما أن هناك برامج أخرى على وشك الإعتماد وطرحها للدراسة وهي برنامج التخدير ومدبر الجناح ومحضر العلوم بالإضافة إلى التمريض المدرسي.

وأشار حمادة أن الممرضين في مستشفيات وزارة الصحة وصل عددهم إلى 20 ألف ممرض وممرضة بحسب تصريحات وزارة الصحة نسبة الكويتيين منهم ضئيلة جداً لا تتجاوز 4% من نسبة الممرضين ككل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock