طلبتنا في الخارج

«ثقافي» الأردن : نعتمد 18 مندوباً للجامعات الأردنية

  • «عدد الطلبة الكويتيين المسجلين لدينا يفوق 4700 طالب»

قال الملحق الثقافي في المملكة الأردنية د. بدر المطيري، إن “المكتب في الأردن يعتمد 18 مندوبا، لتسجيل الطلبة الكويتيين بالجامعات الأردنية، ويشرف قسم العلاقات العامة على جميع المناديب، ووضعهم في نصاب خاص بهم، مع ضمانات مالية، لتحسين جودة العمل الذي يقومون به لخدمة الطلبة الكويتيين”، مشيرا إلى أنه “في حال مخالفة المندوب يتم فصله على الفور، وإبلاغ جميع الجامعات في الأردن بعدم التعاون معه”.
وتابع المطيري “قرار دراسة الحقوق تم إنصافه فقط للطلبة الدارسين في مصر، لكن الذين يدرسون في الأردن مازالوا ينتظرون إنصاف القضاء الكويتي، بحيث هناك العديد من القضايا التي رفعها الطلبة في هذا الشأن، ولم يصدر بشأنها حُكم حتى الآن”.
وبيَّن أن “المكتب يشرف على تسجيل 4700 طالب وطالبة كويتيين يدرسون في الأردن، وليس له علاقة بالطلبة غير الكويتيين من فئة البدون في حيثيات التسجيل لديه، موضحا أن الطلبة غير الكويتيين من أبناء الكويتيات عددهم في الأردن 500 طالب، والطلبة غير محددي الجنسية من أب وأم بدون 500 طالب، وهم على تواصل دائم مع المكتب الثقافي في الأردن، للاستفسار عن الجامعات والكليات الأردنية، ونحن بدورنا ندلهم عليها”.
وأشار المطيري إلى أن الذين يُشرف عليهم الملحق الثقافي في لبنان يفوق 10 طلبة في تخصصات عديدة، مبينا أن عزوف الطلبة عن الدراسة في لبنان يكمن في حالات عديدة، أهمها الأوضاع الأمنية التي مرَّت على لبنان في السابق.
وعن وقف الابتعاث من وزارة التعليم العالي في الأردن، أكد المطيري أن ذلك اقتصر فقط على الطلبة الذين يدرسون تخصصات الطب، كإجراء تنظيمي من الوزارة، كون هناك جامعات أردنية تعد من أهم وأرقى الجامعات في مجال الطب.
وذكر المطيري أن “أكثر التخصصات التي وجدنا بها تكدس في الأردن، والتي عادة نجد هناك ازدحاما طلابيا عليها هي الهندسة، بكامل فروعها، ومن خلال عمل الملحق الثقافي السابق والحالي استطعنا تفكيك تلك التكدسات، وتوزيع الطلبة على جميع التخصصات، من خلال التوجيه الصحيح لهم أثناء عملية اختيار المجالات الدراسية التي يرغبونها في الأردن”.

المصدر:

الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock