طلبتنا في الخارج

السفارة الأميركية: 5 أيام لحصول الطلبة الكويتيين على التأشيرة

  

سيليمان: الدراسة في الجامعات الأميركية استثمار في مستقبل الطالب

بيلمان: 94% من الكويتيين يحصلون على التأشيرة ولا تأثير لأحداث المنطقة على إصدارها

العملية التعليمية في أميركا من بين الأعلى في العالم ويتم تشجيع الطلاب على الانخراط في مسارات تعليمية متنوعة

في خطوة منها للتسهيل على الطلاب الكويتيين الراغبين في الدراسة بالولايات المتحدة الأميركية للتقدم بطلبات الحصول على التأشيرة بأسرع وقت ممكن، خصصت السفارة الأميركية في البلاد خمسة أيام لاستقبال هؤلاء الطلاب، حيث حضر إلى مقر السفارة في اليوم الأول الموافق الخميس الماضي المئات منهم حاملين معهم المستندات والأوراق المطلوبة بعد حصولهم على موافقة الجامعات التي يرغبون الدراسة فيها.
وبعد ترحيبه بالطلاب وشكره لهم على اختيار الولايات المتحدة لاستكمال دراساتهم العليا، شدد السفير الأميركي دوغلاس سيليمان على أهمية الدراسة في بلاده، مشيرا الى أنها «تعد استثمارا في مستقبل الطالب»، مبديا شكره للحكومة الكويتية على كرمها في توفير هذا العدد من البعثات الدراسية سنويا، متمنيا في الوقت عينه أن يستمر هذا الدعم من الحكومة الكويتية والذي وصفه بأنه «يعكس حرصها على توفير أفضل مستويات التعليم لطلابها».
وعبر سيليمان عن فخره بمستوى التعليم العالي في بلاده، لافتا الى أنه التقى بالعديد من الكويتيين الذين درسوا في الجامعات الأميركية وحققوا نجاحات مرموقة في البلاد. 
كما حث الطلاب الجدد على «الالتزام بحضور الصفوف، والتحضير للامتحانات، والتعامل بمسؤولية المواطنة الصالحة».
وأشاد السفير سيليمان خلال كلمته بعمق العلاقات الكويتية – الأميركية واصفا اياها «بالمتينة جدا» معتبرا «التعليم العالي يشكل جزءا كبيرا من هذه العلاقة».
من جانبها أعلنت القنصل العام في السفارة الأميركية سارة بيلمان عن «تخصيص أيام محددة للطلاب الراغبين في الدراسة بالولايات المتحدة، وذلك حتى يتمكنوا من تقديم طلب الحصول على التأشيرة واستكمال الإجراءات المطلوبة منهم بأسرع وقت وأكثر فاعلية».
وأضافت «اليوم مثلا هو أحد الأيام المخصصة لهم الى جانب أربعة أيام أخرى ألا وهي: 16 يوليو، 30 يوليو، 6 أغسطس، 13 أغسطس» مناشدة الطلاب التقدم بطلباتهم بأسرع ما يمكن حتى يتمكنوا من الالتحاق بجامعاتهم في الوقت المحدد.
وعن جهود السفارة لتعريف الطلاب على اجراءات وسبل الالتحاق بالجامعات الأميركية لفتت بيلمان الى أنه «يتم ايصال المعلومة عبر طرق عدة منها ما ننشره في الصحف بصدد هذا الموضوع كما نفعل الآن»، موضحة أن «التقدم للحصول على التأشيرة هي عملية سهلة للغاية، حيث بالإمكان زيارة الموقع الالكتروني www.ustravel.com الذي يتضمن بعض المعلومات، الى جانب الموقع الالكتروني الخاص بالسفارة الأميركية في البلاد www.usembassy.gov الذي يوفر معلومات كافية عن كيفية التقدم بالطلبات، وما الإجراءات والمستندات المطلوبة.
وردا على سؤال عن صحة المعلومات بشأن صعوبة الحصول على التأشيرة أكدت بيلمان أن «هناك بعض المعلومات المغلوطة في هذا الأمر» موضحة أن «نسبة 85% من اجمالي المتقدمين بالحصول على التأشيرة الأميركية يحصلون عليها بالفعل» مبينة انه «بالنسبة للكويتيين بالتحديد، فإن نسبة الرفض لا تتجاوز الـ 6% فقط، وهي أفضل بكثير من الغالبية العظمى ممن يحصلون على التأشيرة الأميركية»، موضحة أن «نسبة 90% من هؤلاء يحصلون على التأشيرة من ثلاثة إلى خمسة أيام».
وبخصوص مدى تأثير التفجيرات الإرهابية الأخيرة التي حدثت في البلاد الى جانب أوضاع المنطقة على منح التأشيرة أجابت بيلمان: «بخصوص الوضع الأمني في الكويت، والحادث الإرهابي الأخير وما إذا سيؤدي إلى التأثير سلبا على عملية إصدار تأشيرات الدخول للطلاب الكويتيين، أرغب أن أقول في هذا الصدد ان جميع التأشيرات التي تصدر، إنما تصدر بناء على القانون الأميركي القائم، وبالتالي فإن ما يجري في المنطقة حاليا ليس له أي تأثير أبدا على هذه المسألة، وبإمكاني القول إن تأثيره يعادل «صفرا» على قراراتنا وعملياتنا في إصدار التأشيرات».
وبسؤالها عن الغاء التأشيرة عن الطلاب خصوصا وأن هناك الكثير من الطلاب الكويتيين يرغبون في الدراسة في أميركا ذكرت القنصل العام أن «جميع عمليات الدخول إلى أراضي الولايات المتحدة تتم وفقا للقانون الأميركي، والقانون الأميركي ينص على ضرورة الحصول على تأشيرة دخول». 
وأضافت «التقدم للحصول على التأشيرة عملية سهلة للغاية، كما أننا نصدر التأشيرات لأغلب المتقدمين وبسرعة واضحة» متوجهة للطلاب بالقول «جهزوا أنفسكم، وتصفحوا موقعنا الإلكتروني، وسيخبركم بما عليكم إحضاره وتجهيزه من مستندات وأمور أخرى، وفقا لمتطلبات القانون الأميركي».
وبالحديث عما يتميز به التعليم الأميركي اعتبرت بيلمان أن «العملية التعليمية في الولايات المتحدة عملية استثنائية، فهناك العديد من التخصصات الأكاديمية، بحيث يتم تشجيع الطلاب على الانخراط في مسارات تعليمية متنوعة، بما يسمح لهم بالتعرف على ما يتوافق مع مهاراتهم وقدراتهم التحصيلية».
وختمت كلامها واصفة مستوى العملية التعليمية في الولايات المتحدة من بين الأعلى في العالم.
وفي جـولة لـ «الأنباء» داخل القــسم القنصلي أبدى عدد من الطلاب الحاضرين سهولة الإجراءات المتبعة خصوصا في تقدمهم للحصول على التأشـيرة لافـتين الى أنها لا تأخذ أكثر من دقــائق معدودة، كما ابدوا سـهولة في الحـصول على المعلومات المطــلوبة للالتحـاق بالجامعات الأميركية عبر جهات عدة منها موقع السفارة الأمـيركية في الكويت واتحاد الطلبة الكويتيين في أميـركا الى جانب الملحقية الثـقافية هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock