جامعة الكويت

تخصص المحاسبة الرغبة الأولى في مؤسسات التعليم العالي

 

نظراً لما يوفره من وظائف مستقبلية لطلابه، فإن تخصص المحاسبة، سواء في البعثات الداخلية أو جامعة الكويت أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، يلقى إقبالاً كبيراً من الطلبة، إذ يعتبرونه بطاقتهم الرابحة.

أصبح الطلبة في الكويت ينظرون إلى تخصص المحاسبة، من بين التخصصات العلمية، على أنه “الكرت الرابح”، بعد مرحلة التخرج، وبوابتهم إلى الحياة العملية، نظراً لأنه من التخصصات التي تلقى اهتماماً في القطاعين “الحكومي والخاص”.

وعلى الرغم من توافر التخصص في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ،والعديد من الكليات والجامعات الخاصة في الكويت، فإن التخلي عن طرح هذا التخصص في الكليات ليس من مصلحتها، إذا أخذنا في الاعتبار أنه الرغبة الأولى لدى الطلبة، لما يوفره من وظيفة مستقبلية للطالب المتدرب.

10 جهات تعليمية

مع أن تخصص المحاسبة يندرج تحت قسم ادارة الأعمال، إلا أنه اصبح يشكل حيزا كبيرا في الجامعات والكليات في الكويت، وتلك الجهات التعليمية التي تطرح ذلك التخصص هي: جامعة الكويت، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة العربية المفتوحة، الجامعة الأميركية في الكويت، كلية بوكسل، كلية الجونكوين الكندية، كلية الشرق الأوسط الاميركية، جامعة الشرق الاوسط الامريكية، والكلية الأسترالية في الكويت.

وفي هذا السياق، يقول رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. صادق البسام إن تخصص المحاسبة من التخصص العلمية التي تشهد إقبالا في جامعة الكويت، لأن خدمة التنمية تتعلق بهذا التخصص العلمي، مشيرا إلى أنه في الفصل الدراسي السابق تم قبول طالبين فقط به، وفي الفصل الدراسي الأول تم قبول 20 طالباً. وأضاف البسام، لـ “الجريدة” أن الرغبة العالية في تخصص المحاسبة في جامعة الكويت تسببت في عزوف العديد من الطلبة والطالبات عن التخصصات العلمية الأخرى، لأن خريجي تخصص المحاسبة يحظون بفرص عمل كبيرة في الكويت، لافتاً إلى أن متطلبات سوق العمل تفرض على الطلبة التحويل له، خاصة وهم يرون خريجيه غير عاطلين عن العمل.

وأشار إلى أن الجامعة لا تستطيع فرض قيود اكاديمية على رغبات وميول الطلبة، في ما يخص التخصصات والتسجيل بها، وذلك لوجود حرية عند الدارسين تعطيها الجامعة لهم، مبينا ان “الجامعة وضعت خطة لجذب ميول الطلبة الى تخصصات علمية أخرى، ولكن وجدنا ان الرغبة الاولى في جامعة الكويت وفي اختيار التخصص العلمي مازالت هي (المحاسبة)”.

من جهة أخرى، قالت مصادر مطلعة في مجلس الجامعات الخاصة، لـ “الجريدة”، إن تكرار ذلك التخصص في العديد من الجامعات والكليات الخاصة في الكويت أصبح عاملا مؤثراً، في ما يخص تعداد التخصصات العلمية، ونجد الكثير من الطلبة الذين يقدمون على البعثات الداخلية يرغبون في ذلك التخصص في الكليات والجامعات، مبينة ان هناك طلبة يقبلون في تخصصات معينة، ثم يحولون الى تخصص المحاسبة.

وتابعت المصادر أنه يجب على الجامعات والكليات الخاصة في الكويت أن تنوع في قبول الطلبة في التخصصات العلمية الأخرى، ولا يجب ان يقتصر القبول بها على تخصص المحاسبة فقط، وذلك لأن سوق العمل الكويتي يحتاج الى تخصصات تنهض به وتصب في مصلحة التنمية.

 المصدر: الجريدة


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock