قسم السلايدشوجامعة الكويتحصري أكاديميا

وزير التربية محمد الفارس: جامعة الكويت تقدمت بطلب لضم مواقع الشدادية إلى مبانيها

  • تشكيل لجنة إنتقال مواقع الشدادية برئاسة الدكتور ماجد الديحاني
  • جامعة الكويت ماضية في عملية إنتقال مواقع الشدادية وفق خطة زمنية 
  • وزير التربية السابق العيسى: قانون فصل موقع جامعة الشدادية عن جامعة الكويت مستمر إلى الآن
  • وضع تصور عام لإعداد خطة الميزانيات المطلوبة لتسهيل الإنتقال إلى الكليات
  • التنسيق مع الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها لتوفير الميزانيات المطلوبة

أكاديميا | خاص
يبدو أن جامعة الكويت ماضية في طريقها وخططها نحو الإنتقال إلى مواقع الشدادية وضمها إلى مبانيها فور الإنتهاء منها دون النظر إلى المادة 44 من قانون الجامعات الحكومية والتي فصلت مواقع الشدادية الجامعة تحت مسمى جامعة جديدة وهي جامعة صباح السالم ودون النظر إلى أي إعتبارات أخرى أو إلى تصريحات وزراء التربية حول مواقع الشدادية وقد حصلت جريدة «أكاديميا» على نسخة من صورة قرار نائب مدير الجامعة للتخطيط في شأن تشكيل فريق عمل لإعداد خطة الميزانيات المطلوبة لإنتقال وتشغيل مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، بالرغم من تصريحات وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى في 19 يونيو 2016 بأن جامعة الكويت غير قادرة على تنفيذ مشروع الشدادية وأن أسباب التأخر في تنفيذ مشروع (مدينة صباح السالم الجامعية) هو كثرة الأوامر التغييرية المطلوبة نظرا لكبر حجم المشروع.

وإعتقاده بأنه كان من المفترض أن يعهد المشروع إلى وزارة الأشغال العامة لاسيما أن جامعة الكويت لا يوجد فيها الكادر المهيئ للعمل بنظام الدوام الكامل»، وذلك نظرا لكبر حجم مشروع مدينة صباح السالم الجامعية وتجاوزه حجم طاقة جامعة الكويت.

وحسم العيسى في تصريحاته الجدل المثار حول مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، مؤكدا أن المشروع مستقل بذاته ولا يتبع جامعة الكويت. ولفت إلى أن قانون فصل موقع جامعة الشدادية عن جامعة الكويت مستمر إلى الآن.

وفي ذات السياق أكد وزير التربية الحالي الدكتور محمد الفارس خلال المؤتمر الصحافي بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الذي عقد الأسبوع الماضي للرد على أزمة القبول في التطبيقي أن جامعة الكويت تقدمت بطلب لتعديل قانون الجامعات الجامعات الحكومية المادة (44) الخاصة بمواقع الشدادية لضمها إلى مباني الجامعة، مشيراً إلى أنه سيرفع المذكرة إلى مجلس الوزراء للبت فيها.

وجاء في قرار نائب مدير الجامعة للتخطيط رقم «12/2017» بتاريخ 2/9/1438هـ الموافق 28/5/2017م في شأن تشكيل فريق عمل لإعداد خطة الميزانيات المطلوبة للإنتقال وتشغيل مشروع مدينة صباح السالم الجامعية أنه وبعد الإطلاع على قانون الجامعة رقم «29» لسنة 1966 وتعديلاته، ولائحته التنفيذية والنظم المكملة لها ،ومن منطلق دور ومسؤوليات قطاع التخطيط في متابعة تنفيذ متطلبات مشروع مدينة صباح السالم الجامعية بشأن كافة المستلزمات اللازمة لتشغيله واستغلال مكوناته قبل موعد التشغيل الفعلي لمدينة صباح السالم الجامعية.

وبناء على قرار مجلس الجامعة الصادر في إجتماعه رقم «1/2013» المنعقد بتاريخ 14/2/2013 (بند رقم5)

وإلى قرار نائب مدير الجامعة للتخطيط رقم «4/2016» الصادر بتاريخ 2/5/2016م بتشكيل فريق عمل لإدارة المهام الخاصة بإعداد خطة انتقال كلية الهندسة والبترول وكلية العلوم وكلية العلوم الإدارية وكلية العلوم الحياتية وكلية التربية وكلية الآداب لمدينة صباح السالم الجامعية.

وإلى التوصية الصادرة من الفريق في إجتماعه رقم (2016-1) بتاريخ 18/5/2016 بتشكيل فرق عمل فرعية لإدارة المهام الخاصة بإعداد خطة انتقال كلية الهندسة والبترول وكلية العلوم الإدارية وكلية العلوم الحياتية وكلية التربية وكلية الآداب لمدينة صباح السالم الجامعية،

وإلى قرار الأستاذ الدكتور مدير الجامعة رقم «1577» الصادر بتاريخ 8/6/2016 بتشكيل فرق عمل فرعية لإدارة المهام الخاصة بإعداد خطة انتقال كلية الهندسة والبترول وكلية العلوم وكلية العلوم الإدارية وكلية العلوم الحياتية وكلية التربية وكلية الآداب لمدينة صباح السالم الجامعية.

وإلى قرار الأستاذ الدكتور مدير الجامعة رقم (1577) الصادر بتاريخ 8/6/2016 بشأن إعادة تشكيل لجنة فحص وإستلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية ومتطلبات عملية الإنتقال (المشاريع الكبرى) – المجموعة الأولى – الباب الرابع بالميزانية)

وإلى قرار نائب مدير الجامعة للتخطيط بتشكيل فرق عمل فرعية لإدارة المهام الخاصة بإعداد خطة انتقال كلية العلوم الإجتماعية وكلية الحقوق وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية لمدينة صباح السالم الجامعية، وإلى المراسلات الواردة من كل من إدارة البرنامج الإنشائي، والأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق، وإدارة المشتريات، وإدارة الشؤون المالية، وكلية الهندسة والبترول بشأن ترشيح ممثلهم في فريق العمل، ووفقاً لما تقتضيه مصلحة العمل.

وصدر في القرار تشكيل فريق عمل من مساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط الإستراتيجي أ. د. ماجد الديحاني رئيساً، والأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية (مقرراً) ومساعد مدير البرنامج الإنشائي د.أنوار الإبراهيم، ومدير إدارة المشتريات الأستاذ أسامة شهاب، ومدير إدارة الشؤون المالية الأستاذ ناصر سيد هاشم، وممثل عن الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق م. خالد الوطري، ومهندس إختصاصي مدني من مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط م. نجوان الياسين، ممثل عن مدير المشروع (تيرنر بروجاكس) م. إيهاب لطفي، ممثل عن مدير المشروع (تيرنر بروجاكس) م .فينود كومار 

على أن يتولى فريق العمل وضع تصور عام لإعداد خطة الميزانيات المطلوبة لتسهيل واستكمال عملية انتقال جامعة الكويت «الكليات، الأمانة العامة، الإدارة الجامعية، والمرافق الأخرى) لمدينة صباح السالم الجامعية وتشغيل الحرم الجامعي الجديد، بالإضافة إلى متابعة الإجراءات الخاصة بتوفير الميزانيات وأوجه الصرف مع ضرورة ربط ذلك كله بموعد الإنتهاء من المشروع وتسليمه.

والتنسيق مع الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها بشأن توفير الميزانيات المطلوبة.

دراسة واعتماد متطلبات شراء وتوريد المعدات والأجهزة «غير المتضمنة» في المشروع مع الفرق المعنية والتي يتطلب توفيرها من قبل مراكز العمل وعمل تقديرات الميزانية.

التنسيق مع لجنة فحص واستلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية ومتطلبات عملية الإنتقال (المشاريع الكبرى) – المجموعة الأولى- الباب الرابع بالميزانية رقم (1577) الصادر بتاريخ 8/6/2016.

والتنسيق مع فرق العمل الفرعية المشكلة بقرار نائب مدير الجامعة للتخطيط لإدارة المهام الخاصة بأعداد خطة انتقال كلية الهندسة والبترول وكلية العلوم وكلية العلوم الإدارية وكلية العلوم الحياتية وكلية التربية وكلية الآداب لمدينة صباح السالم الجامعية.

وكذلك التنسيق مع فرق العمل الفرعية المشكلة بقرار نائب مدير الجامعة للتخطيط لإدارة المهام الخاصة بإعداد خطة انتقال كلية العلوم الإجتماعية، وكلية الحقوق، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

يحق لمساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط المواقع الجامعية حضور اجتماعيات الفريق المشار إليه في هذا القرار، للفريق الحق الإستعانة بمن يراه مناسباً طوال فترة تنفيذ المهام الموكلة إياه.

يرفع فريق العمل تقريراً بأعماله إلى نائب مدير الجامعة للتخطيط، وذلك لإتخاذ القرارات المناسبة بشأنه.

مادة (4) يسري هذا القرار اعتباراً من تاريخ ويبلغ لذوي الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock