قسم السلايدشو

“تأثير النفط الصخري على أسواق النفط” بكلية الدراسات التكنولوجية

261120141049

نظم قسم تكنولوجيا هندسة البترول بكلية الدراسات التكنولوجية محاضرة بعنوان “تأثير النفط الصخري على أسواق النفط”

ألقاها الدكتور الفرجي زايد, عضو هيئة التدريس في قسم تكنولوجيا هندسة البترول, حضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية.

وتحدث الدكتور الفرجي عن النفط الصخري وأنه لاعب نسبيا جديد في صناعة النفط وينقسم الى صنفين غاز صخري وزيت صخري (أو نستعمل أسم البترول الصخري) وهذان يختلفان عن الغاز والزيت التقليديين في أنهما يتواجدان في صخور تكاد تكون عديمة النفاذية بالمقارنة لصخور النفط التقليدية أي أن السوائل والغازات الموجودة في هذه الصخور لا تكاد تستطيع أن تتحرك حتى وان تم فتح منفذ لها عن طريق حفر بئر ولذا لا بد من اصطناع شقوق في هذه الصخور عن طريق تكسيرها هيدروليكيا بخليط من الماء وبعض المواد المضافة لتسهيل العملية. هذا التطور التكنولوجي والذي بدأ بالغاز الصخري والان يطبق على الزيت الصخري نتج عنه خفض أسعار الغاز بأكثر من الضعف وقد يفعل بالزيت الشي نفسه. يمكن القول إن البترول الصخري والذي يتواجد في كثير من دول العالم بعضها غير منتج للبترول حاليا، سيلعب دورا مهما في سوق البترول في العقد القادم ويجب أخذ تأثيره مأخذ الجد وعدم الاستهانة به واقتراض أنه سوف لن يصمد امام البترول التقليدي بسبب كلفته العالية لأن الكلفة ستتناقص بسبب التطور التكنولوجي.

وفي نهاية اللقاء شكر الدكتور الفرجي قسم تكنولوجيا هندسة البترول على إتاحة هذه الفرصة للقاء والتواصل مع أعضاء الكلية وطلبتها, وأيضا شكر الدكتور محمد الرمح ومهندس راشد المحمد على تنظيم وترتيب مثل هذه المحاضرات واللقاءات لما لها من فائدة في إثراء العملية التعليمية وربط التعليم بالواقع الاقتصادي.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock