كتاب أكاديميا

سعد رجا الرشيدي يكتب: كرة التنس

‏رياضة التنس أو كرة المضرب تعتبر ثاني أكثر الرياضات شعبيّة في العالم بعد كرة القدم، وقد كانت تُدعى لعبة الملوك، حيث أنّ نُبلاء فرنسا كانوا هم أول من مارسوا هذه اللعبة، وذلك بإستخدام كف اليد لضرب الكرة بدلاً عن المضرب حينها، وقد كان ذلك في القرن الثالث عشر الميلادي، ثم تم إستخدام المضرب بشكلٍ فعليٍّ في القرن الخامس عشر الميلادي، وقد كانت تأخذ طابع اللاتنافسية حتى ذلك الوقت، ثم أقيمت أول بطولة رسمية لهذه الرياضة في إنجلترا، في مدينة ويمبلدون، سنة 1887م، وقد سُمّيت بإسم (بطولة ويمبلدون)، وفي عام 1887م تم إنشاء اتحادٍ خاص بهذه اللعبة.

‏لمحة تاريخية:

‏لعبة بالكرة والمضرب ترقى أصولها إلى القرن الحادي عشر للميلاد عندما نشأ ليركية الفرنسية ضرب منها عرف بتنس الفناء> Court tennis، ومن ثم راج في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر, وكان يلعب في أفنية مسورة. أما لعبة التنس الحديثة, فقد نشأت في إنجلترا عام 1873.

‏أصول اللعب:

‏تمارس عادة في الهواء الطلق في ملاعب داخلية مغلقة. وإنما يتبارى في هذه اللعبة شذا رأس بيضوي الشكل مشدود بالأوتار فهو يقذف به كرة مطاطية مكسوة باللباد. والهدف من اللعب تسجيل النقاط بإرسال الكرة إلى منطقة الخصم بحيث يعجز عن ردها أو بحيث يردها ولكن بعد أن تمس الأرض أكثر من مرة, أو بإرسالها إلى منطقة الخصم وإكراهه على ردها على نحو تمس معه الشبكة أو تقع خارج حدود الملعب. أهم ما يميز لعبة التنس عن غيرها من بقية الألعاب الأخرى هو أنها تفيد أجزاء كثيرة من الجسم فضلا عن التوافق الذي تتطلب ممارسة اللعبة بين الذهن وكافة عضلات الجسم.

‏الكرة تكون في العادة ذات لون أصفر أو أبيض، وزنها يترواح من 56.7 غرام إلى 58.5 غرام، وقطرها يترواح من 6.35 سنتمر إلى 6.67 سنتمتر، ويجب أن يكون شكلها منتظماً وخالية من البروزات، ويجب أن تكون أقسامها متصلة مع بعضها البعض بدون خياطة. 

‏أما المضرب من الممكن تصنيع المضرب من أي مادة وبكافة الأحجام، ولكن بشرط ألا يتجاوز وزنه 14 وقية إنجليزية، مع الحرص ألاّ يكون المضرب خفيف بشكل كبير، وذلك لأنه هذا النوع من المضارب يحتاج إلى قوة أكبر ليرد الكرة، والمضرب المناسب هو الذي يتيح للاعب اللعب بكل أريحية. وتُؤدى هذه الرياضة من خلال إرسال الكرة من اللاعب المرسل ومن نقطة الإرسال، إلى اللاعب المستقبل والذي يقف في الجهة المقابلة، ويجب الحرص على أن تمر الكرة من فوق الشبكة ومن الجهة المخصصة للإرسال أيضاً، وعند سقوط الكرة على أرضية اللاعب المستقبل عليه أن يردها بشكل سريع بمضربه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock