كتاب أكاديميا

يوسف عوض العازمي يكتب: إستجواب .. “إعترافات متجمدة”

قام النائب الفاضل فيصل الكندري بتقديم إستجواب لمعالي وزير التربية الدكتور سعود الحربي ، و بالطبع هذه ممارسة برلمانية من صلاحية أي نائب و لا إعتراض عليها ، و بالفعل تم تقديم الإستجواب قبل ظهر اليوم الثلاثاء ، في أول ايام إنعقاد الجلسات بعد توقف بسبب أزمة كورونا حفظ الله الجميع منها ..

مما لاحظت أن النائب الفاضل لم يوفق في طريقة الطرح ، و كانت المحاور ضعيفة ، و لم يكن قادرا” على إقناع الكثير بها ، خاصة في موضوع الرواية ، و التي تبين إنها كتبت قبل تبوأ الوزير لمسئولية الوزارة ، فيما النائب يتهمه بأنه منشغل بالرواية وقت الأزمة !
و في ذلك يثبت ضعف التحضير للنائب المحترم لمحاوره في الإستجواب ، مما إنعكس على ردة الفعل تجاه هذا الأمر !

برأيي الشخصي أن الإستجواب كان أشبه بالقضية الناجحة بيد محامي أقل منها ، كانت المآخذ كثيرة على الوزير ، الذي كان تعاطيه مع ماواجهته الوزارة سلبيا” ، و لم يكن بالقدر المطلوب في توجيه دفة الإدارة لقرارات تخدم العملية التعليمية ..

توقفت الدراسة و هو أمر مفهوم ، لكنه لم يتعامل بحرفية و إدارة متمكنة من مواجهة الأمر ، بل ترك الأمور على عواهنها ، و لم يتحرك لتعزيز التعليم عن بعد ، بالرغم من كون الإمكانيات متوفرة ، و حتى لو ثبت نقص الإمكانيات فالدولة قدمت كل شئ و بإمكانه طلب المستطاع لتمكينه من إصدار قرارات تصب في صالح العملية التعليمية ، نحن في زمن ثورة التكنولوجيا ، الطفل الصغير بإمكانه التعامل مع التعليم عن بعد فما بالك ببقية الطلبة ، كذلك لاننسى أن هناك تطبيقات ألكترونية بالإمكان التعامل معها في تسيير الامور ، و حتى في طريقة التعامل بين الإستاذ و طلبته يوجد أكثر من حل ..

و أما بالنسبة للإختبارات الفصلية أو النهائية بالإمكان تعويضها بعمل ابحاث او تقارير أو حتى أنشطة ذات صلة بالمادة ، تبين المستوى الحقيقي للطالب ، و حتى لو وجدت عراقيل معينة بالإمكان الإجتماع مع ذوي الإختصاص و بالتأكيد سيكون هناك مخرج مقبول ..
بإختصار الوضع كما يقول المثل : إن أشتهى القلب مشت الرجلين !

أنتهى الإستجواب بسلام ، و بدون طرح ثقة ، و نال الوزير الثقة لمواصلة عمله ، و ابارك له وأتمنى أن يغير نهجه الحالي ، و يتعامل بشكل أفضل في المرحلة المقبلة ..

لكن ماسبق ملاحظات أتمنى ان تكون منصفة و حيادية ، الهدف هو الصالح العام للتعليم ، و ليس إنتقاد نائب أو وزير ، و أن شاء الله القادم يصب في الصالح العام ..

يوسف عوض العازمي
alzmi1969@

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock