الجامعات الخاصة

التقديم لخطة شواغر البعثات الداخلية أغسطس القادم


أبل : تخصيص 300 مقعد لطلبة الثانوية الإنكليزية والدور الثاني

أكد د. أبل أن أغلبية التخصصات التي تم قبولها في خطة البعثات الداخلية للعام الدراسي 2017- 2018 كانت في مجال البكالوريوس.
قال الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة د. حبيب أبل، ان الأمانة ستعتمد خطة الشواغر فيما يخص طلبة البعثات الداخلية التي سيكون التقديم فيها 20 أغسطس المقبل، بحيث سيكون التقديم عليها، كالمعتاد، إلكترونيا عن طريق موقع الامانة لمجلس الجامعات الخاصة، مشيرا الى انه تم تخصيص 300 مقعد لطلبة الثانويات الإنكليزية لهذه الخطة.
وأوضح أبل أنه «بعد قبول 3700 طالبة وطالبة ضمن خطة البعثات الداخلية السابقة تبين وجود 300 مقعد شاغر»، لافتا إلى أن طلبة الثانويات الانكليزية سيكون لهم نصيب من هذه المقاعد، وكذلك طلبة الثانوية العامة، وتحديدا الدور الثاني، سيتاح لهم التقديم على هذه الشواغر بشرط ان يكون الطالب المتقدم مستوفي الشروط من ناحية المعدل العلمي.
وأشار الى انه لا تشترط خطة الشواغر بالمقاعد الفارغة من خطة البعثات الأصلية، بل تعتمد على الشروط المطابقة للطالب الراغب في التقديم عليها.
ونفى أبل أنه تم قبول أكبر شريحة من الأعداد الطلابية في خطة البعثات الداخلية للعام الدراسي الحالي في مجال الدبلوم، لافتا الى أن 2017- 2018 النصيب الأكبر في القبول كان طلبة «البكالوريوس» في الجامعات والكليات الخاصة، «وذلك لإدراكنا أن الكثير من الطلبة يرغبون في دارسة البكالوريوس الذي حظي على تقديم كبير في خطة البعثات الداخلية في العام الحالي». وأشار الى أن هناك دراسة جدوى من الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة لطرح الابتعاث الداخلي فيما يخص طلبة «الماجستير»، «بحيث وجدنا ان التخصص الوحيد الذي يقبل عليه الطلبة في مجال الماجستير هو ادراة الاعمال»، لافتا الى أن الامانة تعكف على فرز عدة تخصصات علمية وأدبية لتضمينها في خطة ابتعاث داخلي بمجال الماجستير.
انتهاء التقديم لشواغر «التعليم العالي» غداً
أعلنت وزارة التعليم العالي، أن موعد الانتهاء من التقديم لخطة بعثات الشواغر للعام الدراسي الحالي (2018/2017) هو 12 ظهرا من يوم غدٍ (9 الجاري)، لافتة إلى أن التقديم على الشواغر عن طريق موقع الوزارة، وتحديدا منظومة الديرة الإلكترونية.
وأوضحت أن خطة الشواغر تشمل جامعات في 9 دول، هي: الولايات المتحدة الأميركية بـ36 تخصصا، وكندا 3 تخصصات، والمملكة المتحدة 17 تخصصا علميا وأدبيا، وأيرلندا 17 تخصصا، وأستراليا 24 تخصصا علميا وأدبيا، ونيوزيلندا 8 تخصصات، ومالطا بتخصص واحد وهو الطب، وفرنسا بتخصصين أدبيين، والإمارات بـ 8 تخصصات علمية.
وفيما يتعلق بضوابط القبول التي نشرتها الوزارة على الموقع الإلكتروني الخاص بها، أفادت بأنه يشترط ألا يقل عُمر المتقدم عن 17 عاما، ولا يزيد على 23 عاما، وأن الإعلان عن القبول سيتم عن طريق الرسائل القصيرة (SMS) وموقع الوزارة الإلكتروني. وبينت أنه «سيُسمح للحاصلين على بعثة داخلية وانسحبوا منها قبل التحاقهم بها التسجيل في خطة الشواغر للبعثات الخارجية، ولا يحق للطالب التسجيل في خطة بعثات الوزارة، طالما كان مقبولا أو مقيدا بجامعة الكويت والمنح الدراسية».
وذكرت أنه سيتم إلغاء بعثة الطالب المقبول في خطة البعثات عند عدم مراجعة الوزارة، لمطابقة شهادة الثانوية الأصلية خلال 66 يوما من إعلان نتائج القبول.

المصدر:

الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock