جامعة الكويت

حصة الملا تحوز جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا للعام 2016 /2017

  • العثور على خصائص خليط المشتقات البترولية واحدة من أكثر القضايا الاقتصادية الحرجة للمصافي

حازت الطالبة الكويتية حصة الملا من برنامج الماجستير في الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت على جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2016 /2017 عن أطروحة بعنوان «تقدير اللزوجة للمشتقات البترولية وخصائص المخاليط البترولية»
وتناولت الأطروحة موضوع اللزوجة والذي يحظى بأهمية بالغة في التحليل الهندسي، نظراً لأن جميع الحسابات التي تنطوي على تدفق السوائل وانتقال الحرارة تتطلب معرفة قيمة دقيقة للزوجة.
واقترحت الباحثة خلال هذه الأطروحة، معادلتين جديدتين لتقدير اللزوجة الحركية للمشتقات البترولية السائلة عند 100 و210 درجات فهرنهايتية، حيث إن المعادلة تتطلب معرفة الثقل النوعي ومتوسط درجة حرارة نقطة الغليان، وقد تم تحديد دقة المعادلة ومقارنتها مع العديد من المعادلات المتوافرة.
وأشارت النتائج إلى أن المعادلتين المقترحتين تعطيان انحرافاً متوسطاً بمقدار 0.39 و0.72 سنتيستوك، ويتم استخدام المعادلتين في نطاق اللزوجة ودرجة حرارة نقطة الغليان.
وأوضحت أن هذه الأطروحة تهدف كذلك إلى دراسة تباين اللزوجة مع درجة الحرارة، لذلك تم اقتراح معادلة جديدة تغطي مجالاً واسعاً من درجات الحرارة من 68 إلى 302 فهرنهايت واللزوجة من0.14 إلى 343.64 سنتيستوك، مشيرة إلى أنه تم التحقق من صحة النتائج بمقارنتها مع بيانات من تجارب سابقة، ونتج عنها انحراف متوسط بمقدار 0.248 سنتيستوك.
ونوهت أنه تم اقتراح علاقات جديدة تقريبية لتحويل اللزوجة من وحدة قياس عملية إلى وحدة قياس أخرى، وأظهر التحليل المفصّل توافقاً جيداً بين نتائج هذه المعادلات والبيانات الناتجة عن التجارب المختبرية.
وذكرت أن العثور على خصائص خليط المشتقات البترولية واحدة من أكثر القضايا الاقتصادية الحرجة لمصافي البترول، لهذا تم العمل على إيجاد علاقات تدرس خصائص الخليط وتشمل خاصية «ريد» لضغط البخار ودرجة التجمد والسحابة ونقطة الدخان والانيلين واللزوجة الحركية.
وبينت أنه تم تقييم قدرة هذه المعادلات على تحديد خصائص الخليط وحققت نتائج دقيقة كما تم مقارنة اللزوجة الحركية وخاصية «ريد» لضغط البخار بمعادلات مستخدمة لدى شركة شيفرون البترولية كما ثبت أن معادلاتنا المقترحة تحقق نتائج أكثر دقة.

المصدر:

الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock