جامعة الكويت

العبيدي: السعة المكانية تحد من طموح «العلوم الطبية»

أوضح عميد كلية العلوم الطبية المساعدة في جامعة الكويت د. سعود العبيدي أن السعة المكانية المحدودة للكلية في موقعها بمركز العلوم الطبية في الجابرية السبب الرئيسي الذي أدى إلى عدم توسعها، سواء عبر زيادة أعداد الطلبة أو إطلاق برامج جديدة بالسنوات الماضية.

وأبدى العبيدي استغرابه عدم وضوح الرؤية حول المدينة الجامعية في الشدادية، سواء عن تبعيتها أو حول مسألة انشاء مركز للعلوم الطبية بها. التفاصيل في الحوار التالي:
● كم عدد الطلبة المقيدين والخريجين في الكلية؟

– يقدر عدد الطلبة المسجلين هذا العام بنحو 886 طالباً وطالبة، ومقاعد القبول سنويا في حدود 200 مقعد، وبلغ عدد الخريجين في الدفعة الأخيرة 120 طالبا، والكلية مستمرة بالنمو، وكان عدد طلابها في 1982 نحو 41 طالباً وعدد خريجي أول دفعة كان 11 طالباً فقط.

● حدثنا عن أقسامكم العلمية وبرامجكم الحالية؟

– تضم الكلية حاليا 5 أقسام علمية، تقدم درجة البكالوريوس في 5 تخصصات متنوعة، وهي علوم المختبرات الطبية وإدارة المعلومات الصحية والعلاج المهني وعلوم الأشعة والعلاج الطبيعي، وجار حاليا افتتاح قسم النطق والسمع كتخصص جديد في الكلية.

● وكيف ترى مستوى الإقبال على الكلية ومستقبل خريجيها؟

– الإقبال كبير على تخصصات الكلية على مدار السنوات الماضية، وما زاد الإقبال هو سرعة توظيف الخريجين من الكلية في القطاعات الصحية المختلفة، سواء بالجهات الحكومية أو الخاصة، وهو ما جعل الكثير من شباب الكويت وبناتها يختارون الكلية التي تضمن وظيفتهم، والتي تعتبر الرافد الأول الذي يغذي وزارة الصحة سنويا باختصاصيين من المهن والتخصصات الطبية المختلفة.

● هل هناك برامج للدراسات العليا بالكلية؟

– هناك برنامج ماجستير حالياً في تخصص علوم المختبرات، افتتح في 2012 ونخطط لإنشاء برامج ماجستير أخرى، وقد تقدمت فعليا بمشروع برنامج ماجستير في تخصص العلاج الطبيعي إلى كلية الدراسات العليا في أبريل الماضي، وتنتظر استكمال بقية الإجراءات الخاصة به، كما تطمح لاطلاق برنامج دكتوراه بتخصص علوم المختبرات بعد سنوات، لاسيما أن برنامج الماجستير في نفس التخصص يعتبر حديث نسبيا.

● هل استطعتم الحصول على اعتمادات خارجية؟

– حصل قسم علوم المختبرات الطبية على الاعتماد الأكاديمي من هيئة اعتماد المختبرات الطبية البريطانية، كما حصل قسم العلاج المهني على الاعتراف الأكاديمي من المؤسسة العالمية للعلاج المهني، بينما لم تحصل بقية الأقسام العلمية على اعتمادات أكاديمية حتى الآن، لوجود شروط كثيرة ومكلفة لدى بعض المؤسسات الأكاديمية، في حين أن مؤسسات أخرى لديها عوائق بشأن الاعتمادات الأكاديمية خارج حدودها الجغرافية.

● كيف ترى السعة الحالية للكلية في الجابرية؟

– السعة المكانية غير مناسبة للكلية في الفترة الراهنة، فهي محدودة في مركز العلوم الطبية في الجابرية لوجود 4 كليات أخرى معها في المركز نفسه، وأؤكد لك أن السعة المكانية المحدودة السبب الرئيسي في عدم توسع الكلية، عبر زيادة أعداد الطلبة أو إطلاق برامج جديدة، في حين لم تتضح الرؤية حول مركز العلوم الطبية في موقع الشدادية، ولا نعلم هل سيتم إنشاء مركز بها أم لا.

● وماذا لو خصص للكلية مبنى في الشدادية؟

– ستكون قادرة على التوسع كثيراً، من حيث عدد طلابها وأساتذتها وبرامجها، وستستطيع تنفيذ رؤيتها الاستراتيجية التي تتضمن إنشاء عدة برامج بكالوريوس، تخدم قطاع الطب المساعد، كالجهاز التنفسي ورعاية القدم مع النطق والسمع، وفسيولوجيا التمارين الإكلينكية.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock