جامعة الكويت

د. عبدالعزيز المحيلبي: أساتذة بجامعة الكويت لم يتسلّموا مستحقاتهم منذ عامين

أوضح العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب بكلية التربية بجامعة الكويت د. عبدالعزيز المحيلبي، أن بعض الأساتذة لم يتسلموا مخصصاتهم المالية المستحقة على دورات قدموها منذ عامين، بسبب تطبيق اللوائح الجديدة التي تتضمن دورة مستندية طويلة للحصول على الميزانية، مشيراً إلى أن ذلك ليس من مصلحة الجامعة أو المشاريع التي ننوي القيام بها.
وأكد المحيلبي أن دعم أبحاث الأساتذة لم يطله تغيير، بينما تغيرت اجراءات الأبحاث التي تقوم بها مكاتب الاستشارات والتدريب، وهي المشاريع الوطنية التي تقام على مستوى البلاد بالتعاون مع المؤسسات الأخرى.
الأساتذة مقيدون

وذكر ان الميزانية كانت توجه للمكتب مباشرة ونقوم بالانفاق على المشاريع، لكن الامر اصبح مقيدا حالياً من قبل الإدارة الجامعية بسبب اللوائح الموضوعة من وزارة المالية على الجامعة، مما يتسبب في تأخر وصول الميزانيات التي نحتاجها.

وأضاف أن الموافقة على دعم أبحاث الأساتذة يتم عبر تشكيل لجنة والموافقة على البحث بما يضمن الكفاءة والأصالة، فالسرقات العلمية غير موجودة وقد تكون حالات فردية فقط، لكن في ما يتعلق بأبحاث الطلبة قد لا يتم توثيق المعلومات الواردة بأبحاثهم، بسبب تساهل بعض الأساتذة معهم، مبيناً أن طلبة الدراسات العليا قد لا يفرقون بين الاستنباط والاقتباس، لكنها لا تعد سرقة بل عدم حفظ لحقوق المؤلفين.
الدراسات العليا

وأشار المحيلبي إلى صعوبة في قبول طلبة الدراسات العليا لسببين: أولهما أن المراجع التي يحتاجها الطلبة تكون باللغة الانكليزية، وقد يجد بعض الطلبة صعوبات في اللغة، والثاني أن أعداد الأساتذة الذين يحملون درجة أستاذ أو أستاذ مساعد أقل من قدرة القسم على استقبال الطلبة، وأحيانا يكون الطلبة مستوفين للشروط لكن لا يتم قبولهم لضيق المساحة المكانية.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock