جامعة الكويت

د. محمد عـوَّاد يحصل على جائزة أفضل باحث من الشباب للعام الأكاديمي 2016/2017

 

 
 

حقق د. محـمـد خـطـَّار عـوَّاد عضو هيئة التدريس من قسم هندسة الحاسوب بكلية علوم وهندسة الحاسوب الفوز بجائزة أفضل باحث من الشباب للعام الأكاديمي 2016/2017، وتهدف جائزة أفضل باحث من الشباب إلى تحفـيـز الباحثـين وتشجيعهـم علـى المساهمـة فـي إثـراء البحث العلمي ودفع مسيرته وازدهاره، بالإضافة إلى التأكيد على دور جامعة الكويت في المساهمة إثراء العلم وتشجيع العلماء، كما تهدف الجائزة إلى الارتقاء بالبحث العلمي وتسخيره لخدمة المجتمع، والحاصل على جائزة أفضل باحث من الشباب يكون مستوفياً لمعايير استثنائية توضح امتيازه العلمي وتفوقه البحثي خلال خمس سنوات من شغله الدرجة الأكاديمية في جامعة الكويت.

 

وقد حاز د. عوَّاد على جوائز عدة آخرها جائزة التدريس المتميز في جامعة الكويت عام ٢٠١٥، ولدى د.عوَّاد العديد من الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المرموقة و المُصنفة عالمياً، كما ألقى العديد من الكلمات وشارك في مؤتمرات علمية عالميه مُنظمة من قبل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمي (IEEE)، كما شارك في تأليف كتاب في مجال التخطيط للشبكات الحديثة الصادر عام ٢٠٠٩.

و يُعتَبر د.عوَّاد من الباحثين الرائدين في مجال الشبكات والاتصالات، كما أنه عضو هيئة تحرير أحد أهم المجلات العالمية المرموقة في مجال الاتصالات والشبكات الخضراء(IEEE Transactions on Green Communications and Networking).

وتهدف أبحاث د. عواد إلى تطوير الشبكات المعرفة برمجيا (السلكية واللاسلكية)، نُظم الاتصالات ونظم المعلومات، ويُشرف د.عوَّاد على مشروع مُمَوَل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وقطاع الأبحاث في جامعة الكويت للبحث في تطوير شبكات الاتصال لتكون فعَّالة في استخدام الطاقة، كما يبحث المشروع تطوير شبكات الكهرباء و العدادات الذكية.

وتتماشى أهداف البحث مع استراتيجية وزارة الكهرباء والماء لتحقيق رؤية سمو أمير البلاد في توفير ١٥في المئة من الطاقة بحلول العام ٢٠٣٠ عبر مشاريع الطاقة المتجددة، فتُقدم نتائج بحوث د.عوَّاد تصاميم وخوارزميات لجعل الشبكات أكثر فعاليةً في استخدام الطاقة وتوازناً في صرفها مقابل الطاقة المنتجة من موارد بديلة، كما يقدم البحث آليات لحماية المعلومات الشخصية الخاصة بمستخدمي العدادات الذكية.

ويشارك د.عوَّاد العديد من الباحثين في جامعات عالمية مرموقة وطلبة ماجستير عاملين في قطاعات الكويت المختلفة، وبالتالي يُسهِم البحث في تطوير مهارات البحث العلمي لدى الشباب الكويتي وتدريبهم لتطبيق أحدث نتائج الأبحاث في مجال ترشيد الطاقة.

 

 

والدكتور عـوَّاد حائز على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية والكمبيوتر (تخصص شبكات وإتصالات) عام ٢٠٠٩ من جامعه جامعة واترلو في أونتاريو – كندا (University of Waterloo, Ontario, Canada)؛ كما حصل على شهادة الماجستير في نفس التخصص وإجازة في التدريس الجامعي من نفس الجامعة في ٢٠٠٦ و٢٠٠٨ على التوالي، وذلك بعد أن حصل على شهادة الهندسة الكهربائية والكمبيوتر (تخصص إتصالات) من جامعة وندسور في أونتاريو – كندا (University of Windsor, Ontario, Canada) عام ٢٠٠٤.

والتحق د. عوَّاد بجامعة الكويت كعضو هيئة التدريس في قسم هندسة الكمبيوتر عام ٢٠١٢، ويُشرِف د. عوَّاد على أطروحات الماجستير، ويشارك في تقييم الرسائل ولجان التحكيم في مجال الاتصالات والشبكات، كما أنه يشارك في العديد من اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة، كذلك يشارك د. عوَّاد كمُحَكِم في العديد من النشاطات والمسابقات العلمية محلياً ودولياً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock