جامعة الكويت

فريدة العوضي: زيادة عدد طلبة الدراسات العليا عنصر مهم في تصنيف الجامعة عالمياً

الكلية نظمت لقاء تنويرياً للمقبولين في الفصل الدراسي الأول

عايد سلمان: التفرغ شرط القبول في الطب والصيدلة.
أكدت عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الكويت الدكتورة فريدة العوضي أهمية زيادة عدد برامج الدراسات العليا في جامعة الكويت لتعزيز نسبة وجود الطلبة إلى المجموع الكلي من طلبة الجامعة الأمر الذي يلعب دوراً مهماً وعنصراً قوياً في تصنيف الجامعة عالمياً.
ولفتت العوضي خلال اللقاء التنويري للطلبة المقبولين في نظام المقيدين للفصل الدراسي الأول 2017/ 2018 الذي نظمته كلية الدراسات العليا صباح أمس على مسرح صباح السالم الصباح في الموقع الجامعي في الخالدية إلى أن «الكلية تسعى إلى زيادة أعداد طلبة الدراسات العليا لترقى بالمستوى والتصنيف العالمي، مبينة أن أعداد الطلبة ازداد من 761 في العام 2002 إلى 2094 في العام 2016، وبلغ إجمالي الخريجين حتى الآن 5298 خريجاً».
وأوضحت العوضي ان «انطلاقة الكلية كانت في العام 1979 من خلال طرح 3 برامج ماجستير في الرياضيات والكيمياء والفيزياء حتى وصلت اليوم إلى 84 برنامجاً، منها 11 برنامجا للدكتوراه و68 في الماجستير بالإضافة إلى 5 برامج دبلوم عالي، لافتة إلى أن الكلية استحدثت في الفترة الأخيرة 24 برنامجاً منها 6 برامج للدكتوراه و18 لدرجة الماجستير».
ونوهت إلى أن «هناك 7 برامج تم عرضها على لجنة العمداء وبانتظار اعتماد موافقتها من مدير الجامعة»، مشيرة إلى أنه «مع نهاية هذا العام سيصل عدد البرامج إلى 91 برنامجاً في الكلية».
من جهته، بين العميد المساعد للشؤون الطلابية في الكلية الدكتور عايد سلمان أن «مدة الدراسة في الدوام الكامل لدرجة الدكتوراه تبلغ 4 سنوات قابلة للتمديد لمدة سنتين بعد موافقة الكلية، أما الدوام الجزئي فمدته 5 سنوات قابلة للتمديد لسنتين أيضاً من خلال موافقة الكلية، في حين أن مدة الدراسة في درجة الماجستير للدوام الكامل تبلغ سنتين وبالنسبة للدوام الجزئي تبلغ 3 سنوات، وفي كلا النوعين بالإمكان التمديد لمدة سنتين بعد أخذ الموافقة، أما في ما يتعلق بمدة الدراسة في درجة الدبلوم فهي 3 سنوات قابلة للتمديد لفصل واحد فقط».
ولفت عايد إلى أن «الطلبة بإمكانهم تأجيل قبولهم النظامي لمدة فصل أو فصلين»، مشدداً على ضرورة أن«يعي الطلبة ضرورة دفع الرسوم الدراسية المطلوبة في دراستهم والتي يجب أن تدفع بعد التسجيل في الفصل».
وبين أنه «في حال عدم الدفع فسيتم منع الطالب من التسجيل،لافتاً إلى أن هناك إعفاء عن دفع الرسوم بالنسبة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة أو من يوافق عليه مجلس الكلية»، مشيراً إلى أنه بإمكان الطالب وقف قيده لفصلين دراسيين كحد أقصى.
وتابع بقوله «يجب على المقبولين في تخصص الطب وتخصص الصيدلة أن يكونوا متفرغين بشكل كامل في فترة دراستهم ولابد من تقديم ما يثبت ذلك»، لافتاً إلى أن «أغلبية البرامج لا تتطلب تفرغاً».
وشدد سلمان على أن «الغش والإخلال بنظام الامتحان يؤدي إلى رسوب الطالب في جميع المقررات في الفصل»، مبيناً أن «الطالب الذي يعود إلى الغش مجدداً يتم فصله أكاديمياً ولا يحق له التقدم على البرنامج نفسه الذي تم قبوله فيه».
من جانبه، أشار العميد المساعد للشؤون الأكاديمية الدكتور إبراهيم نشاوي إلى «أهمية أن يتواصل الطلبة مع مكتب الشؤون الأكاديمية خلال الفصل الثالث من دراستهم ليكونوا مستعدين للتسجيل في مقرر الأطروحة أو المشروع»، مبيناً أن «على الطالب اجتياز 12 وحدة دراسية حتى يتمكن من التقديم على هذا المقرر».
وتابع«على الطالب أن يبحث عن مشرف لفكرة الأطروحة خلال الفصل الثاني، على أن يكون المشرف ذا خبرة بحثية، ونشر على الأقل 3 أبحاث ولديه خبرة تدريسية لمدة 3 سنوات وأن يكون معتمداً من قبل الكلية».
وأشار إلى أن «الكلية تمول أبحاث الطلبة، حيث تقدم 2000 دينار لطلبة الطب وبرنامج البيولوجيا الجزيئية، و1000 لبقية البرامج التي تعتمد على الأطروحة، في حين تقدم 150 ديناراً للمشاريع».
وشدد على أهمية أن «يعي الطلبة أن هناك تدقيقاً على أبحاثهم التي يقدمونها حيث تعتمد الكلية على تطبيق برنامج خاص لكشف حجم الاقتباسات التي يكتبونها».

المصدر:

الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock